نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

كشك يمكن الوصول إليه كخدمة حكومية إلكترونية: مراجعة لآراء الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والمصابين بضعف البصر

كشك يمكن الوصول إليه كخدمة حكومية إلكترونية: مراجعة لآراء الأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والمصابين بضعف البصر

Accessible Kiosk

يمكن لكشك (جهاز خدمات إلكتروني) مصممٌ بشكل جيد وسهل الوصول إليه أن يقدّم تجربةً فعالةً ومستقلةً لجميع المستخدمين. ففي الوقت الذي ينتشر فيه استخدام أجهزة ومكائن تقديم الخدمات في محطات المترو والمكاتب الحكومية كوسيلة راحة للمستخدمين وكبديل عن الخدمة البشرية، لا تزال ماكينة الصراف الآلي (ATM)  حتى وقتنا الحالي تمثل الشكل الوحيد لكشك الخدمات الذي قد يحتاج الشخص إلى استخدامه. من الشائع الآن الحصول على وظائف الخدمة العامة على نحو متكامل من خلال الأكشاك، ومع زيادة استخدامها، تزداد الحاجة إلى ضمان إمكانية الوصول إليها واستخدامها من قبل جميع الأشخاص، بما فيهم الأشخاص ذوو الإعاقة.

قام مركز مدى بالتعاون مع مؤسسة “دي أو تي” DOT بتقديم أول كشك إلكتروني للحكومة الإلكترونية يمكن الوصول إليه بشكل متكامل وذلك خلال معرض كيتكوم QITCOM 2019 الذي استمر أربعة أيام واشتمل على العديد من صناع القرار والمستخدمين المعاقين وأصحاب المصالح بهدف استكشاف الخيارات والميزات الهائلة لكشك الحكومة الإلكترونية. تمت الإشارة إلى كشك يمكن الوصول إليه لإضافة لوحة مفاتيح له وجعله متاحاً على مستوى الكرسي المتحرك. قدم مركز مدى مجموعة شاملة من تقنيات أو استراتيجيات واجهة خاصة بذوي الإعاقة التي تعمل على توسيع واجهة الشاشة التي تعمل باللمس والإدخال بطريقة “برايل” والإخراج من خلال الصوت والإتاحة لأصحاب الكراسي المتحركة وجعلها في متناول الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية والجسدية والمعرفية.

الحل المقدّم هو كشك حكومي على شكل جهاز إلكتروني يشتمل على خدمات متكاملة ويكون متاحاً بالكامل للأشخاص ذوي القيود الوظيفية. يوفر هذا الكشك خدماتٍ حكوميةٍ مثل إصدار ترخيص أو شهادات دون الحاجة إلى الذهاب إلى أي مكاتب إدارية، وهو بمثابة جهاز إلكتروني لتطبيق نظام إداري متقدم مناسب لعصر المعلومات الرقمية، والذي يتم تثبيته في مؤسسة إدارية أو في مكان عام للسماح للمدنيين بتلقي الشكاوى المدنية مباشرةً.

درست مؤسسة DOT عن كثب المسارين الرئيسيين للأكشاك التي يمكن الوصول إليها أثناء تطويرها ووفرت مجموعة كبيرة من الحلول للأشخاص ذوي الإعاقات الجسدية والبصرية. وبشكل عام، تنقسم الاهتمامات المتعلقة بالوصول إلى الأكشاك العامة عاملين:

  • بيئة الكشك وهيكله: وتتضمن موقع الكشك وتوفير سهولة الوصول إليه من قبل جميع الأشخاص، بما في ذلك مستخدمي الكراسي من المقعدين والمسنين وذوي الإعاقة البصرية. كما تشمل تركيبة الكشك كالارتفاع وزاوية الشاشة ولوحة المفاتيح، وإتاحة مقابس لسماعات الرأس ولوحات مفاتيح مساعدة في بعض الحالات.
  • واجهة الشاشة: وتتضمن حجم ولون النص والأزرار على الشاشة، ومعرّفات واضحة لمفاتيح المدخلات، واستخدام اللغة التي يسهل التعرف عليها، وتوفير بدائل صوتية لجميع المعلومات أو الوظائف المقدّمة من خلال الصور أو النصوص.

تعتبر طبيعة وهيكلة هذا الكشك مشمولة باللوائح الحكومية المتعلقة بإمكانية نفاذ ذوي الإعاقة إلى الخدمات. وفيما يتعلق بإمكانية الوصول لواجهة الكشك، حاولت الشركة المصنعة الالتزام باللوائح المحدودة المتاحة مثل إرشادات الوصول إلى محتوى الويب WCAG التي تبدو نقطة انطلاق جيدة، لا سيما إذا كان الكشك يوفر أساسًا إمكانية الوصول إلى المحتوى عبر الإنترنت مثل المعلومات الحكومية والخدمات الحكومية وأنظمة الطباعة المدفوعة.

تم تسليط الضوء على النقاط التالية من قبل العديد من المستخدمين من ذوي الإعاقة أثناء العرض التجريبي للأكشاك:

  • جميع مفاتيح التحكم على الجهاز قابلة للتمييز عن طريق اللمس
  • تحتوي عناصر التحكم على مترجم برايل وملصقات طباعة كبيرة
  • ارتفاع وتباعد الشاشة وأزرار التحكم مناسبة لأنواع مختلفة من المستخدمين
  • هناك ما يكفي من الوضوح الشكلي للجهاز بالنسبة للمستخدمين الذين لديهم أجهزة تنقل مساعدة مثل الكرسي المتحرك أو السكوتر أو أي جهاز تنقل آخر تتوفر فيه مساحة للمناورة والتحرك عند الاقتراب من الجهاز أو الابتعاد عنه من زاوية جانبية أو زاوية أمامية.
  • يمكن للمستخدم تلقي ترجمة برايل والإخراج الصوتي (استقبال النص بشكل صوتي)
  • هناك حاجة إلى أنواع من أزرار التحكم لاستخدام الواجهة
  • لوحة مفاتيح عادية ملموسة مع شاشة تعمل باللمس لإدخال النص
  • قد يواجه الشخص الذي يواجه تحديًا في المهارات الحركية صعوبة في تحريك يده عبر شاشة تعمل باللمس ولكن قد لا يواجه أي مشكلة في استخدام كرة التتبع/ الماوس أو مؤشر لوحة اللمس.
  • يمكن تخصيص العرض التقديمي المرئي للواجهة كما يمكن للمستخدمين الذين يعانون من ضعف البصر التكبير أو التصغير لتغيير حجم الخط الذي يظهر على الشاشة
  • يتم تفعيل وظيفة تحويل النص إلى كلام عندما يتم إدخال سماعة الرأس في المقبس
  • يجب أن تعود الواجهة دائمًا إلى الحالة الافتراضية العادية بعد أن يكمل كل مستخدم مهامه.

ومع ذلك، فإن إمكانية الوصول للكشك بالنسبة للصم وضعاف السمع تمثل مشكلة فريدة لمؤسسة DOT. ولتكون الأكشاك الإلكترونية متوافقة تمامًا مع قوانين إمكانية الوصول، يجب أن تتوفر فيها ميزة الوصول المتساوي للأفراد الصم وضعاف السمع الذين تكون لغتهم الأساسية هي لغة الإشارة. وفي الوقت الذي تحاول فيها مؤسسة DOT تحسين النظام، نأمل أن تتم إضافة هذه الميزات لدعم المزيد من المستخدمين ذوي القيود الوظيفية المتنوعة.

 

Share this