نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

مستوى التقدم الجاري في التعرف الضوئي على الأحرف العربية: الجهود البحثية القطرية  

مستوى التقدم الجاري في التعرف الضوئي على الأحرف العربية: الجهود البحثية القطرية  

State of the Art in Arabic ORC: Qatari Research Effortsمنذ منتصف الأربعينيات من القرن الماضي، كانت هناك أبحاث ومنشورات مكثفة حول التعرف على الأحرف، وكانت معظم الأعمال المنشورة على الأحرف اللاتينية، بينما ظهرت البحوث حول التعرف على الأحرف اليابانية والصينية في منتصف الستينيات. وعلى الرغم من أن ما يقرب من مليار شخص في جميع أنحاء العالم يستخدمون الأحرف العربية في الكتابة (العربية والفارسية والأردية)، إلا أن أبحاث التعرف على الأحرف العربية، التي بدأت في السبعينيات، تعتبر قليلة ومحدودة.

وقد يعزى ذلك إلى:

  • عدم كفاية المجلات والكتب والمؤتمرات والتمويل والتفاعل بين الباحثين.
  • نقص المصادر والأدوات مثل قواعد بيانات النص العربي والقواميس وأدوات البرمجة والموظفين الداعمين.
  • تأخر بدء التعرف على النص العربي.
  • التقنيات التي تم تطويرها للكتابات الأخرى لا يمكن تطبيقها بنجاح على الكتابة العربية بسبب السمات الفريدة للنص العربي.

تحديات التعرف الضوئي على الأحرف العربية

تُكتب اللغة العربية من اليمين إلى اليسار، مما يمثل العديد من التحديات لمطوري تقنية التعرف الضوئي على الأحرف، والتي تشمل: (Al-Badr 1995؛ Attia 2004)

تحدي اتصال الأحرف

لا يمكن كتابة النص العربي إلا بخط متصل، أي أن حروف الحروف متصلة ولا تكتب بشكل متقطع إلا عند وجود أحرف محددة أو في نهاية الكلمة. وهذا يستلزم أن يخضع أي نظام للتعرف الضوئي على الحروف باللغة العربية لمهمة التعرف على الحروف التقليدية وعملية تجزئة للحروف أكثر صرامة (انظر الشكل 1). ولتعقيد الأمور، تعتمد كلتا المهمتين على بعضهما البعض؛ لذلك، يجب أن يتم ذلك في وقت واحد.

figure-1

الشكل (1): عملية تجزئة حروف الكتابة موضحة بإدخال خطوط عمودية يدويًا في نقاط اتصال حروف الكتابة المناسبة.

تحدي التنقيط

يستخدم التنقيط على نطاق واسع للتمييز بين الأحرف التي تشترك في حرفية متشابهة. ويوضح الشكل (2) اختلافات صغيرة بين الأحرف في نفس المجموعة. وسواءً تم التخلص من النقاط قبل عملية التعرف، أو تم استخراج ميزات التعرف من النص المنقط، فإن التنقيط يعد مجالًا للارتباك، وبالتالي، يؤدي ذلك إلى أخطاء في التعرف في أنظمة التعرف الضوئي على الحروف المكتوبة بالخط العربي، وخاصة عند استخدام أجهزة مثل آلات التصوير.

figure-2

الشكل (2): أمثلة على مجموعات أحرف التنقيط المتباينة.

تحدي حالات حروف الكتابة المتعددة

نظرًا للترابط في قواعد الإملاء العربية، فإنه يمكن لنفس الحرف أن يُكتب بأشكال مختلفة وفقًا لموقعه داخل مقطع الكلمة العربية (في البداية أو الوسط أو النهاية، أو بشكل منفصل) كما يتضح من المتغيرات الأربعة للحرف العربي “ع” على النحو المبين بالخط العريض في الشكل (3).

figure-3

الشكل (3): الحرف “ع” في مواقعة الأربع: بداية الكلمة ووسطها ونهايتها وبشكل منفصل.

تحدى الوصلات (التوصيل)

يتم تمثيل تركيبات معينة من الأحرف في مواقع معينة من مقاطع الكلمات من خلال آلية معينة تسمى وصل الحروف وجدت إلى حد ما في معظم الخطوط العربية. يحتوي الخط العربي التقليدي على حوالي 220 شكلًا للحروف، بينما يحتوي الخط العربي المبسط على حوالي 151. مقارنة بالإنجليزية التي تحتوي على 40 أو 50 شكلُا للحروف. أي أن مجموعة حروف الكتابة الأوسع تعني غموضًا أكبر بالنسبة لمنهجية التعرف نفسها؛ وبالتالي، تؤدي للمزيد من الارتباك. ويوضح الشكل (4) بعض الحروف المركبة في اللغة العربية التقليدية.

figure-4

الشكل (4): بعض وصلات الحروف في الخطوط العربية التقليدية.

