نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

تطبيق لازاريللو Lazarillo: التوجيه والاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية

تطبيق لازاريللو Lazarillo: التوجيه والاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية

Lazarilloتعمل التكنولوجيا على تغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم ونصل بها إلى الخدمات والمنتجات. تحرص الشركات على استخدام التكنولوجيا للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء. إلا أنه على الرغم من أن العديد من الشركات تفتقر إلى إمكانية النفاذ الرقمي، مما يترك عددًا متزايدًا من السكان دون دراية وعلم بها، يمكن لشركة لازاريللو أن تساعد في طرفي المعادلة.

لازاريللو هي شركة تأسست في تشيلي بحلول عام 2016 بهدف تحسين نوعية الحياة والاستقلالية للأشخاص ذوي الإعاقة، وإنشاء أدوات تعزز العلاقة بين الأشخاص والمؤسسات، مما يجعل العالم مكانًا أكثر سهولة للوصول والتواصل.

أدرك رينيه إسبينوزا، الرئيس التنفيذي لشركة لازاريللو، أنه من الضروري إنشاء أداة فعالة للمؤسسات لتحسين سهولة النفاذ الرقمي لمواقعها وخدماتها بمساعدة الهاتف المحمول بحيث تستخدم هذه المعلومات لمساعدة المستخدم على التنقل عبر المواقع والمجالات أو معرفة خدمات المؤسسة.

بدأت لازاريللو لأول مرة كمشروع أطروحة، فبينما كان رينيه يدرس الهندسة الكهربائية ويعمل بدوام جزئي في مركز طبي لمساعدة الأطباء على تطوير التكنولوجيا المساعدة، خلال ذلك الوقت، طُلب منه تطوير تطبيق جوّال للمكفوفين، وبعد إجراء مقابلة مع 30 شخصًا يعانون من إعاقات بصرية مختلفة والبحث عن معايير إمكانية النفاذ إلى الويب والجوال، أنهى هذا المشروع ولكنه اكتشف مشكلة أكبر، وهي أن معظم تطبيقات الجوال غير قابلة للنفاذ وكان معظم الأشخاص الذين قابلهم بحاجة إلى الاعتماد على شخص آخر للقيام بنشاطاتهم اليومية وقد يضطرون للاعتماد على الغرباء في حال تعذر عليهم شيء ما. لذا قرر رينيه تكريس أطروحته لحل هذه المشكلة بمساعدة ميغيل غونزاليز. ولد ميغيل مكفوفًا وبحلول الوقت الذي التقى فيه رينيه كان مدرسًا متخصصًا في التكنولوجيا المساعدة، وبعد عام من ملاحظاته واختباره مع العديد من المستخدمين، ولد نموذج أولي بنتائج رائعة وبعد عام أصبحت لازاريللو شركة ناشئة مع تمويل حكومي من منظمة رواد الأعمال “شركة تطوير الإنتاج” (CORFO) في شيلي. كان إدارة أعمال الشركة مع جوناثان تايفو بصفته مدير العمليات وألفارو برافو بصفته رئيس التسويق الذي انضم إلى لازاريللو كمؤسس مشارك.

نمت لازاريللو اليوم لتصل إلى 160,000 مستخدم في 39 دولة حول العالم، وتطبيق لازاريللو متوفر بـ 22 لغة من بينها العربية. ومن خلال منصة لازاريللو، تم تحويل مواقع 66 من الشركات التي تضم البنوك والمستشفيات والجامعات والمتاحف ومتاجر البيع بالتجزئة والحدائق والمباني العامة، وجعلها قابلة للنفاذ الرقمي. تطورت هذه الأداة التي صممت في البداية كمساعد للمستخدمين ضعاف البصر بشكل تدريجيٍّ لتصبح أداة عالمية توفر إمكانات جديدة في الأماكن التي قاموا استهدفوها مثل مسارات التوجيه القابلة للنفاذ من قبل مستخدمي الكراسي المتحركة، ومع التكامل مع الشركاء الرئيسيين أصبحت قادرة على توفير الترجمة الفورية بلغة الإشارة في مواقع الشركات عند الطلب.

ميغيل غونزاليز قائد تجربة لازاريللو

تتطور لازاريللو حاليًا بمساعدة شركاء محليين موزعين يستخدمون منصة لازاريللو للتكامل مع الشركات المحلية والمؤسسات العامة للمساهمة في جعل الدول أكثر قابلية للنفاذ. وتعمل لازاريللو في الوقت الراهن مع شركاء في الولايات المتحدة والمكسيك وكوستاريكا والأوروغواي.

نظرًا لتفشي وباء كوفيد COVID-19 الحالي قامت لازاريللو باتخاذ بعض الإجراءات. فبعد التحدث إلى المستخدمين، برزت إحدى المشكلات الرئيسية وهي إمكانية النفاذ إلى مصادر المعلومات الرقمية. تقدم المؤسسات المحلية وتنشر الموارد على منصات وسائل التواصل الاجتماعي على الرغم من أن معظم المصادر تضيع بسبب النشرات والإعلانات والأخبار وعادة ما يفقدها الأشخاص ذوو الإعاقة ويواجهون الكثير من الصعوبات للعثور عليها مرة أخرى، فعلى سبيل المثال، نماذج التشخيص، أو الروابط المخصصة للاستشارات الطبية المجانية عن بعد، أو قائمة أرقام هواتف الاستشاريين الطبيين حسب الولايات أو المناطق وجميع أنواع مصادر المعلومات التي يفقدها المستخدم بالإضافة إلى أن العديد من هذه المعلومات ليست بتنسيق قابل للنفاذ لأن بعض المؤسسات تستجيب بالسرعة الممكنة لديها ولا تهتم لإمكانية النفاذ إلى معلوماتها. يضمن استخدام خدمة لازاريللو من قبل المؤسسات إمكانية النفاذ إلى محتوياتها، حيث تُراجع لازاريللو المواقع وتجري التعديلات اللازمة عليها حسب الحاجة ثم تخطر المستخدمين في مناطق محددة.

لمعرفة المزيد عن عملنا، قم بزيارة موقعنا www.lazarillo.app

إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن خدمة كوفيد COVID-19، فتواصل معنا الآن على covid19@lazarillo.app

Robert Garciaرينيه إسبينوزا، هو المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة لازاريللو Lazarillo ، وهي شركة ناشئة طورت نظامًا أساسيًا وتطبيقًا للجوّال للمؤسسات لرقمنة خدماتها ومواقعها لجعلها أكثر نفاذًا للعملاء من ذوي الإعاقة، والذي تم اختياره كجزء من برنامج Techdiversity من تامبا باي ويف 2019 .Tampa Bay Wave. إسبينوزا هو مهندس كهربائي يبلغ من العمر 29 عامًا من جامعة تشيلي، متخصصٌ في الإلكترونيات والأجهزة المحمولة والتكنولوجيا المساعدة. عمل السيد إسبينوزا في شركات ناشئة سابقة في مجال تطبيقات الأجهزة المحمولة والأجهزة الصحية. تم اختياره من قبل إم آي تي تكنولوجي ريفيو (المراجعة التقنية لمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا) لدعم المبتكرين تحت سن الـ 35  Innovators Under 35 LATAMلعام 2019، وهو زميل Collective Global Accelerator، والبرنامج المؤسسي ويسترويل للشباب Westerwelle Young Founders Program ومبادرة القادة الشباب في أمريكا.

Share this