نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

تطبيقات ذكية لتحسين مهارات القراءة والكتابة والتواصل للطلاب الصّم

تطبيقات ذكية لتحسين مهارات القراءة والكتابة والتواصل للطلاب الصّم

Smart Apps to Improve Reading, Writing, and Communication Skills for Deaf Students

يواجه الأطفال الصّم الكثير من المتاعب في القراءة والكتابة. وفقًا للدراسات الحديثة، يستخدم هؤلاء الأطفال استراتيجية رسومية لتخزين الحروف والكلمات في أدمغتهم. وعلى الرغم من ذلك، فإن النسخ النصّي الذي نستخدمه مصمم بشكل أساسي لتشفير اللغة الصوتية، وبالتالي، يبقى أولئك الصمّ يعانون من مشاكل القراءة حتى مرحلة البلوغ. أثبتت العديد من دراسات الباحثين أن قدرة الطلاب على القراءة هي أقل من قدرتهم على السمع. ولقد خلُص كونراد، وهو عالمٌ نفسيٌّ وباحث يعمل مع الصم، إلى أن الطلاب الصم لديهم عملية تعليمية بطيئة للغاية. ووفقًا لكونراد، فإن القدرة على القراءة بالنسبة للطلاب الصم المتخرجين من المدرسة الثانوية تشبه قدرة القراءة لدى طلاب السمع الذين تبلغ أعمارهم 9 سنوات.

يمكن لتقنيات التطبيقات الذكية أن تعزز الأساليب التربوية الكلاسيكية لتحسين مهارات القراءة والكتابة للأشخاص ضعاف السمع. وتوجد العديد من التطبيقات الذكية المتخصصة بذلك في السوق. ولقد اخترنا أربعة تطبيقات نعتبرها جيدة لمجتمعات الصم وهي:

هواوي “ستوري ساين”Huawei StorySign : يمثل تعلم القراءة تحديًا كبيرًا للأطفال الصم، خاصةً إذا لم يكن لدى معلميهم وأولياء أمورهم مهارات معرفة بلغة الإشارة، فضلًا عن أن فهم الكلمات عن طريق الربط بين التمثيل الرسومي للكلمة والإيماءة المرئية في لغة الإشارة وأن هناك صعوبة في فهمها بالنسبة للصم الصغار. وللتغلب على هذه الصعوبة، تقدّم هواوي Huawei تطبيقًا يسمى هواوي “ستوري ساين” Huawei StorySign الذي يستخدم الواقع المعزز لترجمة المفردات في بعض الكتب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتنفيذها بواسطة تجسيد ثلاثي الأبعاد. ولا يقتصر استخدام التطبيق على الأطفال الصم، بل يمكن استخدامه أيضًا من قبل أولياء الأمور لتعلم لغة الإشارة.

لغة إشارة الطفل وتعلمها “بيبي ساين آند ليرن” Baby Sign and Learn: يوفر هذا التطبيق مقاطع فيديو مذهلة تحتوي على لغة الإشارة. والغرض منه هو جذب انتباه الأطفال الصم من خلال رسوم متحركة لطيفة لتعليمهم لغة الإشارة. وفي الواقع، فإن التعلم باستخدام التجسيدات والرسوم المتحركة من خلال لغة الإشارة يجعل من لغة الإشارة أمرًا ممتعًا للغاية. يساعد التطبيق الأطفال على استخدام لغة الإشارة من خلال البطاقات التعليمية الملونة ومجموعة من الاختبارات والمسابقات التفاعلية. ويدعم التطبيق العديد من لغات الإشارة حيث يسمح للمستخدم باختيار لغة الإشارة المفضلة لديه.

تطبيق AVA: وهو تطبيق ذكي يهدف إلى جعل النقاش داخل المجموعات متاحًا للأشخاص الصم. تم تصميم التطبيق لتسهيل التواصل بين الصم والأشخاص الذين يسمعون. وفي الواقع، تعد المشاركة في المؤتمرات أو التدريب أو المشاركة في اجتماع مع الأشخاص ذوي السمع أمرًا كبير التأثير على الأشخاص الصم. تم تصميم تطبيق AVA لتحويل خطاب كل مجموعة من مجموعات المناقشة إلى نص، حيث يتم التقاط الخطاب، في الوقت الفعلي، باستخدام ميكروفون الهاتف وعرضه على شاشات الهواتف الذكية باسم الشخص الذي يتحدث. وإذا أراد الأشخاص الصم استخدامه مع مجموعة من الأشخاص الذين يسمعونهم، فيمكنهم جعل أصدقائهم يتصلون بتطبيق AVA ومن ثم يرون نسخة نصية للمناقشة على شاشة هاتفه المحمول.

وعلى الرغم من الجهود المبذولة، لا يزال كم ونوع التطبيقات الذكية المصممة للصم غير كافيين لتغطية احتياجاتهم، خاصة في مجال التعليم الذي يلائم الهدف الرابع لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. لذا يجب القيام بالعديد من الأعمال لتحسين استخدام التطبيقات الذكية للأطفال الصم.

Share this