تحدي التداخل

قد تتداخل الأحرف في الكلمة عموديًا حتى دون لمس، كما هو مبين في الشكل (5).

figure-5

الشكل (5): بعض الحروف المتداخلة في الخط العربي “دمشق”.

تحدي اختلاف الحجم

لا تحتوي الحروف العربية المختلفة على ارتفاع ثابت أو عرض ثابت. بالإضافة إلى ذلك، لا يكون للأحجام المختلفة لنفس الخط مقياس خطي مع ارتفاع الخط الفعلي كما أن الخطوط المختلفة التي لها نفس الحجم لا يكون لها ارتفاع خط ثابت.

تحدي علامات التشكيل

يتم استخدام علامات التشكيل العربية لتساعد في توضيح محتوى النص وحل الغموض اللغوي. وتكمن مشكلة علامات التشكيل باستخدام تقنية التعرف الضوئي على الأحرف في الخط العربي في أن اتجاه تدفقها عمودي بينما اتجاه الكتابة الرئيسي للنص العربي يكون أفقيًا من اليمين إلى اليسار (انظر الشكل (6)). تعتبر النقاط وعلامات التشكيل المتشابهة مصدر ارتباك في أنظمة التعرف الضوئي على الأحرف المكتوبة؛ ونظرًا لحجمها الأكبر نسبيًا، فإنه تتم معالجتها مسبقًا.

figure-6

الشكل (6): نص عربي مع علامات التشكيل.

الجهود البحثية القطرية

يقود فريق تقنيات اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة الأبحاث حول التعرف الضوئي على الأحرف في قطر. فهم يكرسون جهودهم لتعزيز اللغة العربية من خلال إجراء أبحاث في تقنيات اللغة العربية على مستوى عالمي. ويعتبر ضمان ازدهار اللغة العربية في العالم الرقمي مجال التركيز الأساسي، وتتناول بعض المشاريع البحثية الحالية التحديات المتعلقة بنقص المحتوى واستخراج ذلك المحتوى.

ويسعى معهد قطر لبحوث الحوسبة إلى أن يصبح رائدًا إقليميًّا وعالميًّا في تقنيات اللغة العربية – في مجالات البحث واسترداد المعلومات وتحليلها ومعالجة اللغات المتعددة والترجمة الآلية المتقدمة وقيادة الجهود لزيادة وإثراء محتوى اللغة العربية عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، تدرس مبادرات معهد قطر لبحوث الحوسبة التحديات في استرداد المحتوى وجعله متاحًا، وتمكين تدفق المعلومات عبر حواجز اللغة. وفي هذا الصدد، يجري تطوير معالجة اللغة العربية في مجال البحث مثل استخدام تحليل الكلمات الصرفي والتعرف على العناصر المسماة، وتكنولوجيا تعلم البيانات لاكتشاف المحتوى ذي الصلة لتحليل أكثر تفصيلاً. كما تم تطوير أدوات التدقيق مثل التدقيق المطبعي وتحديد اللغة للهجات العربية المحلية والعربية المكتوبة باستخدام الأحرف اللاتينية.

يبذل معهد قطر لبحوث الحوسبة جهدًا كبيرًا في تحسين الترجمة الآلية، بالإضافة إلى الجمع بين برنامج “تحويل الكلام إلى نص” باللغة العربية الذي يسمح – مع النسخ الفوري لمقاطع الفيديو ونظام الترجمة الآلية – بالوصول إلى بث الأخبار ونشرها عبر الويب. وسيركز البحث المستقبلي على تطبيقات مثل ترجمة المحاضرات.

ولقد أنشأ معهد قطر لبحوث الحوسبة مشاريع تتعلق بالتعليم الإلكتروني وإتاحة الوصول إلى المواد بلغة غير اللغة الأم. ويعد تطوير قارئ إلكتروني مدعوم باللغة العربية ومعلم لغة مساعد من الأمثلة التي ستؤثر بشكل مباشر على المجتمع والتعلم.

وتشمل بعض المشاريع التي تديرها فريق تقنيات اللغة العربية في معهد قطر لبحوث الحوسبة ما يلي:

QATIP  – نظام التعرف البصري على الأحرف لمجموعات التراث العربي في المكتبات

عمل فريق معهد قطر لبحوث الحوسبة على نظام QATIP الموجه للمستخدم النهائي للتعرف الضوئي على الأحرف في الوثائق. يعتمد التعرف على مجموعة أدوات “كالدي” Kaldi وتطبيع صورة النص المتطورة. تتكون واجهة QATIP للمكتبات من واجهة مستخدم رسومية لإضافة الوظائف ومراقبتها وواجهة برمجة تطبيقات ويب للوصول الآلي. كما أن المعهد يستخدم نهجًا جديدًا لنمذجة اللغة ونمذجة الوصلات بين الأحرف من أجل التعرف الضوئي على الحروف باللغة العربية بصفة مستمرة. تم اختبار نظام QATIP على طبعة قديمة ومخطوطة تاريخية وتم تقديم تقريرًا يشتمل على تحسينات جوهرية، على سبيل المثال، كان معدل الخطأ في الأحرف بنسبة 12.6% مع واجهة QATIP مقارنة بنسبة 51.8% مع أفضل منتج في مجال التعرف الضوئي على الأحرف (Stahlberg 2015، 2016).

