نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

التعرف الضوئي على الأحرف العربية والتكنولوجيا المساعدة

التعرف الضوئي على الأحرف العربية والتكنولوجيا المساعدة

Arabic Optical Character Recognition and Assistive Technologyنظرًا لأن تقنية التعرف الضوئي على الأحرف قد مرت بتحسينات جوهرية على مدار العقود الماضية، فقد استخدمتها صناعة التكنولوجيا المساعدة كأداة هامة وحاسمة لتكون بمثابة أساس لتطوير اكتشافات وتحقيق تقدّم كبير في مجال حلول التكنولوجيا المساعدة المبتكرة. تم تطوير التكنولوجيا المساعدة للأفراد الذين يعانون من أنواع مختلفة من الإعاقات من خلال استخدام التعرف الضوئي على الأحرف. ومكنت هذه الحلول الأشخاص ذوي الإعاقة من أن يكونوا أعضاء فاعلين في المجتمع في مجالات مختلفة مثل التعليم والتوظيف والمجتمع.

كان لظهور التكنولوجيا المساعدة القائمة على التعرف الضوئي على الأحرف تأثيرًا تحويليًّا على الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات مثل زيادة الإنتاجية التعليمية وتعزيز الاستقلال في أداء المهام اليومية التي تؤدي إلى تحسين نوعية الحياة. إن قدرة تقنية التعرف الضوئي على الأحرف على تقديم تحويل فعال ودقيق للوثائق الورقية والصور إلى تنسيقات رقمية قابلة للتحرير قد أثرت بشكل كبير على إمكانية توفير المعلومات بتنسيقات يسهل النفاذ إليها ومناسبة للاستخدام من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة. وتتوفر في السوق اليوم عدة أنواع من حلول التكنولوجيا المساعدة المبتكرة القائمة على تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف، نسرد منها ما يلي:

  • التقنيات التي تساعد في التغلب على صعوبات التعلم: غالبًا ما يجد الأفراد الذين يعانون من صعوبات التعلم مثل عسر القراءة واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه صعوبةً في قراءة المواد المطبوعة حيث يصبح التمييز بين الأحرف وتتبع تدفق القراءة أمرًا شاقًا. تدعم حلول التكنولوجيا المساعدة المختلفة إنشاء المستندات الرقمية من المستندات والصور الممسوحة ضوئيًا من خلال استخدام تقنية التعرف الضوئي على الأحرف. ويمكن معالجة هذه المستندات الرقمية تلقائيًا وتحويلها إلى مواد يسهل النفاذ إليها حيث تكون مصممة خصيصًا لتناسب احتياجات الطالب الذي يعاني من صعوبات التعلم. وبمجرد التحويل إلى تنسيق رقمي، يمكن أن تدعم التكنولوجيا المساعدة المتخصصة (مثل TextHelp و Clicker و Kurzweil وما إلى ذلك) ميزات مثل أدوات تحويل النص إلى كلام وأدوات تتبع النص التي تساعد المستخدمين على تتبع الكلمات التي يقرأها البرنامج بصريًا. ويمكن أن تتضمن ميزات البرنامج أيضًا خيارات مفيدة إضافية مثل إنشاء مكتبة قابلة للتكوين بواسطة المستخدم وقاموس وخاصية التحديد، وألوان تتبع الكلمات والجمل القابلة للتعديل، بالإضافة إلى الخلفيات القابلة للتخصيص.

 

