Introduction

كشك الحكومة الالكترونية

كشك الحكومة الالكترونية

E-government Kiosk

تم إطلاق برنامج مدى للابتكار لتشجيع المبتكرين على إيجاد حلول عربية للأشخاص من ذوي الإعاقة وكبار السن، من خلال مجموعة من برامج المنح. في إطار هذا البرنامج، تعاونت مدى مع شركة التكنولوجيا الكورية “DOT Incorporation” من خلال تمويل تعريب كشك قابل للنفاذ يمكنه تقديم تجربة جيدة ومجانية لجميع المستخدمين. قامت شركة DOT Incorporated بتطوير هذا الكشك متعدد الوظائف و قامت بتعريبه. من محطات المترو إلى المكاتب الحكومية، يشتهر استخدام آلات الكشك بتوفير الراحة للمستخدمين وكبديل للخدمة المباشرة مع الموظفين. مع نمو استخدام الأكشاك، تزداد الحاجة إلى ضمان نفاذيتها واستخدامها من قبل جميع الأشخاص، بما في ذلك الأشخاص من ذوي الإعاقة.

في فبراير 2020 ، تلقى مدى أول كشك قابل للنفاذ يدعم اللغة العربية والإنجليزية و تم تنصيبه في مدى لاب الموجود في الطابق السابع من برج النصر ب، الخليج الغربي (https://mip.qa/). تتمثل الميزة التجريبية للكشك في طباعة شهادات التصديق و التي سيتم منحها للمبتكرين الذين يرغبون في مصادقة حلولهم من طرف مدى.

قامت دوت انكوربوريشن بمراجعة الخدمتين الرئيسيين للكشك القابل للنفاذ بعناية أثناء التطوير، و وفرت مجموعة من الحلول للأشخاص الذين يعانون من أنواع مختلفة من القيود الوظيفية. بشكل عام، تنقسم مخاوف النفاذ المتعلقة بالأكشاك العامة إلى قسمين:

– بيئة وهيكل الكشك: وهذا يشمل موقع الكشك و امكانية النفاذ لجميع الناس، بما في ذلك مستخدمي الكراسي المتحركة وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الرؤية. ويغطي أيضًا التجميع المادي للكشك، مثل الارتفاع وزاوية الشاشة ولوحة المفاتيح، وتوفير مخرجات سماعة الرأس ولوحات المفاتيح المساعدة في بعض الحالات.

– واجهة الشاشة: حجم ولون النص والأزرار على الشاشة، ومعرف واضح لمدخلات النموذج، واستخدام لغة بسيطة، وتوفير بدائل صوتية لجميع المعلومات أو الوظائف التي تعرض عن طريق الصور أو النصوص.
البنية المادية لهذا الكشك والبيئة التي يمكن استخدامها تغطيها اللوائح الحكومية المتعلقة بالنفاذ إلى الخدمات في البيئة المبنية. النفاذ إلى واجهة الكشك، التزمت الشركة المصنعة باللوائح المتاحة مثل WCAG والتي تبدو نقطة بداية جيدة، خاصة إذا كان الكشك يوفر النفاذ إلى المحتوى عبر الإنترنت مثل المعلومات الحكومية، والخدمات الحكومية، وأنظمة الطباعة المدفوعة.

E-government Kiosk at QITCOM 2019

قدمت مدى منصة QITCOM 2019 لإدراج DOT في عرض أول كشك إلكتروني للحكومة الإلكترونية قابل للنفاذ بالكامل والذي أضاف اضافة ايجابية لشراكة MADA – KOTRA. اجتذب المؤتمر الذي استمر أربعة أيام العديد من صانعي القرار والمستخدمين ذوو الاعاقة وأصحاب المصلحة لاستكشاف الخيارات والميزات في كشك الحكومة الإلكترونية. يمكن إضافة لوحة مفاتيح لجعل الكشك قابل للنفاذ لمستخدمي الكراسي المتحركة من خلال تغيير الارتفاع للكشك. خلال معرض QITCOM 2019 ، قدمت شركة DOT Incorp مجموعة شاملة من تقنيات أو استراتيجيات واجهة التواصل بين الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تعمل على توسيع واجهة الشاشة التي تعمل باللمس، وتوفير طريقة إدخال برايل ، والإخراج الصوتي ، و امكانية النفاذ للكراسي المتحركة ، وجعلها في متناول الأشخاص ذوي الإعاقات المتعددة. إن برنامج مدى للابتكار مجهز جيدًا لتشجيع المبتكرين على إيجاد حلول عربية مثل هذه للأشخاص ذوي الإعاقة. يوفر الكشك الشامل خدمات حكومية مثل إصدار ترخيص أو شهادات دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكاتب إدارية. هو جهاز إلكتروني لتطبيق نظام إداري متقدم مناسب لعصر المعلومات الرقمية، يمكن تثبيته في مؤسسة حكومية أو في مكان عام للسماح للمستخدمين بالحصول على خدمات الحكومة الإلكترونية مباشرة. كمرحلة تالية للدعم المقدم من برنامج مدى الابتكار ، نعتزم عرض المنتج و تسهيل وصوله إلى أصحاب المصلحة المستهدفين وصناع القرار.

لمزيد من المعلومات ، يرجى قراءة المقال في مجلة نفاذ 12 (https://mip.qa/nafath-article/accessible-kiosk-as-an-e-government-service-feedback-from-persons-with-physical-disabilities-and-visual-impairments/)