أداة المعالجة PrepOCRessor

تم تطوير أداة المعالجة الخاصة بمعهد قطر لبحوث الحوسبة المستخدمة في مجال التعرف الضوئي على الأحرف العربية من أجل إجراء المعالجة المسبقة لصور المستندات للتعرف الضوئي على الأحرف. وتم ربط مجموعة من عمليات معالجة الصور بحيث يعمل ناتج كل عملية كمدخل للعملية التالية، وتدعم الأداة معالجة الدفعات للتوازي العالي وقابلية التوسع. والغرض من PrepOCRessor هو استخدامه مع مجموعة أدوات التعرف Kaldi ودعم تنسيقات الملفات لمجموعات الميزات (.ark,t) والمحاذاة القسرية (.al) لتحقيق تكامل سلس. وعلى الرغم من التركيز على النص العربي، فقد تم استخدام الأداة بنجاح لأنظمة كتابة أخرى، على سبيل المثال اللغة اللاتينية في مسابقة ICDAR2015 HTRtS للتعرف الضوئي على الأحرف في المستندات التاريخية.

المراجع:

Stahlberg, Felix, and Stephan Vogel. “The QCRI Recognition System for Handwritten Arabic.” In Proceedings of the 18th International Conference on Image Analysis and Processing (ICIAP 2015). Genova, Italy, September 2015.

Stahlberg, Felix, and Stephan Vogel. “QATIP – An Optical Character Recognition System for Arabic Heritage Collections in Libraries.” In DAS, 2016.

Al-Badr, B., Mahmoud, S.A. “Survey and Bibliography of Arabic Optical Text Recognition.” Elsevier Science, Signal Processing, 41(1) (1995) pp. 49-77.

 

Share this

Nafath

Nafath aims to be a key information resource for disseminating the facts about latest trends and innovation in the field of ICT Accessibility. It is published in English and Arabic languages on a quarterly basis and intends to be a window of information to the world, highlighting the pioneering work done in our field to meet the growing demands of ICT Accessibility and Assistive Technology products and services in Qatar and the Arab region.

State of the Art in Arabic OCR: Qatari Research Efforts

State of the Art in Arabic OCR: Qatari Research Efforts

State of the Art in Arabic OCR: Qatari Research EffortsSince the mid-1940s, there has been extensive research and publications on character recognition. With most of the published work being on Latin characters, and Japanese and Chinese characters emerging in the mid-1960s. Despite almost a billion people worldwide using Arabic characters for writing (Arabic, Persian, and Urdu), Arabic character recognition research, starting in the 1970s, is sparse.

This may be attributed to:

  • Inadequate journals, books, conferences, funding, and interaction between researchers.
  • The lack of utilities like Arabic text databases, dictionaries, programming tools, and supporting staff.
  • Delayed onset of Arabic text recognition.
  • The techniques developed for other writings cannot be successfully applied to Arabic writing due to the unique attributes of Arabic script.

Arabic OCR challenges

Arabic is written from right to left, which presents many challenges to the OCR developer, which include (Al-Badr 1995; Attia 2004):

The connectivity challenge

Arabic text can only be scripted cursively, i.e., graphemes are connected and only interrupted at limited characters or at the end of the word. This necessitates that any Arabic OCR system undergoes a traditional grapheme recognition task and a more rigorous grapheme segmentation (see Figure 1). To complicate things, both tasks are mutually dependent; therefore, must be done simultaneously.

figure-1

Figure (1): Grapheme segmentation process illustrated by manually inserting vertical lines at the appropriate grapheme connection points

The dotting challenge

Dotting is extensively used to differentiate characters sharing similar graphemes. Figure (2) shows small differences between members of the same set. Whether the dots are eliminated before the recognition process, or recognition features are extracted from the dotted script, dotting is an area of confusion – therefore, recognition errors – in Arabic font-written OCR systems, especially when using devices such as photocopiers.

figure-2

Figure (2): Examples sets of dotting-differentiated graphemes

  • The multiple grapheme cases challenge

Due to the connectivity in Arabic orthography, the same grapheme representing the same character can have multiple variants according to its position within the Arabic word segment (Starting, Middle, Ending, Separate) as exemplified by the four variants of the Arabic character “ع” shown in bold in Figure (3).