  • التقنيات التي تمكّن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من القراءة بشكل مستقل: غالبًا ما يواجه الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية مثل ضعف البصر أو العمى تحديات في قراءة المواد المطبوعة. يمكن لحلول التكنولوجيا المساعدة أتمتة عملية تحويل المواد المطبوعة إلى تنسيق يمكن النفاذ إليه من خلال استخدام حلول البرامج أو الأجهزة المتخصصة. وتعتمد الخطوة الأولى في عملية التحويل هذه على استخدام تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف للتعرف على الأحرف في مواد القراءة وتحويل المحتوى إلى تنسيق رقمي. وبمجرد التحويل، يمكن استخدام المستند الرقمي بواسطة حلول التكنولوجيا المساعدة (مثل Duxbury، ومحول EZ، وما إلى ذلك) لإنشاء مواد للقراءة بتنسيق قابل للنفاذ مثل الطباعة بحجم خط كبير، وتحويل النص إلى كلام، وطريقة برايل. وبدون تقنية التعرف الضوئي على الأحرف الدقيقة، ستكون ترجمة المستندات الممسوحة ضوئيًا إلى تنسيق رقمي غير موثوقة، وبالتالي، ستعيق قدرة الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية على القراءة بشكل مستقل.
  • التقنيات القابلة للارتداء التي تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من تحديد الأشياء الرئيسية وتحسين القدرة على العيش المستقل: في السنوات الأخيرة، تم استكشاف مفهوم دمج ميزات إمكانية النفاذ في النظارات الذكية لتحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية. يتيح تضمين الكاميرا وشريحة الحوسبة في النظارات الذكية أن تكون هذه النظارات منصة مثالية لتعلم حلول التكنولوجيا المساعدة القائمة على التعرف الضوئي على الأحرف. وتتضمن تقنيات النظارة الذكية مثل Envision و NuEyes و OrCam ميزات مدمجة تعتمد على التعرف الضوئي على الأحرف وتسمح بتحديد المعلومات المستندة إلى الطباعة مثل تواريخ انتهاء صلاحية المنتج وقوائم المطاعم والفواتير المطبوعة. تم تجهيز هذه النظارات أيضًا بإخراج صوتي يسمح بتعليقات خاصة بمعلومات التعرف الضوئي على الأحرف من خلال تحويل النص إلى كلام.
  • التقنيات التي تمكن الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية من النفاذ إلى المواد المطبوعة: يشكل النفاذ إلى مواد القراءة التقليدية مثل الكتب والصحف تحديًا للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية لأنها تتطلب مهارة كافية لأداء المهام مثل تقليب صفحات المستند. وفي مثل هذه الحالات، تتمثل طريقة النفاذ المفضلة في إتاحة مواد القراءة بتنسيق إلكتروني (مثل HTML و PDFوما إلى ذلك). وتسمح حلول التكنولوجيا المساعدة القائمة على التعرف الضوئي على الأحرف مثل OpenBook بإنشاء مستندات بتنسيق إلكتروني من المستندات المطبوعة والنصوص القائمة على الرسومات والصور الممسوحة ضوئيًا.

لقد تقدمت عملية تطوير تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف في لغات أخرى مثل العربية بشكل كبير خلال العقد الماضي. وقد سمح ذلك لصناعة التكنولوجيا المساعدة بإنشاء حلول مبتكرة قائمة على التعرف الضوئي على الأحرف ومترجمة باللغة العربية لأن دقة التعرف الضوئي على الأحرف المحسنة تعني نتائج أكثر موثوقية من حلول التكنولوجيا المساعدة. وحاليًا، هناك عدد قليل من الحلول القائمة على التعرف الضوئي على الأحرف والمتاحة تجاريًا باللغة العربية والتي يتمتع بعضها بدقة تصل إلى 96% أو أكثر. وهناك بعض الأمثلة على حلول التعرف الضوئي على الأحرف التي تدعم اللغة العربية وهي كما يلي:

  • برنامج صخر للتعرف الضوئي على الأحرف

إن حل “صخر” للتعرف الضوئي على الأحرف قادر على تحديد الخطوط المعقدة (بما في ذلك الكتابة المخطوطة)، والتشكيل وأشكال الأحرف المعتمدة على الموضع والخطوط المتداخلة والخطوط غير القياسية في اللغة العربية. يحول حل صخر للتعرف الضوئي على الأحرف عمليات المسح الضوئي لكل من اللغة العربية واللغات المعتمدة على النص العربي، وهو قادر على التعرف على النص العربي بدقة إخراج تصل إلى 99%.

