Web Content Accessibility Guidelines (WCAG) 2.1

Lead translating organization: Mada Center, Qatar
Al Nasr Tower B, 8th Floor [Ministry of Transport and Communications]
Al Corniche Road
P.O. Box: 24230
Doha, Qatar
Coordinator: Achraf Othman (Email: aothman@mada.org.qa)

مشروع ترجمة عربية معتمدة

تاريخ الإصدار: 6 أبريل 2021

النسخة الحالية:
https://mip.qa/wcag21-ar-20210406/
آخر إصدار:
https://mip.qa/wcag21-ar/
النسخة الأنقليزية:
https://www.w3.org/TR/2018/REC-WCAG21-20180605/
تصحيح أخطاء الترجمة:
https://mip.qa/authorized-arabic-translation-wcag2-1/WCAG-21-errata
المنظمة المشرفة على الترجمة:
مركز مدى، قطر
برج النصر (ب)- برج وزارة المواصلات و الاتصالات، الطابق الثامن
شارع الكورنيش
ص.ب. 24230
الدوحة، قطر
المنسق: أشرف عثمان (البريد الالكتروني: aothman@mada.org.qa)
قائمة الشركاء لهيئة الترجمة:
https://mip.qa/authorized-arabic-translation-wcag2-1/reviewers-committee-members/
ملخص التعليقات خلال مرحلة الترجمة:
https://mip.qa/authorized-arabic-translation-wcag2-1/comments

هذه ترجمة معتمدة لوثيقة W3C. هذا الإصدار للترجمة يتبع المراحل الموصوفة في سياسة W3C للترجمات المعتمدة. في حالة اختلاف، يمكن الرجوع إلى النسخة الأنقليزية الأصل.

مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG2.1)

توصية رابطة الشبكة العالمية (W3C) 5 حزيران/يونيو 2018

هذا الإصدار:
https://www.w3.org/TR/2018/REC-WCAG21-20180605/
أحدث إصدار تم نشره:
https://www.w3.org/TR/WCAG21/
أحدث مسودة للمحرر:
https://w3c.github.io/wcag/21/guidelines/
تقرير عن التنفيذ:
https://www.w3.org/WAI/WCAG21/implementation-report/
الإصدار السابق:
https://www.w3.org/TR/2018/PR-WCAG21-20180424/
التوصية السابقة:
https://www.w3.org/TR/2008/REC-WCAG20-20081211/
المحررون:
أندرو كيركباتريك ( ادوبي)
جوشوا أوكونور (خبير مشارك من InterAccess)
ألاستير كامبل (نومينسا)
ميشل كوبر (W3C)
محررو مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 (حتى كانون الأول/ديسمبر 2008):
بن كالدويل (مركز Trace D&R, جامعة ويسكنسون-ماديسون)
لوريتا جوارينو رايد (جوجل.)
جريج فاندرهايدن (مركز Trace D&R, جامعة ويسكنسون-ماديسون)
ويندي كيشوم (W3C)
جون سلاتين (معهد الوصول الرقمي, جامعة تكساس بأوستن)
جاسون وايت (جامعة ملبورن)

الرجاء مراجعة الأخطاء المطبعية لاكتشاف أي أخطاء تم الإبلاغ عنها منذ النشر.

أنظر أيضا الترجمات.

هذه الوثيقة متاحة أيضا في أنماط غير معيارية على رابط النسخ البديلة لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1.


نبذة

تغطي مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب (WCAG) 2.1 حزمة واسعة من التوصيات الرامية إلى زيادة إمكانية النفاذ إلى محتوى شبكة الانترنت. واتباع هذه المبادئ سيسهل النفاذ إلى محتوى الويب من قبل ذوي الإعاقة على نطاق أوسع، بما فيهم ذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر، وفاقدي السمع، وذوي الاعاقة الحركية وإعاقات النطق ومن لهم حساسية للضوء ومن اجتمعت فيهم أكثر من واحدة من هذه الإعاقات، كما توفر بعض الدعم لذوي صعوبات التعلم ومحدودي الإدراك؛ ولكنها لا تتطرق لجميع احتياجات كل مستخدم من ذوي هذه الإعاقات. وتتناول هذه المبادئ النفاذ إلى محتوى الويب على الحواسيب المكتبية والحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة المحمولة. واتباع هذه المبادئ سيزيد من قابلية استخدام محتوى الويب بشكل عام.

صيغت معايير نجاح مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 كعبارت قابلة للقياس غير محددة تكنولوجيا. و قد أُدرجت في وثائق منفصلة إرشادات عن كيفية استيفاء معايير النجاح في التكنولوجيا الخاصة إضافة إلى معلومات عامة عن تفسير معايير النجاح. انظر على سبيل التقديم "رؤية عامة حول مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب" والربط بالوثائق الفنية والتعليمية المتعلقة بـمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب.

