نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

تطبيقات ذكية للأشخاص ذوي الإعاقة تستخدم تقنية التعرف الضوئي على الأحرف

تطبيقات ذكية للأشخاص ذوي الإعاقة تستخدم تقنية التعرف الضوئي على الأحرف

Smart Apps for PWDs using OCRالتعرف الضوئي على الأحرف هو تقنية تسمح للمستخدم بتحويل أنواع مختلفة من المستندات إلى محتوى قابل للتحرير والبحث والتعرف على النصوص أو المستندات المطبوعة وتحويلها، مثل المستندات الورقية الممسوحة ضوئيًا أو ملفات بصيغة PDF أو صور الكاميرا الرقمية وتحويلها إلى مستندات نصية رقمية. يقوم برنامج التعرف الضوئي على الأحرف باستخراج الأحرف وتحويلها إلى بيانات يمكن قراءتها آليًا. كما يتوفر العديد من تقنيات التعلم المساعدة الإبداعية إلى جانب تقنية التعرف الضوئي على الأحرف.

ولقد أدى استخدام التكنولوجيا إلى تغيير الكفاءة في الفصل الدراسي، وزيادة مشاركة الطلاب وتحفيزهم، والأهم من ذلك، تسريع التعلم. كما لعب هذا الابتكار دورًا مهمًا في تحسين نمط حياة الأشخاص ذوي الإعاقة.

يمكن استخدام تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف لتحويل نسخة مادية من مستند إلى تنسيق تفاعلي (أو رقمي)، على سبيل المثال، إذا تم مسح مستند متعدد الصفحات وأردنا تحويله إلى تنسيق صورة رقمية مثل ملف TIFF، فيمكننا تحميل المستند إلى برنامج التعرف الضوئي على الأحرف الذي سيقوم بدوره بتحديد النص وتحويله إلى ملف نصي قابل للتحرير.

وعند إنشاء مستندات مختلفة وتحريرها وإعادة استخدامها، يساعدك برنامج التعرف الضوئي على الأحرف المتقدم على توفير الكثير من الوقت والجهد.

تم تطوير أمثلة رائدة للحلول القائمة على تقنية التعرف الضوئي على الأحرف لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، وساعدت هذه الحلول في تقليل صعوبات القراءة للأشخاص الذين يعانون من عسر القراءة، كما سمحت للأشخاص ضعاف البصر بقراءة البريد وملء النماذج بشكل مستقل، وجعلت أدوات التعلم والدروس متاحة للمتعلمين الذين يعانون من صعوبات التعلم وصعوبات القراءة من خلال تحويل النص إلى كلام، كما أعطت الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية إمكانية الوصول إلى ملفات PDF المعتمدة على الصور وتحويل النص إلى كلام. وتشتمل أمثلة هذه التطبيقات على:

1. كلارو بي دي إف ClaroPDF

نظرًا لأن ملفاتPDFهي في الأساس صور للمستندات، فإنها تعتبر مشكلة بالنسبة للتقنيات الأساسية لتحويل النص إلى كلام. وهنا يمكن لتطبيقات مثل كلارو بي دي إف التعرف على النص في الصور وتفسيره. وهو يحتفظ بتنسيق النص الأصلي، على عكس معظم تطبيقات التعرف الضوئي على الأحرف. ويتضمن التطبيق تمييزًا متزامنًا وخاصية تحويل النص إلى كلام وأدوات التعليقات التوضيحية وإمكانية إضافة ملاحظات الصوت والفيديو وتكامل Dropbox.

2. سناب تايب برو SnapType Pro

بالنسبة للطلاب الذين يعانون من عسر القراءة، قد تكون المصنفات وأوراق العمل المصورة أمرًا مزعجًا. ففي ما يتعلق بتمارين ملء الفراغات والمطابقة، غالبًا ما يُفقد التنسيق أثناء عملية التعرف الضوئي العادي على الأحرف، وهي مشكلة تجعل من الصعب استخدام التكنولوجيا المساعدة لإدخال الردود. ومن خلال منح المستخدمين القدرة على إسقاط مربعات النص على الصور، يحل سناب تايب برو هذه المشكلة، حيث يمكن للطلاب بعد ذلك استخدام لوحة المفاتيح وضع إجاباتهم في المساحات الصحيحة.

3. سناب فيرتر Snapverter

بالنسبة إلى “جوجل كروم تي إم” Google Chrome TM، يعد “سناب فيرتر” إضافة سهلة الاستخدام للقراءة والكتابة التي تحول أوراق الفصل الدراسي والملفات إلى مستندات  PDF قابلة للقراءة لتسهيل مشاركتها عبر “جوجل درايف” Google Drive  وقراءتها بصوت عالٍ.

4. بريزمو Prizmo

يمكن استخدام بريزمو Prizmo من قبل الطلاب ضعاف البصر أو الطلاب الذين يعانون من عسر القراءة في الفصول الدراسية من أجل تعزيز بيئة التعلم أو مهارات القراءة لديهم حيث يوفر لهم التطبيق خاصية التحرير المتقدم والتعرف الضوئي على الأحرف وميزة تحويل النص إلى كلام، بالإضافة إلى مسح أي صورة بنص وتحويلها إلى صيغة “بي دي إف”.

5. فويس دريم ريدر Voice Dream Reader

هو تطبيق مرن لنظامي التشغيل IOS وAndroid للقراءة، مفيد لأي شخص، ويحتوي على نمط خط واضح لمن لديهم عسر قراءة، بالإضافة إلى توفره على خاصية مزامنة النص والصوت وتعديل حجم الخط والألوان، ودعم كامل لخاصية “فويس أوفر”.

6. آيبولي فيجين Aipoly Vision

يستخدم تطبيق “آيبولي فيجين” Aipoly Vision الذكاء الاصطناعي وتقنية التعرف الضوئي على الأحرف لمساعدة الأشخاص ضعاف البصر على فهم ما يحيط بهم بشكل أفضل. ويمكن للمستخدمين توجيه التطبيق إلى أي جسم أو الضغط ببساطة على زر التعرف. كما يمكن للتطبيق قراءة النص بلغات متعددة. وبمجرد أن يواجه المستخدمون صعوبة في علامة أو مستند، يمكنهم التبديل إلى زر “قراءة النص” لقراءته بصوتٍ مرتفع.

7. ديجيت آيز Digit Eyes

تم تصميم تطبيق “ديجيت آيز” Digit Eyes للمتسوقين ضعاف البصر، حيث يمكن لهذا التطبيق قراءة الرمز الشريطي أو الكود الخاص بالشركة المصنعة واسم المنتج بصوت مسموع. وبالنسبة للمنتجات المنزلية، فيمكن للمستخدمين أيضًا تسجيل ملصقاتهم الخاصة بهم.

 

 

Share this