نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

نظرة عامة على التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية والتطبيقات ذات الصلة

نظرة عامة على التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية والتطبيقات ذات الصلة

Overview of Arabic OCR and Related Applicationsالتعرف الضوئي على الأحرف (OCR) هو مصطلح عام يستخدم لوصف التقنيات التي لديها خاصية التعرف على النص داخل المستندات والصور الممسوحة ضوئيًا للمساعدة في تحويلها إلى تنسيق رقمي. تُستخدم تقنية التعرف الضوئي على الأحرف لتحويل أي نوع من الصور التي تحتوي على نص مكتوب (مكتوب بلوحة مفاتيح أو بخط اليد أو مطبوع) إلى بيانات نصية يمكن قراءتها آليًا. على مدار العقدين الماضيين؛ أصبحت تكنولوجيا التعرف الضوئي على الأحرف أحد مجالات الاهتمام الرئيسية فيما يتعلق بتنفيذ المشاريع المتعلقة برقمنة الوثائق التاريخية (كالصحف والمخطوطات ومشاريع القوانين والوثائق الدستورية والرسائل، وما إلى ذلك). ولقد أصبحت أهمية تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف أكثر انتشارًا مع ظهور الإنترنت الذي يشكل موردًا للمعلومات متعددة اللغات بناءً على البيانات النصية الرقمية.

وبينما كانت تخضع تقنية التعرف الضوئي على الأحرف للعديد من التحسينات مع مرور الوقت وحققت دقة تقارب مائة بالمائة في اللغات استنادًا إلى النصوص اللاتينية (مثل الإنجليزية)، برزت هناك تحديات كبيرة في مجال تحسين دقة التعرف الضوئي على الأحرف في بعض اللغات بناءً على نصوص القراءة التي يتم تدوينها من اليمين إلى اليسار (كالعربية والفارسية والأردية وغيرها). تعدّ اللغة العربية اللغة الأم لأكثر من 400 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ويمثل القراء الناطقين باللغة العربية نسبة كبيرة من مستخدمي الإنترنت الذين قد يكونون مهتمين بالنفاذ إلى الموارد الرقمية العربية. وبالتالي، فإن أهمية تحسين تقنية التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية تعتبر أمرًا حيويًّا بالغ الأهمية لتحسين مشاركة المعلومات والمعرفة داخل المجتمع.

تتمثل التحديات الأساسية التي تنطوي على التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية في حقيقة أنه يصعب تحقيق دقة التعرف بشكل أولي بسبب الخصائص التالية للنص العربي:

  • موضع الحرف: قد يكون للحرف العربي من واحد إلى أربعة أشكال فريدة بناءً على موضعه داخل الكلمة (أي منفصل، أو في أول أو وسط أو نهاية الكلمة). فيجب أن يكون حل التعرف الضوئي على الأحرف قادرًا على تحديد الحرف العربي المعني بشكل فعال بغض النظر عن موقعه في الكلمة.
  • الحرف بنقطة وبدون نقطة: قد تحتوي بعض الأحرف العربية على نقاط )فوق أو تحت الحرف( والتي يمكن أن تؤثر على مخرجات الأحرف أو الكلمة النهائية. وقد تكون هناك أحرف بنقطة أو نقطتين أو ثلاث نقاط مستخدمة لتحديد الشكل النهائي للكلمة.
  • الخط الأساسي للحرف النقطي: يرتبط وجود نقطة داخل الحرف بخط الأساس حيث أن النقطة المستخدمة في الحرف العربي قد تكون موجودة أعلى أو أسفل خط الأساس (عند الاقتضاء). ويعتبر خط الأساس مهمًا في تطوير أنظمة التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية لأنه يساعد في تصنيف الأحرف العربية إلى فئتين: حرف بنقطة فوق خط الأساس وحرف بنقطة أسفل خط الأساس.
  • الحرف المتعرج: من الخصائص المميزة الأخرى للحرف العربي وجود همزة، وهي علامة متعرجة الشكل (ء) مع بعض الأحرف العربية (أحرف العلة: الألف والواو والياء) والتي يمكن أن تشكل تحديات لأنظمة التعرف الضوئي على الأحرف في عملية التعرف على الحرف أو الكلمة بدقة.
  • الحرف على شكل حلقة (الحرف المعقوف): العديد من الأحرف العربية لها شكل حلقي (معقوف)، مثل الصاد (ص)، والضاد (ض)، والفاء (ف)، والميم (م) والقاف (ق). وتبرز إحدى عوائق التعرف الضوئي على الأحرف للغة العربية في القدرة على يتعرف بدقة على الأحرف العربية التي تحتوي على شكل حلقة.
  • علامات التشكيل: قد تتم كتابة بعض النصوص العربية بعلامات تشكيل مصاحبة لكل حرف مما يجعل من الصعب على برنامج التعرف الضوئي على الأحرف أن يتعرف على الحرف بشكل فعال لأن هذا يؤثر على التحليل البياني للنص أو الكلمات.

