UAB Home

BRAILLE BACKGROUND

مشروع برايل العربي الموحد

يهدف مشروع برايل العربي الموحدّ من مركز مدى، قطر، إلى تطوير جدول برايل العربي لرموز الرياضيات والعلوم، إضافة إلى تطوير أول جدول برايل عربي حاسوبي ذو ثمان نقاط للاستفادة من المزايا المتعددة لهذا الجدول، ككتابة أو قراءة الرمز الواحد في خلية واحدة، ودعم بعض الرموز الحاسوبية. حيث تعتبر طريقة برايل الطريقة الوحيدة التي تمكن المكفوفين أو المكفوفين-الصمّ الذين يصعب عليهم الوصول للمواد المطبوعة من القراءة والكتابة باستخدام التكنولوجيا المساعدة.

Braille Home Icon

أهم خصائص المشروع

سيستفيد من هذا المشروع الأشخاص المكفوفون والمكفوفون-الصمّ  والخبراء والمدرّسون والطلبة ومطوّرو البرمجيات ومصنعّو التكنولوجيا المساعدة في دولة قطر وخارجها.

برايل العربي ذو ال8 نقاط

يوفر المشروع نظام ترميز برايل ذو ثمان نقاط باللغة العربية وهو يمكن من ترميز العلوم كالرياضيات والكيمياء. ويوفر الموقع محتويات رقمية تشرح كيفية استعمال النظام.

tick icon

تعلم ترميز برايل

يحتوي على مراجع تفصيلية حول برايل العربي البسيط، والاختصارات، والرياضيات والعلوم، والبرايل الحاسوبي ذو ثمان نقاط إضافة إلى دروس مُبسَطة لتعلُم القراءة والكتابة ببرايل العربي.

tick icon

مكتبة برمجية لبلويس Liblouis

يقدم المشروع دعما للجداول العربية المختلفة المدرجة في مكتبة لبلويس البرمجية، بهدف مساعدة المكفوفين على القراءة وإنتاج مستندات بطريقة برايل بشكل أكثر كفاءة، والكتابة بنمط برايل عبر الحاسب والمنصات الإلكترونية المختلفة.

tick icon

شهادات

كل التقدير للعاملين على هذا المشروع على المتابعة المستمرة لتطوير برايل عبر مكتبة لبلويس. لقد كان لتلك الجهوود بعد الله الفضل الأول في دخول اللغة العربية عالم الثمان نقاط إلى برايل العربي. هذه الفكرة التي تقوم على جعل النقطتي السابعة والثامنة وسيلة لتمثيل مزيد من الرموز والإشكال والعلامات بطريقة برايل ستؤدي إلى تمثيل الكثير من الرموز بخلية واحدة بدلاً من خليتين أو أكثر. من ناحية أخرى، كثير من الرموز العلمية والرياضية لم تكن ممثلة في نظام برايل القديم، الآن مع النظام المطور سواءا النظام السداسي أو الحاسوبي الثماني، يمكن القول أن كل الرموز الرياضية والهندسية والحاسوبية ستكون ممثلة في جدول اللغة العربية.

بدر العدواني. الكويت

أعتقد أن وجود موقع مختص ببرايل العربي، سيكون إضافة مهمة، كون أنه لا يوجد موقع في العالم العربي يختص ببرايل، وتقنياته، وتطويره بشكل عام. أنا مع هذه الخطوة، سيكون الموقع مساهمة كبيرة، في إيجاد منصة منظمة، ومرجع لتقنيات برايل، وتطوير الجداول العربية، التي ظلت لفترة طويلة بدون تطوير في السابق.

علي العمري – سلطنة عمان.