نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

صناعة الفن باستخدام تقنية EyeGaze

صناعة الفن باستخدام تقنية EyeGaze

الفن هو إبراز أو إخراج مكامن القدرات الإبداعية البشرية على أرض الواقع، وعادةً ما يكون ذلك في شكل بصري، كالرسم أو النحت، أو من خلال القيام بأعمال تحظى بإعجاب كبيرٍ لجمالها أو قوتها العاطفية. ويمكن أن كون ذلك مهمة صعبة للأشخاص الذين لا يستطيعون إنشاء قطع فنية بأيديهم أو أرجلهم. يمكن أن توفر التكنولوجيا المساعدة حلاً لذلك، حيث يمكن إنتاج الفن بواسطة العين من خلال استخدام تقنيةEyeGaze .

تم تصميم العديد من أنظمة تتبع العين خصيصًا لمساعدة الأشخاص المصابين بإعاقات حركية حادة. تشمل الأنظمة Quick Glance    (eyetechds.com) و VisionKey (eyecan.ca) ونظام الاتصال  LC Technologies Eyegaze Communication System   (eyegaze.com)، حيث توفر هذه الأنظمة التحكم بالكمبيوتر عن طريق الكتابة بالعين. يستخدم المئات هذه الأنظمة للتواصل والعمل في حياتهم اليومية. وربما يوفر نظام EyeGaze Communication System  معظم الوظائف، مع برنامج لتلفظ العبارات عبر مُركِّب الكلام، وإجراء المكالمات الهاتفية والتحكم في الأضواء والأجهزة، وتغيير الصفحات في الكتب الإلكترونية. وبشكل عام، تم تصميم عدد قليل من التطبيقات البرمجية خصيصًا للتحكم في حركات العين.

يتبع جهاز تكنولوجيا EyeGaze عينيك بدقة مذهلة لمعرفة المكان الذي تبحث فيه على الشاشة. ويمكنك بعد ذلك تحديد العنصر الذي تنظر إليه من خلال استقرار البصر (التحديق على الشاشة لمدة طويلة)، أو وميض العين أو النقر فوق أحد المفاتيح.

تسمح العديد من البرامج للأشخاص ذوي الإعاقات الحركية الشديدة بالقيام بأعمالهم الفنية بإبداع فقط بأعينهم والاستفادة من نفس أدوات النشاط الفني والاجتماعي التي يتمتع بها الأشخاص السليمين.

يعمل نظام EyeGaze عن طريق إرسال واستقبال المدخلات باستمرار من أضواء وكاميرات الأشعة تحت الحمراء. ويقوم الجهاز بالتقاط انعكاسات الضوء ويحول حركة العين إلى مؤشر الماوس. وتتطلب المعايرة لمرة واحدة ثوانٍ لإكمالها وجاهزيتها.

سارة إزكيل هي فنانة ذات إعاقة جسدية. تستخدم سارة عينيها بدلاً من الكثيرين الذين يستخدمون أيديهم أو أقدامهم لإنشاء الفن.

بدأت سارة استخدام تقنية EyeGaze لمساعدتها على مواصلة القيام بكل الأشياء التي استمتعت بها قبل تشخيصها بمرض الخلايا العصبية الحركية. وهي لم تكن تتوقع أن تكتسب مهارة جديدة تمامًا!

في عام 2012، استخدمت سارة برنامجًا لتطبيق الرسومات لإنشاء فن باستخدام نظام EyeGaze.استطاعت سارة عرض فنها في كل مكان بدءًا من مدارس الفنون الملكية البريطانية إلى مركز كاتارا للفنون في قطر حيث تلقت مساعدة مركز مدى في ذلك.

ميغان فري شخصية موهوبة أخرى، وهي فنانة أمريكية تعاني من إعاقة جسدية. تستخدم ميغان حركات عينها لإنشاء فن مختلف. وتظهر في فنها مجموعة واسعة من المشاعر.

منذ أن كانت في الثامنة من عمرها، اعتادت استخدام برنامج الرسم بشكل مستقل. وهي تستخدم تقنية EyeGaze لأداء مهامها، حيث يمكنها من خلال هذه التقنية سحب الأشكال والألوان وتقديمها لبناء فنها الجميل.

من خلال أدوات مثل Eye Trackers وبعض البرامج، أصبح الفن مجالًا ممكنًا للغوص بحرية وإطلاق العنان للإبداع المتأصل في أي شخص مهما كانت القدرات.

Share this