figure-3

Figure (3): Grapheme “ع” in its 4 positions; Starting, Middle, Ending & Separate

The ligatures challenge

Certain compounds of characters at particular positions of word segments are represented by single atomic graphemes called ligatures; found to some extent in most Arabic fonts. Traditional Arabic font contains around 220 graphemes and Simplified Arabic contains around 151 graphemes. Compared to English with 40 or 50 graphemes. A broader grapheme set means higher ambiguity for the same recognition methodology; hence, more confusion. Figure (4) illustrates some ligatures in Traditional Arabic.

figure-4

Figure (4): Some ligatures in the Traditional Arabic font

The overlapping challenge

Characters in a word may overlap vertically even without touching, as shown in Figure (5).

figure-5

Figure (5): Some overlapped Characters in Demashq Arabic font

Size variation challenge

Different Arabic graphemes do not have a fixed height or a fixed width. Moreover, neither the different nominal sizes of the same font scale linearly with their actual line height nor the different fonts with the same nominal size have a fixed line height.

  • The diacritics challenge

Arabic diacritics are used only when they help resolve linguistic ambiguity of the text. The problem of diacritics with font written Arabic OCR is that their direction of flow is vertical while the main writing direction of the body Arabic text is horizontal from right to left. (See Figure (6)) Similar dots and diacritics are a source of confusion of font written OCR systems; due to their relatively larger size they are usually pre-processed.

figure-6

Figure (6): Arabic text with diacritics

Qatari Research Efforts

Arabic Language Technologies Group at Qatar Computing Research Institute (QCRI) is leading research on OCR in Qatar. They are dedicated to promoting the Arabic language by conducting world-class research in Arabic language technologies. Ensuring that the Arabic language flourishes in the digital world is a primary focus area. Some current research projects address the challenges related to the lack of content and extracting that content.

QCRI strives to become the regional and global leader in Arabic language technologies – in the areas of search, information retrieval and analysis, multilingual language processing, advanced machine translation, and leading efforts to increase and enrich Arabic language content online.

Moreover, QCRI’s initiatives also examine challenges in retrieving content, making it accessible, and enabling information flow across language barriers. In this regard, development is underway to process Arabic in the search domain such as the use of morphological word analysis, named entity recognition, and data learning technology to detect relevant content for more elaborate analysis. In addition, developing proofing tools such as typographical checks and language identification for local Arabic dialects and Arabic written using Latin characters.

A major effort at QCRI goes into improving machine translation. Combining an Arabic “Speech-to-Text” engine that permits instantaneous transcription of videos with a machine translation system allows access to broadcast news and news distributed over the web. Future research will concentrate on applications such as lecture translation.

QCRI has established projects related to e-education and making non-native language material accessible.  The development of an Arabic language supported e-reader and assistive language tutor are examples that will directly impact society and learning.

Some of the projects run by the Arabic Language Technologies Group at QCRI include:

QATIP – An Optical Character Recognition System for Arabic Heritage Collections in Libraries

The Qatar Computing Research Institute team worked on an end-user oriented QATIP system for OCR in such documents. The recognition is based on the Kaldi toolkit and sophisticated text image normalization. The QATIP interface for libraries consists of a graphical user interface for adding and monitoring jobs and a web API for automated access. It also uses a novel approach for language modeling and ligature modeling for continuous Arabic OCR. The QATIP system was tested on an early print and a historical manuscript and report substantial improvements – e.g., 12.6% character error rate with QATIP compared to 51.8% with the best OCR product (Stahlberg 2015, 2016).

PrepOCRessor

The QCRI Preprocessing Tool for Arabic OCR was developed for preprocessing document images for optical character recognition. A set of image processing operations is chained such that the output of each operation serves as an input to the next one. The tool supports batch processing for high parallelism and scalability. PrepOCRessor is intended to be used in combination with the recognition toolkit Kaldi and supports file formats for feature sets (.ark,t) and forced-alignments (.al) for seamless integration. Though the focus is on Arabic script, the tool has been successfully used for other writing systems, e.g., Latin in the ICDAR2015 Competition HTRtS on historic documents.

Stahlberg Felix, and Stephan Vogel. “The QCRI Recognition System for Handwritten Arabic.” In Proceedings of the 18th International Conference on Image Analysis and Processing (ICIAP 2015). Genova, Italy, September 2015.

Stahlberg, Felix, and Stephan Vogel. “QATIP – An Optical Character Recognition System for Arabic Heritage Collections in Libraries.” In DAS, 2016.

Al-Badr, B., Mahmoud, S.A. “Survey and Bibliography of Arabic Optical Text Recognition.” Elsevier Science, Signal Processing, 41(1) (1995) pp. 49-77.

 

Share this