نفاذ

تهدف نفاذ إلى أن تكون مصدراً أساسياً لنشر مقالات حول آخر الابتكارات في مجال نفاذ تكنولوجيا المعلومات. تصدر المجلة فصلياً باللغتين الإنجليزية والعربية.

 الموسيقى والتكنولوجيا المساعدة

 الموسيقى والتكنولوجيا المساعدة

يمكن للموسيقى أن تكون وسيلةً ذات تأثير كبير ومريح ومحفز لتمكين وتحسين رفاهية الأشخاص ذوي الإعاقة. كما يمكن أن تؤدي عملية تشغيل الموسيقى إلى تشجيع بعض السلوكيات كالتعاون وتبادل الأدوار، وإن إكمال قطعة موسيقية يمكن أن يتضمن العمل الجماعي مع الآخرين حيث يعزف كل شخص إيقاعًا على آلة موسيقية لإخراج الترتيب الموسيقي النهائي.

يمكن أن توفر الموسيقى للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في النمو والتعلم فرصًا للتفاعل والتعاون مع أولئك الذين لا يعانون من هذه الأشكال من الإعاقة. إن عزف الموسيقى في مجموعة له قدرة على منح الأشخاص ذوي الإعاقة الشعور بالتمكين المتساوي من خلال توفير منصة للمشاركة المتكافئة في تحقيق النتائج. ومن خلال الموسيقى، يمكن للناس الحصول على فرص متنوعة للتعبير عن المشاعر المختلفة وتجربتها. وقد تصبح الرغبة في المشاركة في الموسيقى، وكذلك إنتاج قطع موسيقية، وسائل للتحكم في الانفعالات العاطفية خاصة لأولئك الذين يعانون من تحديات سلوكية ومعرفية.

منذ ما يقرب من عقد من الزمان، طورت صناعة التكنولوجيا المساعدة العديد من الحلول المبتكرة لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من عزف الموسيقى. غالبًا ما تتضمن هذه الحلول مجموعات مختلفة من أجهزة الاستشعار وطرق الإدخال (مثل حركة الجسم، والمفاتيح، وما إلى ذلك) للسماح للأفراد ذوي الحركات والمهارات المعرفية بتأليف الموسيقى بشكل فعال. كما تمكّن حلول التكنولوجيا المساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة من تجربة إنشاء الموسيقى بطرقهم الفريدة. بعض الأمثلة على التكنولوجيا المساعدة المستخدمة لهذا الغرض:

  • ساوندبيم Soundbeam هو جهاز يعمل باللمس ويستخدم تقنية الاستشعار (الحزم فوق الصوتية) والمفاتيح المكيفة لترجمة حركة الجسم إلى موسيقى وصوت. وهو يمنح الأطفال والبالغين الفرصة للاستمتاع، بغض النظر عن ضعف مهارتهم.
  • ماجيك فلوت Magic Flute هي آلة نفخ إلكترونية تمكن الأشخاص من عزف الموسيقى بحركات صغيرة للرأس. يتم تدويرها لأعلى ولأسفل لتغيير درجة الصوت وقوة التنفس تتحكم في الصوت. تتيح هذه الأداة للأفراد عزف الموسيقى دون الحاجة إلى أي نوع من حركات الأطراف.
  • سكوج Skoog هو مكعب لمسي يحتوي على مفتاح مكور على كل جانب (باستثناء قاعدته). يتصل الجهاز بأجهزة لوحية أو أجهزة كمبيوتر باستخدام البلوتوث مما يسمح للمستخدم بعزف موسيقى مخصصة بالضغط على المفاتيح المكورة بشكل فردي أو مجتمعة.
  • نوفيشن لوتشباد إكس Novation LauchpadX هو وحدة تحكم بواجهة رقمية لآلات الموسيقى (MIDI) سعة 64 لوحة لـ “أبليتون لايف” Ableton Live. يمكنه تشغيل وعزف وإصدار الأصوات المحددة وبناء المسارات باستخدام منصات RGB الكبيرة فائقة الحساسية، والملاحظات الديناميكية وأوضاع القياس وعناصر التحكم في مازج الصوت.
  • إي – سكيب E-Scape وهو برنامج موسيقى مصمم خصيصًا لاستخدامه من قبل أكبر مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة لعزف الموسيقى أو أدائها. يمكن للمستخدمين من الأشخاص ذوي الإعاقة القيام بذلك دون مساعدة، حيث يتم تشغيل النظام عبر سلسلة من القوائم المنبثقة لتوجيههم من خلال العمليات والاختيارات. ويمكن التحكم في القوائم باستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب، على سبيل المثال واحد أو أكثر من مفاتيح التبديل، أو الماوس أو لوحة المفاتيح أو Eyegaze أو أجهزة الاستشعار والتحكم بواجهة رقمية لآلات الموسيقى  MIDI.

الموسيقى هي أداة ذات فائدة كبيرة في المساعدة في تطوير المهارات التعليمية والاجتماعية الفعالة. وقد تؤدي إمكانية الوصول إلى عزف الموسيقى والاستماع إليها إلى إحداث تغييرات في مجالات المهارات للأشخاص ذوي الإعاقة المتنوعة كصعوبات التعلم والإعاقات الذهنية والشلل الدماغي والتوحد وغيرها. ويمكن لمشاركة الأشخاص ذوي الإعاقة في الموسيقى أن تمنحهم إحساسًا بالتحكم مما يجعلهم يشعرون بالتمكين والتحفيز لتبادل الخبرات أثناء تحقيق أهدافهم.

كما تعتبر الموسيقى طريقةً فعالةً لتحفيز وتركيز انتباه الشخص وقد تكون ذات أهمية خاصة لبعض الأشخاص الذين قد لا يستجيبون لأنواع أخرى من المحفزات. ويمكن للأنشطة الموسيقية أيضًا تحسين مهارات التفاعل والتواصل في كثير من الأحيان لأنها تسهل للشخص أن يكون جزءًا لا يتجزأ من مجموعة أوسع (مثل الفرقة الموسيقية، وما إلى ذلك). ومن الفوائد البارزة الأخرى للموسيقى تأثيرها في المساعدة على الحفاظ على انتباه المرء، وخفض مستويات القلق من خلال جذب تركيزه المعرفي. علاوةً على ذلك، يمكن أن يكون للموسيقى وسيلةً تأثيرًا في توفير وسيلة للتواصل غير اللفظي للأشخاص الذين يعانون من صعوبات في التعلم والتواصل. كما يمكن أن تؤدي المشاركة الناجحة بالموسيقى للعديد من الأشخاص ذوي الإعاقة إلى تأثيرٍ إيجابيٍ على حب وتقدير الذات وبالتالي تحسين نوعية الحياة.

Share this