نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

سي ساوند See Sound لضعاف السمع

سي ساوند See Sound لضعاف السمع

الصمم هو نوع من الإعاقة غير المرئية التي لا يمكن ملاحظتها بالطريقة التي يمكنك من خلالها رؤية شخص فقد ذراعه أو ساقه، مما يجعل البعض يسميه الإعاقة “الأكثر طبيعية”. ولكن هذا لا يجعل الحياة أسهل بالنسبة للذين يعانون منها. تقدم الأجهزة المساعدة للأشخاص الصم أكثر من مجرد تعزيز السمع، حيث تسمح أنظمة السمع “الذكية” الآن للأشخاص ببث موسيقاهم وإدارة منازلهم ومراقبة صحتهم. كما يقوم بناة المنازل الآن ببناء منازل ذكية بشكل كامل. وبالمثل، تتوفر الأجهزة والملحقات والأدوات بسهولة لجعل المنازل ذكية بما يكفي لتكون مساعدة على السمع.
يعتبر الكثير منا أن أصوات الضوضاء الروتينية المنزلية شيء أمرًا مفروغًا منه. فهناك بعض الأصوات مثل إنذار الحريق أو بكاء الأطفال أو الميكروويف في المطبخ الذي يعتمد عليه الكثير من الناس لاتخاذ الإجراءات ذات الصلة أو القيام بالأعمال المنزلية أو لمجرد الأمان. إن العديد من هذه الأصوات غير متاحة للأشخاص الصم. ولا توجد طريقة سهلة بالنسبة لهؤلاء الأشخاص للاستجابة للأصوات في بيئتهم اليومية، خاصة في المواقف التي تهدد الحياة.
لجعل الأصوات اليومية مُدركة ومتاحة للأشخاص الصم، يقوم الجهاز بإعلام المستخدمين من ضعاف السمع بالأصوات المنزلية مثل أجهزة إنذار الحريق أو بكاء الأطفال عن طريق إرسال إشعارات إلى هواتفهم الذكية. ويعتبر ذلك ضرورة حيوية لمجتمع الصم لسببين؛ أولاً، هناك ظاهرة يعتبرها الكثيرون أمرا معتادًا تسمى الوعي الظرفي. وفي كثير من الأحيان تحدث العديد من المآسي بسبب نقص الوعي الظرفي في مجتمع ضعاف السمع. يقوم النظام بتحديد أصوات معينة من خلال تحليل ملايين العينات المتاحة.
عندما يحدث صوت ما، تتمكن التقنية من التقاطه وتحديده، وبعد ذلك يتنبأ نموذج التعلم الآلي الحالة بمستوى ثقة معين. ثم يتم إخطار المستخدم بماهية الصوت عبر الهاتف على الفور. يحتوي نظام الاستماع الدائم على مكتبة أصوات منزلية فريدة، ويتم تدريب نموذج التعلم الآلي باستخدام أكثر من مليوني عينة من اليوتيوب للتأكد من دقتها. ومن ثم يتم تخصيص الحل أيضًا حتى يحصل المستخدم على إشعارات للأصوات التي يعتبرها أكثر أهمية. ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتحديد مجموعة متنوعة من الأصوات، حيث يستمع الجهاز إلى أشياء مثل بكاء الطفل وأجهزة الإنذار الأمنية وتكسّر الزجاج، وبمجرد التعرف على الصوت، يرسل الجهاز إشعارًا مرئيًا إلى هاتف المستخدم.
يكون مثل هذا الحل متاح في السوق تحت اسم حلول نظام WAVIO.
تتضمن السمات الرئيسية لجهازSee Sound من WAVIOما يلي:
• التنبؤ بمجموعة من 75 صوتًا منزليًا فريدًا استنادًا إلى قاعدة بيانات لأكثر من مليوني (2) مقطع صوتي.
• الاستماع لكل من الأصوات الشائعة المنزلية والمهددة للحياة والتي قد تشير إلى حالة طوارئ.
• القدرة على تخصيص الإخطارات بناءً على الأصوات المهمة بالنسبة للمستخدم.
• الاتصال بسلاسة مع الأجهزة المساعدة الأخرى التي قد تكون موجودة في المنزل.
• تنبيهات See Sound للمستخدمين بحدوث صوت بحث يمكنهم رؤيتها عبر أجهزتهم الذكية.

كيف يعمل WAVIO:
• يعمل WAVIOبمفرده كتطبيق أو بالاشتراك مع جهاز منزلي ذكي يسمى See Sound.
• عندما يحدث صوت داخل أو بالقرب من المنزل، يقوم جهاز See Sound بتسجيل ترددات الصوت ومن ثم يضيء معطيًا إشارة خاصة بهذا الصوت.
• يفسر جهاز See Sound الصوت الذي يسمع ويضع توقعًا لطبيعته.
• ثم ينبه المستخدم بصريًّا بحدوث الصوت على أجهزتهم الذكية عبر الواي فاي Wi-Fi.

Share this