  • أبي فاين ريدر ABBYY FineReader

يعدّ برنامج “أبي فاين ريدر” أحد حلول التعرف الضوئي على الأحرف والذي يتضمن ميزات مثل التحويل الرقمي للمستندات العربية الممسوحة ضوئيًا من خلال تطبيق تخطيطات المستندات الذكية وتحسين الصور والتعرف على الباركود وتكامل سطر الأوامر. ويمكن لبرنامج “أبي فاين ريدر” تحويل محتويات المستندات المطبوعة مباشرة إلى تنسيق مايكروسوفت وورد Microsoft Word أو إكسل Excel أو بي دي إف PDF قابل للتحرير.

  • ريد آي آر آي إس ReadIRIS

يقدم برنامج “ريد آي آر آي إس” ReadIRIS معدلًا دقيقًا للتعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية من خلال برنامج التعرف الضوئي على الأحرف. ويدعم محرك التعرف الضوئي على الأحرف استرداد النص من المواد المطبوعة إلى تنسيقات ملفات مختلفة (مثل وورد أو إكسل أو بوربوينت أو بي دي إف). كما يدعم ” ريد آي آر آي إس” رقمنة المستندات الورقية العربية، وبالتالي، يمهد الطريق لحلول التكنولوجيا المساعدة لإنشاء محتوى عربي بتنسيق قابل للنفاذ.

تم استثمار مركز مدى بشكل مستمر لدعم تطوير التكنولوجيا المساعدة بناءً على تقنيات التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية، حيث يستمر تحقيق ذلك بشكل أساسي من خلال دعم المبتكرين ورواد الأعمال من خلال برنامج مدى للابتكار. ولمركز مدى مساهمة رئيسية من خلال التزامه بدعم تطور تقنية التعرف الضوئي على الأحرف باللغة العربية تتجلى في تطوير “تطبيق قارئ الأموال العربية” الذي يسمح بالتعرف على العملات الورقية بالريال القطري باستخدام كاميرا الهاتف المحمول. كما التزم مركز مدى بدعم رقمنة مواد القراءة باللغة العربية في شكل يسهل النفاذ إليه في جميع أنحاء العالم. ويتم تحقيق هذا الهدف من خلال التعاون مع شركاء دوليين مثل Bookshare الذي يستضيف واحدة من أكبر منصات مواد القراءة القابلة للنفاذ المصممة للأشخاص الذين لديهم إعاقات وصعوبات في التعامل مع المواد المطبوعة.

Share this

Nafath

Nafath aims to be a key information resource for disseminating the facts about latest trends and innovation in the field of ICT Accessibility. It is published in English and Arabic languages on a quarterly basis and intends to be a window of information to the world, highlighting the pioneering work done in our field to meet the growing demands of ICT Accessibility and Assistive Technology products and services in Qatar and the Arab region.

Arabic Optical Character Recognition and Assistive Technology

Arabic Optical Character Recognition and Assistive Technology

Arabic Optical Character Recognition and Assistive TechnologyAs Optical Character Recognition (OCR) technology has gone through substantial improvements over the past decades, the Assistive Technology (AT) industry has utilized it as a crucial tool to serve as a foundation for developing breakthroughs in innovative AT solutions. AT for individuals with various kinds of disabilities has been developed through the use of OCR. These solutions have enabled Persons with Disabilities (PWDs) to be active members of society in several domains such as education, employment, and community.  

The advent of OCR based AT has had a transforming effect on PWDs in terms of areas like increased educational productivity and enhanced independence in performing daily tasks, leading to an improved quality of life. The ability of OCR technology to offer efficient and accurate conversion of paper and image documents to editable digitized formats has greatly influenced the potential of providing information in accessible formats suitable for use by PWDs. Several types of innovative AT solutions based on OCR technologies are available in the market today, some of which are as follows:

  • Technologies that help to overcome Learning Difficulties: Individuals with learning difficulties like dyslexia, and Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) often find it challenging to read printed materials as it becomes problematic to distinguish between characters and keep track of the flow of reading. Various AT solutions support the creation of digital documents from scanned documents and images through the use of OCR technology. These digitized documents can be processed automatically and converted into accessible materials tailored fit for the needs of the student with learning disabilities. Once converted to digital format, specialized AT (e.g., TextHelp, Clicker, Kurzweil, etc.) can support features like text-to-speech and text-tracking tools that help users visually track the words being read out to them by the software. The software features can also include additional useful options like creating a user-configurable library, dictionary, highlighting, adjustable word and sentence tracking colors, and customizable backgrounds.
  • Technologies that enable Individuals with Visual Impairment to read independently: Individuals with visual impairments like low vision or blindness can often encounter challenges to read printed materials. AT solutions can automate the process of converting printed materials to accessible format using specialized software or hardware solutions. The first step in the conversion process relies on using OCR technologies to identify the characters in the reading materials and convert the content into a digital format. Once converted, the digitized document can be used by AT solutions (e.g., Duxbury, EZ converter, etc.) to create reading materials in an accessible format like large print, text-to-speech, and braille. Without accurate OCR technology, the translation of scanned documents into digital format would be unreliable and thus, hinder the ability for those with visual impairments to read independently.
  • Wearable technologies that enable Individuals with Visual Impairment to identify key objects and improve their ability for independent living: In recent years the concept of integrating accessibility features into smart glasses to improve the lives of individuals with visual impairment has been explored. The inclusion of a camera and computing chip in smart glasses allows them to be an ideal platform for learning OCR based AT solutions. Smart glass technologies like Envision, NuEyes, and OrCam have integrated OCR based features that enable the identification of print-based information like product expiry dates, restaurant menus, and printed bills. These glasses are also equipped with audio output which allows text-to-speech feedback of OCR identified information.
  • Technologies that enable Individuals with Physical Disabilities to access print materials: Accessing conventional reading materials like
    books and newspapers can be challenging for Individuals with Physical Disabilities as it requires sufficient dexterity to perform tasks like flipping the document pages. In such cases, the preferred access method is to have the reading materials available in an electronic format (e.g., HTML, PDF, etc.). OCR based AT solutions like OpenBook allow the creation of documents in an electronic format from scanned printed documents and graphics-image based text.

The development of OCR technologies in other languages like Arabic has progressed considerably over the past decade. This has allowed the AT industry to create innovative OCR based solutions localized in the Arabic language as the improved OCR accuracy meant a more reliable outcome from the AT solution. Currently, there are a handful of OCR based solutions commercially available in the Arabic language, some of which have around 96% or more accuracy. Examples of OCR solutions that support the Arabic language include:

  • Sakhr OCR

Sakhr OCR solution is capable of identifying complex fonts (including cursive writing), diacritics, position-dependent character shapes, overlapping, and non-standard fonts in the Arabic language. Sakhr OCR converts scans of both Arabic and Arabic-script based languages and can recognize Arabic text with an output accuracy of up to 99%.

  • ABBYY FineReader

ABBYY FineReader is an OCR solution that includes features like digital conversion of Arabic scanned documents through applying intelligent document layouts, image enhancement, barcode recognition, and command line integration. ABBYY FineReader can directly convert the contents of printed documents into editable Microsoft Word, Excel, or PDF format.

  • ReadIRIS

ReadIRIS offers an accurate Arabic OCR recognition rate through its OCR software. The OCR engine supports the recovery of text from printed materials to various file format (e.g., Word, Excel, PowerPoint, or PDF). ReadIRIS supports the digitization of Arabic paper documents and thus, paves the way for AT solutions to create Arabic content in an accessible format.

Mada Center has continuously been invested in supporting the development of AT based on Arabic OCR technologies. This continues to be achieved primarily by supporting innovators and entrepreneurs through the Mada Innovation Program. A major contribution of Mada Center towards its commitment of supporting the evolution of Arabic OCR is the development of the “Arabic Money Reader App”, which recognizes Qatari Riyal currency notes using the mobile phone camera. Mada Center has also been committed to supporting the digitization of Arabic language reading materials in accessible format available worldwide. This objective is achieved by collaborating with international partners like Bookshare, which hosts one of the largest platforms of accessible reading materials for individuals with print disabilities.

 

 

Share this