نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

الألعاب القابلة للنفاذ – وحدة تحكم جهاز إكس بوكس

الألعاب القابلة للنفاذ – وحدة تحكم جهاز إكس بوكس

يعني مصطلح “النفاذ إلى الألعاب” إمكانية النفاذ إلى ألعاب الفيديو في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسب الآلي. وعلى نطاق أوسع، يشير هذا المصطلح إلى جميع منتجات الألعاب القابلة للنفاذ، بما في ذلك ألعاب تقمص الشخصيات المختلفة والألعاب اللوحية.

Accessible-Gaming-Xbox-Adaptive-Controller

يُعد النفاذ إلى ألعاب الفيديو مجالًا فرعيًا للنفاذ إلى الحاسب ككل ويتناول بشكل خاص كيفية جعل البرامج وأجهزة الاحسب في متناول المستخدمين ذوي الإعاقات المختلفة. فمع تزايد عدد الأشخاص المهتمين بلعب ألعاب الفيديو ووتزايد عدد ألعاب الفيديو التي يتم استخدامها لأغراض أخرى غير الترفيه، مثل التعليم أو إعادة التأهيل أو الصحة، أصبحت إمكانية النفاذ إلى الألعاب مجالًا جديداً للبحث، خاصة وأنه يمكن للاعبين ذوي الإعاقة الاستفادة بشكل كبير من الفرص التي توفرها ألعاب الفيديو.

عندما تمكن التكنولوجيا الأشخاص ذوي الإعاقة، فإنها تمكننا جميعًا. تخيل أنك تحب ألعاب الفيديو، ولكن لا يمكنك لعبها بسهولة لأن جسمك يعمل بشكل مختلف عن الآخرين. فربما كنت من ذوي الإعاقات السمعية، أو البصرية، أو محدود الحركة ، أو ممن يعانون من الشلل الرباعي. ولكن ليس هناك شرط أساسي للشعور بالفرح، ولا توجد متطلبات مادية للحصول على المتعة. الشيء الرئيسي الذي يقف في طريقك هو الواجهة أو تصميم اللعبة نفسها.

مع توسيع نطاق إمكانية النفاذ في صناعة الألعاب، فقد منح هذا الأمر ثقة كبيرة للأشخاص من ذوي الإعاقات المختلفة. فقد أخذت صناعة ألعاب الفيديو في تقديم معدات جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة في السنوات الأخيرة ، وكان أفضل مثال على ذلك وحدة تحكم مايكروسوفت إكس بوكس Xbox Adapter لـ Microsoft من بين خيارات الأجهزة الجديدة. يقوم صانعو الألعاب أيضًا بإضافة ميزات لجعل منتجاتهم في متناول الأشخاص ذوي الإعاقة. ففي أحدث إصدار من “مادن لكرة القدم” الذي قدمته شركة ألعاب “إلكترونيكس آرتس” ، على سبيل المثال ، تم تضمين إشارات صوتية وموجات اهتزاز في أجهزة التحكم لأول مرة لمساعدة الأشخاص المكفوفين على لعب اللعبة.

إن وحدة تحكم Adaptive Xbox هي وحدة تحكم لألعاب الفيديو من شركة مايكروسوفت مصممة لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، وأجهزة ألعاب الفيديو إكس بوكس. وقد تم تصميم وحدة التحكم هذه لجعل نفاذ المستخدمين من ذوي الإعاقة لألعاب الفيديو أكثر سهولة.

وحدة تحكم Adaptive Xbox هي وحدة تحكم مزودة بمقابس مقاس 3.5 مم تدعم مجموعة من المحولات والأزرار، مما يسمح للمستخدمين الذين لا يستطيعون استخدام وحدة تحكم Xbox القياسية بإنشاء إعدادات مخصصة بشكل فعال لتلبية احتياجاتهم الشخصية الفريدة. وقد تم تصميم وحدة تحكم Xbox Adaptive في المقام الأول لتلبية احتياجات اللاعبين ذوي القدرات المحدودة على الحركة، وهي نقطة التقاء للأجهزة التي تساعد على جعل الألعاب أكثر نفاذاً.
استخدم تطبيق ملحقات الإكس بوكس Xbox Accessories على جهاز إكس بوكس ون أو نظام ويندوز 10 لتخصيص تجربتك بشكل أكبر مع إعادة تحديد مهام الأزرار وملفات التعريف. كما يمكنك أن تقوم بإنشاء ملفات تعريف متعددة لوحدة تحكم في التطبيق والانتقال على الفور إلى زر ملف التعريف المدمج بين ثلاثة منهم.
بشكل عام، أصبحت أنظمة التحكم الحديثة في ألعاب الفيديو معقدة بشكل متزايد لكل جيل من وحدات التحكم، مع عدد لا يحصى من الوظائف والأزرار والمشغلات ومنصات اللمس وعصي التحكم التناظرية جميعها متمركزة في لوحة ألعاب صغيرة محمولة باليد.

مع التكنولوجيا المتطورة المتاحة لنا اليوم، لم يعد هناك سبب يمنعنا جميعًا من المشاركة في حب هذه الوسيلة الإبداعية الترفيهية.

Share this