نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

قاموس مصطلحات مدى: أول قاموس عربي متخصص في التكنولوجيا المساعدة و النفاذ الرقمي

قاموس مصطلحات مدى: أول قاموس عربي متخصص في التكنولوجيا المساعدة و النفاذ الرقمي

كجانب من التزامه بإنشاء مصادر ومراجع باللغة العربية بغرض زيادة الوعي بإمكانيات التكنولوجيا المساعدة والنفاذ الرقمي لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، طوّر مركز مدى قاموسًا مرجعيًّا يعتبر الأول من نوعه في قطر والمنطقة. يحتوي قاموس مصطلحات مدى الإلكتروني على المصطلحات الأساسية المتعلقة بإمكانية النفاذ والتكنولوجيا المساعدة والإعاقة باللغتين العربية والإنجليزية.
تم تطوير قاموس مصطلحات مدى في إطار برنامج مدى للابتكار الذي يهدف إلى تعزيز النفاذ الرقمي باللغة العربية وتشجيع المبتكرين على تقديم المزيد من الحلول التكنولوجية للأشخاص ذوي الإعاقة. علاوةً على ذلك، يقدم القاموس شرحًا دقيقًا ووافيًا للمصطلحات الرئيسية المتعلقة بمجال النفاذ الرقمي الشامل والتكنولوجيا المساعدة باللغتين العربية والإنجليزية..
الهدف الرئيسي من تطوير القاموس هو تشجيع الابتكار في اللغة العربية في مختلف مجالات التكنولوجيا؛ حيث يقدم قائمة بالمصطلحات باللغتين العربية والإنجليزية لمساعدة أصحاب المصلحة والخبراء والمبدعين والمبتكرين والآباء والمستخدمين والمدرسين والطلاب والمعالجين والمؤسسات المعنية على فهم المصطلحات الرئيسية المتعلقة بالنفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة من أجل تحقيق رؤية المركز في تحسين النفاذ إلى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. من شأن ذلك أن يسهم في إطلاق العنان لإمكانيات جميع الأشخاص ذوي الإعاقة والمتقدمين في السن على نحوٍ فعالٍ من خلال بناء القدرات ودعم تطوير منصات رقمية يمكن النفاذ إليها في قطر والعالم. يتضمن القاموس المصطلحات الفنية التي يمكن استخدامها في تطوير الأوراق العلمية والمقالات العامة من قبل المؤلفين والباحثين لإنتاج محتوى الموارد العلمية والأكاديمية باللغة العربية ولغات أخرى.
نظرًا لقلّة الموارد الرقمية العربية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والنفاذ الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة، ارتأى مركز مدى إطلاق هذا القاموس المتخصص بهدف تحسين المعرفة وجودة موارد حلول التكنولوجيا المساعدة في اللغة العربية. مما سيساعد على تأسيس مجتمعٍ أكثر دراية ومعرفة بما يتماشى مع الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي وكل ما هو جديد في مجال الابتكار. كما سيسهم هذا المورد في زيادة الوعي حول إمكانية النفاذ الرقمي الشامل وإبراز دور مدى كمساهم رئيسي في بناء القدرات في مجال إمكانية النفاذ الرقمي وتكنولوجيا المعلومات في قطر والمنطقة. تمت مراجعة القاموس بالتعاون مع معهد دراسات الترجمة في جامعة حمد بن خليفة في إطار تفعيل اتفاقية التعاون بين مدى وجامعة حمد بن خليفة الموقعة خلال معرض ومؤتمر كيتكوم 2019.
يحتوي قاموس مصطلحات مدى على 354 مصطلحًا، يقدم كل منها تعريفًا موجزًا لكل ما يخص الأشخاص ذوي الإعاقة ونفاذ تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويسعى مدى إلى توسيع وتطوير هذا المشروع والوصول به إلى مراحله المتقدمة؛ وذلك من خلال إضافة المزيد من المصطلحات المتاحة بلغات مختلفة. القاموس متاح الآن كمصدر مفتوح عبر موقع مدى الإلكتروني، وهو يوفر قاعدة مرجعية غنية تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة ومقدّمي الرعاية والمعالجين والتقنيين وواضعي السياسات والأكاديميين المهتمين بهذا المجال.

Share this