DotMini هو جهاز وسائط ذكي لضعاف البصر والمكفوفين. فهو يجمع بين التكنولوجيا المبتكرة والبرامج والتصميم، لتمكين النفاذ إلى المجلات والصوت والأفلام. وهو متوفر حاليًا
بـ 7 لغات وسيتم إطلاق خدمة برايل باللغة العربية وخدمة تحويل النص إلى كلام (TTS) قريبًا. وقد تم تصنيعه من طرف شركة Dot Incorporation، وهي شركة ناشئة مقرها في

Dot Mini

تشمل الميزات الرئيسية لـ DotMini ما يلي:

تتكون DotMini من 16 خلية برايل مصممة لتكون أصغر بعشر مرات وأخف وزنا وأكثر كفاءة في استخدام الطاقة من الأجهزة التقليدية التي تعمل على تحسين معدل التحديث مع تجربة قراءة أفضل.

محرك Dot للترجمة

يستخدم DotMini محرك خاص للترجمة لرموز برايل يستعمل خوارزميات تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحقيق معدلات دقة أعلى مقارنة بمحركات ترجمة برايل التقليدية. حيث يترجم DotMini تلقائيًا من الإنجليزية إلى رموز برايل المعتمدة.

التخزين الداخلي

يحتوي DotMini على مساحة تخزين داخلية تساوي 16 جيجابايت قابلة للتوسيع عبر بطاقة
ذاكرة من نوع SD لحفظ وتخزين الكتب الإلكترونية والمجلات والمستندات والموسيقى.

الاتصال بالانترنت

يدعم DotMini إمكانية الاتصال بالإنترنت عبر شبكة Wi-Fi لتصفح المواقع الإلكترونية وقراءة رسائل البريد الإلكتروني.

تطبيقات تفاعلية

عناصر تحكم بديهية وخاصية التعرف على الصوت تسهلان التطبيقات التفاعلية.

النفاذ للمكتبة على الانترنت

يشترك جهاز DotMini في عدة مكتبات على الانترنت ليوفر كتب رقمية قابلة للنفاذ لمستخدميه

التعاون مع وكالة ترويج التجارة والاستثمار الكورية KOTRA

في بداية عام 2019 ، اتفق مركز مدى و”KOTRA” على التعاون في دعم أفضل الابتكارات التكنولوجية المساعدة التي من شأنها أن تفيد الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر من خلال تعزيز تطوير الابتكارات المتعلقة بالنفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة.

ويعتبر هذا كجزء من رؤية مركز مدى للتعاون مع مختلف الشركاء والمبتكرين لتطوير نظام بيئي داعم لإنشاء ابتكارات تكنولوجية تعزز الوصول الرقمي للأشخاص ذوي الإعاقة وكبار السن.

وقد تم اختيار DotMini بسبب قدرتها على التأثير في حياة الأفراد ذوي الإعاقة البصرية في قطر والمنطقة.

تقديم الخبرات في مجال النفاذ الرقمي

قام المركز بتقييم DotMini ودعمها من خلال الخبرة في المجال ومن خلال تعليقات المستخدم النهائي. وقد قدم المركز الخبرة طوال مرحلة تطوير الجهاز للتأكد من أنها تفي بمعايير الجودة الدولية ومناسبة للاستخدام ضمن السياق الاجتماعي والثقافي المحلي في قطر والمنطقة الناطقة باللغة العربية.

مصادقة مدى سنة 2019

Endorsement Dot

يستهدف برنامج مدى للمصادقة كلاً من المؤسسات المحلية والدولية والتي لديها بالفعل حلول جاهزة للتسويق ومتعلقة بالنفاذ الرقمي والتكنولوجيا المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة والتي تحتاج لمصادقة قابلية النفاذ حتى تتمكن من وصول إلى السوق من خلال مدى. وتعتمد المصادقة الناجحة للمنتوجات على معايير صارمة تستند إلى التقييمات الفنية وتقييمات المستخدم النهائي.

في 30 أكتوبر 2019، صادق مركز مدى على قابلية نفاذ جهاز DotMini من خلال مؤتمر ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات QITCOM للاعتراف بإبداعها وتأثيرها المحتمل. تم ذلك تمشياً مع هدف مدى المتمثل في دعم نمو الابتكارات الرقمية العربية التي يمكن الوصول إليها باستمرار مع إمكانات مثالية للتأثير على حياة الأشخاص ذوي الإعاقة في قطر والمنطقة.

لمزيد من المعلومات حول منتج Dot Mini الرجاء زيارة الموقع www.dotincorp.com