نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

تطبيق رموز “تواصل” للتواصل المعزز والبديل والتعليم الشامل

تطبيق رموز “تواصل” للتواصل المعزز والبديل والتعليم الشامل

Tawasol logoيعد استخدام مجموعة رموز التواصل المعزز والبديل أمرًا حيويًا في تعزيز الاندماج الناجح للطلاب ذوي صعوبات التعلم والتواصل في البيئة التعليمية. يمكن أن يؤدي دمج التواصل المعزز والبديل في الأنشطة المدرسية اليومية إلى تحسين مشاركة الطلاب وأدائهم في المناهج التعليمية. ويمكن أن يؤدي التنفيذ الاستراتيجي والفعال لموارد التواصل المعزز والبديل في التعليم إلى حصول الطلاب على معارف ومهارات جديدة لتلبية احتياجاتهم الفردية المتنوعة. تُستخدم مجموعة رموز برنامج “تواصل” للتواصل المعزز والبديل كمورد هام للتواصل لتوفير بيئة تعليمية شاملة للطلاب في قطر والمنطقة العربية من خلال دعم توفير المناهج الشاملة للغة العربية والإنجليزية.

يمكن أن يعمل التواصل المعزز والبديل غالبًا كأداة تعلم ذات تصميم عالمي. وقد لوحظ أن استخدام نظام التواصل القائم على الرموز يمكن أن يساعد في تحسين التقدّم الأكاديمي لجميع الطلاب. ويمكن أن يوفر نقل الأفكار والمفاهيم التعليمية باستخدام الرموز تصورًا أكثر وضوحًا للمحتوى الذي تتم مناقشته. كما يمكن أن يسهل استخدام رموز التواصل المعزز والبديل مثل هذه المناقشة بين جميع الطلاب. تحدث النتائج الفعالة لاستخدام رموز التواصل المعزز والبديل عندما يكون شركاء التواصل (الطلاب والمعلمون في الفصل) مدربين جيدًا لبدء التواصل والاستجابات باستخدام نظام التواصل المعزز والبديل. وهذا يسمح بالاندماج الكامل للطلاب ذي الإعاقة داخل الفصل الدراسي حيث أنهم يكونوا قادرين على التواصل بشكل شامل مع أقرانهم وتقديم مستوىً متساوٍ من المشاركة في الأنشطة الصفية.

قام مركز مدى وما زال يتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين في قطاع التعليم لبناء القدرات لدعم الطلاب ذوي الإعاقات في التعلم والتواصل. يتم تحقيق ذلك من خلال بناء القدرات في المؤسسات ذات الصلة من خلال توفير حلول التواصل المعزز والبديل باستخدام مجموعة رموز “تواصل” وتدريب التربويين على التنفيذ الاستراتيجي للحل للحصول على نتائج فعّالة. إن تعزيز مجموعة رموز “تواصل” هو مسعىً مستمر من خلال التركيز على توسيع مجموعة المفردات وتحسين توافرها في منصات مختلفة (مثل، كليكر 7 العربي، وتطبيق “تواصل” للتواصل المعزز والبديل، وما إلى ذلك). وفي الآونة الأخيرة، تم إنشاء سلسلة من الرموز لتعليم الأطفال باستخدام رموز “تواصل” للتواصل المعزز والبديل حول جائحة “كوفيد-19” وخطوات الوقاية منه. يُعد هذا جزءًا من جهود مركز مدى المستمرة للحفاظ على رموز “تواصل” أكثر مواكبةً وحداثةً لتقديم أحدث محتوىً تعليميٍّ شامل.

التطور الرئيسي لرموز “تواصل”:

المعلم الرئيسي 1 تواصل تطوير رموز “تواصل” في عام 2013، شرع مركز مدى في مشروع لتطوير مجموعة رموز التواصل المعزز والبديل التي تسمى “تواصل” والتي تركز على اللغة العربية – اللهجة القطرية. وتم إطلاق المشروع بالتعاون مع جامعة ساوث هامبتون وبتمويل دعم من صندوق قطر الوطني للبحوث. يهدف المشروع إلى إنشاء مجموعة مناسبة من الرموز المناسبة ثقافيًّا وسياقيًّا للمجتمع المحلي.
المعلم الرئيسي 2 منصة على الإنترنت تم تطوير منصة مخصصة عبر الإنترنت في عام 2017 لإتاحة رموز “تواصل” للمعلمين والمعالجين والآباء والمطورين. تسمح المنصة للمستخدمين والمهنيين ذوي الصلة بتنزيل مجموعة الرموز للاستخدام داخل بيئتهم (مثل المنزل والمدرسة وما إلى ذلك) جنبًا إلى جنب مع موارد التدريب ذات الصلة لاستخدامها.
المعلم الرئيسي 3 واجهة برمجة التطبيقات تم توسيع منصة تواصل رموز “تواصل” عبر الإنترنت لتقديم واجهة برمجة التطبيقات في عام 20018 للمطورين ليكونوا قادرين على دمج مجموعة الرموز في أي تطبيقات يتم تطويرها. يمكن استخدام واجهة برمجة التطبيقات لتطوير تطبيقات التواصل المعزز والبديل الجديدة باستخدام رموز “تواصل” لنظامي أندرويد وأيوس.
المعلم الرئيسي 4 تطبيق “تواصل” للتواصل المعزز والبديل لزيادة التأثير على مستخدمي التواصل المعزز والبديل باللغة العربية في قطر والمنطقة، قدم مركز مدى أول تطبيق عربي للتواصل المعاصر يعمل بكامل مواصفاته باستخدام رموز “تواصل”. يعدّ تطبيق “تواصل” أحد الحلول المبتكرة التي يدعمها مركز مدى من خلال برنامج مدى للابتكار. تم تطويره في عام 2018 وفق اتباع الإرشادات الدولية لأساليب التواصل المعزز والبديل، وكذلك تحويل نماذج الكلام إلى تواصل معزز وبديل باتباع مبادئ السلوك اللفظي وتحليل السلوك التطبيقي.
المعلم الرئيسي 5 الرسوم التوضيحية الخاصة بـ “كوفيد – 19” نظرًا لتفشي جائحة كوفيد – 19، تم في عام 2020 تصميم مجموعة من حوالي 30 رمزًا لتمثل دليل كوفيد – 19 الذي يفسر إجراءات النظافة والسلامة الأساسية الواجب اتباعها، بما في ذلك تصوير وشرح أعراض كوفيد – 19 النموذجية، وتقديم الإرشادات حول الطرق المثلى لغسيل اليدين والنظافة والتعقيم والوقاية وكيفية طلب المساعدة الطبية كمحور رئيسي للرسوم التوضيحية.

 

Share this