على مدى العقود الماضية، عمل الباحثون والعلماء على تطوير قواعد بيانات متنوعة للكلمات العربية المكتوبة بخط اليد لتكون بمثابة مرجع لمطوري التعرف الضوئي على الأحرف لإيجاد حلول لتحديد الأشكال والأحرف النصية والتوفيق بينها في تنسيق نص رقمي. ففي عام 2002، تم توفير قاعدة بيانات للمجتمع حول الكلمات العربية المكتوبة بخط اليد (IFN/ENIT-database). وفي سبتمبر عام 2006، عُقدت قمة حول التعرف على خط اليد للغتين العربية والصينية في كوليدج بارك، ماريلاند في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قدم خبراء وباحثون أعمالهم الفعلية المتعلقة بنفس المجال. ومنذ ذلك الوقت، بدأ البحث المكثف حول التعرف على النص العربي وأدى إلى خطوة كبيرة متقدمة إلى يومنا هذا.

التطبيق الأكثر شيوعًا لتقنية التعرف الضوئي على الأحرف هو تحويل المستندات الورقية المطبوعة إلى تنسيق نص رقمي يمكن قراءته آليًا. وبعض مجالات التطبيق الأخرى لتقنية التعرف الضوئي على الأحرف هي كما يلي (على سبيل المثال لا الحصر):

  • أتمتة إدخال البيانات
  • فهرسة المستندات لمحركات البحث
  • التعرف التلقائي على رقم لوحة المركبة
  • مسح رمز/ كود القسيمة
  • نظام الملفات المكتبية
  • متاجر الخدمة الذاتية/ الأكشاك الإلكترونية
  • رقمنة الوثائق والكتب والمخطوطات المكتوبة بخط اليد
  • التكنولوجيا المساعدة

تلعب تقنية التعرف الضوئي على الأحرف دورًا رئيسيًا في تطوير التكنولوجيا المساعدة مما يسهم في تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة. وعلى هذا النحو، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة، وبشكل أساسي الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، استخدام التكنولوجيا المساعدة لقراءة المحتوى الرقمي من خلال الاستخدام الدقيق لتقنية التعرف الضوئي على الأحرف. ومع تحسين تقنية التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية، يمكن للأشخاص ذوي الإعاقة التمتع بإمكانية أكبر للنفاذ إلى المستندات الرقمية وتحسين نوعية حياتهم عبر التعليم والتوظيف والجوانب الأخرى للحياة اليومية. بالإضافة إلى ذلك، إن توافر النص الرقمي يعد أمرًا ذا أهمية لجعل المعلومات المطبوعة في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة لأن ذلك يمكّنهم من إنشاء معلومات بتنسيق آخر قابل للنفاذ مثل الصوت والطباعة بحجم كبير والبرايل. كما يعدّ النص الرقمي مفيدًا بشكل خاص للقرّاء الذين لديهم صعوبات، بما في ذلك أولئك الذين يعانون من صعوبات في التعلم مثل عسر القراءة.

إن لمركز مدى دورٌ هامٌ في تقدم عملية تحسين تقنية التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية وتطوير حلول مبتكرة قائمة على تقنية التعرف الضوئي على الأحرف. وتبرز جهود مدى في تطوير هذا المجال من خلال دعم المبتكرين ورواد الأعمال ذوي الصلة من خلال برنامج مدى للابتكار لتطوير حلول التكنولوجيا المساعدة الخاصة بهم بنجاح وإعدادهم ليكونوا جاهزين للسوق في قطر والمنطقة العربية. كما يسعى مركز مدى إلى زيادة عدد حلول التكنولوجيا المساعدة العربية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات لخدمة الاحتياجات المتزايدة للأشخاص ذوي الإعاقة في قطر والمنطقة على نحوٍ مناسب.

Share this

Nafath

Nafath aims to be a key information resource for disseminating the facts about latest trends and innovation in the field of ICT Accessibility. It is published in English and Arabic languages on a quarterly basis and intends to be a window of information to the world, highlighting the pioneering work done in our field to meet the growing demands of ICT Accessibility and Assistive Technology products and services in Qatar and the Arab region.

Overview of Arabic OCR and Related Applications

Overview of Arabic OCR and Related Applications

Overview of Arabic OCR and Related ApplicationsOptical Character Recognition (OCR) is a generic term used to characterize technologies that recognize text within scanned documents, and photos, to help convert them into a digital format. OCR technology is used to convert virtually any kind of images containing written text (typed, handwritten, or printed) into machine-readable text data. OCR has become a key area of interest over the past two decades with respect to implementing projects related to digitize historic documents (e.g., newspapers, manuscripts, constitutional bills, letters, etc.). The importance of OCR technologies has become even more widespread with the advent of the internet which serves as a resource of multilingual information based on digital textual data.

While OCR technology has undergone several improvements over time and achieved close to a hundred percent accuracy in languages based on Latin scripts (e.g., English), there have been major challenges in enhancing OCR accuracy for languages based on right-to-left reading stylized scripts (e.g., Arabic, Persian, Urdu, etc.). Arabic is the first language for more than 400 million people worldwide and Arabic speaking readers represents a major proportion of internet users who are potentially interested in accessing Arabic digital resource. Hence, the importance of optimizing Arabic OCR technology is significantly vital for improved information and knowledge sharing within society.

The fundamental challenges involving Arabic OCR is the fact that recognition accuracy is harder to achieve primarily due to the following characteristics of the Arabic script set:

  • Character Position: An Arabic character may have one to four unique shapes depending on its position within a word (i.e., isolated, initial, middle, and end). The OCR solution must be able to effectively identify the concerned Arabic character irrespective of its position within a word.
  • Dot and No-Dot Character: Certain Arabic characters may have the presence of dots above or under them which can impact the outcome of the final character or word. There may be one to three dots used with the character to determine the final word.
  • Dot Character Baseline: The presence of a dot within a character is in relation to a baseline as the dot used with the Arabic character may be located above or below the baseline (where applicable). The baseline is significant in developing Arabic OCR systems as it helps to classify Arabic characters into two classes: dot character above the baseline and dot character below the baseline.
  • Zigzag-Shaped Character: Another distinguishing characteristic of Arabic script is the presence of Hamza, a zigzag-shaped mark (ء) with some Arabic characters which can pose challenges for the OCR systems to recognize the character or word accurately.
  • Loop-Shaped Character: Several Arabic characters have a loop shape, such as Saad (ص), Dhad (ض), Fa ((ف, Meem (م), and Qaf (ق). An obstacle for Arabic OCR is to be able to accurately recognize Arabic characters that contain a loop shape.
  • Diacritics: Some Arabic text may be written with diacritical marks accompanying each character which makes it challenging for the OCR engine to identify the character effectively because this affects the graphical analysis of the image.

Over the past decades, researchers and scientists have worked on developing various databases of Arabic handwritten words to serve as a reference for OCR developers to create solutions for identifying textual shapes, characters, and reconciliating them into a digital text format. In 2002, a database on Arabic handwritten words (IFN/ENIT-database) was made available to the community. In September 2006, a summit on Arabic and Chinese Handwriting Recognition was held at College Park, MD in the US where experts from both research fields presented their actual work. From that time, intensive research on Arabic script recognition started and has resulted in a big step forward today.

The most common application of OCR technology is converting printed paper documents to machine-readable digital text format. Some other areas of application for OCR technology are as follows (but not limited to):

  • Data Entry Automation
  • Indexing Documents for Search Engines
  • Automatic Vehicle Plate Number Recognition
  • Voucher Code Scanning
  • Office filing system
  • Self-service stores / e-Kiosk
  • Digitizing handwritten documents, books, and manuscripts
  • Assistive Technology

OCR technology has a key role to play in the development of Assistive Technologies to help improve the lives of People with Disabilities (PWDs). As such PWDs, primarily Visually Impaired individuals, cannot use their Assistive Technology to read digital content without the accurate utilization of OCR technology. With improved Arabic OCR, PWDs can enjoy greater access to digital documents and improve their quality of life across education, employment, and other aspects of daily living. Additionally, the availability of digital text is vital to make printed information accessible to PWDs because this enables the creation of information in other accessible formats such as audio, large print, and Braille. Digital text is especially helpful for struggling readers, including those who have learning difficulties such as dyslexia.

Mada Center has a significant role to propel the improvement of Arabic OCR and the development of innovative accessible OCR based solutions. This is done by supporting relevant innovators and entrepreneurs through the Mada Innovation Program to successfully develop their Assistive Technology solutions and prepare them to be market-ready for Qatar and the Arabic speaking region. Mada Center strives to increase the number of ICT Digital Accessibility solutions to adequately serve the growing needs of PWDs in Qatar and the region.

 

Share this