تعمل مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 على توسيع نطاق مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 [WCAG20]، والتي نشرت كتوصية W3C في ديسمبر 2008. المحتوى الذي يتوافق مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1، يتوافق أيضا مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. ويعتزم فريق العمل أن توفر وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 وسائل بديلة للتوافق، فيما يتعلق بالسياسات التي تقتضي التوافق مع الوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. إن نشر وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 لا يبطل أو يحل محل وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. في حين أن مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 تظل توصية W3C، ينصح W3C باستخدام مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 لتعزيز إمكانية تطبيق الجهود الرامية إلى النفاذ في المستقبل. كما تشجع W3C على استخدام أحدث نسخة من مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب عند وضع أو تحديث سياسات النفاذ إلى الويب.

حالة هذه الوثيقة

يصف هذا القسم حالة هذه الوثيقة وقت نشرها. يمكن لوثائق أخرى أن تحل محل هذه الوثيقة. ويمكن الحصول على قائمة منشورات W3C الجارية وعلى آخر نسخة منقحة من هذا التقرير الفني في فهرس تقارير W3C الفنية على الرابط https://www.w3.org/TR/.

هذه توصية الفريق العامل على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1.

تمت مراجعة هذه الوثيقة من قبل أعضاء W3C ومطورو البرمجيات، ومجموعات عمل أخرى في W3C والأطراف المهتمة ، وصادق عليها المدير باعتبارها توصية W3C. وهي وثيقة ثابتة ويمكن استخدامها بوصفها مادة مرجعية أو الإستشهاد بها من وثيقة أخرى. إن هذه التوصية التي تقدمها W3C يقصد بها لفت الانتباه إلى المواصفات ودعم انتشارها على نطاق واسع. وهذا يعزز وظيفية الويب وقابلية التشغيل البيني.

عن طريق نشر هذه التوصية W3C يتوقع ألا تتأثر الوظيفة المحددة في هذه التوصية بالتغييرات في قيم صفحات الأنماط الانسيابية ( CSS والوحدات النمطية في المستوى 3 أو أحداث المؤشر المستوى 2. وسيواصل الفريق العامل تتبع هذه المواصفات.

للتعليق، اطرح مشكلة في مستودع W3C WCAG GitHub. ويطلب الفريق العامل تقديم التعليقات العامة بوصفها مسائل جديدة، وهي مسألة واحدة لكل تعليق منفصل. يمكن انشاء حساب مجاني على GitHub لإرسال ومناقشة الموضوعات. إذا تعذرت إمكانية التسجيل على منصة GitHub، يمكن ارسال بريد الكتروني إلى public-agwg-comments@w3.org (أرشيف التعليقات). التعليقات الواردة حول توصيات مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 لا تسفر عن أي تغييرات لهذا الإصدار من الدليل، لكن يمكن ذكرها في قائمة الأخطاء الإملائية أو في الإصدارات اللاحقة من مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب. ولا يعتزم الفريق العامل تقديم ردود رسمية على التعليقات. تتاح للجمهور قائمة بالمشاكل المقدمة وكذلك أرشيف مناقشات القائمة البريدية لفريق العمل، وقد يتم ذكر التعليقات الواردة عن هذا المستند في الأعمال المستقبلية التي سيقوم بها الفريق العامل.

وقد نشر فريق العمل المعني بمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب، هذه الوثيقة كتوصية.

يرجى الاطلاع على تقرير التنفيذ لمجموعة العمل.

راجع هذه الوثيقة أعضاء W3C ومطورو البرمجيات، وفرق W3C أخرى، وأطراف معينة كما صادق عليها المدير باعتبارها توصية W3C. وهي وثيقة مستقرة يمكن إستعمالها بوصفها مادة مرجعية أو الإستشهاد بها من وثيقة أخرى. إن هذه التوصية التي تقدمها W3C يقصد بها جذب الانتباه إلى المواصفات ودعم انتشارها على نطاق واسع. وهذا يعزز العمل الوظيفي التوافقي للويب.

تم إنتاج هذه الوثيقة بواسطة فريق يعمل حسب سياسة براءات الاختراع لـ W3C. ويحتفظ W3C بقائمة للعموم في كشوف براءة الاختراع وهي قائمة ضُبطت تبعا لما أنجزه الفريق وتشمل أيضا تعليمات حول الكشف عن براءات الاختراع. وينبغي على من تكون لديه معرفة حالية ببراءة اختراع ويعتقد أنها تحتوي على الحقوق الأساسية أن يكشف عن هذه المعلومات وفق المادة 6 من سياسة W3C في براءة الاختراع.

هذه الوثيقة تحكمها وثيقة عمل 1 شباط/فبراير 2018 W3C.

مقدمة

هذا القسم غير معياري.

0.1 خلفية عن مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2§

تحدد مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 كيفية جعل محتوى الويب سهل الوصول للأشخاص ذوي الإعاقة. يشمل النفاذ نطاقا واسعا من الإعاقات، بما فيها الإعاقات البصرية والسمعية والجسدية والكلامية والإدراكية واللغوية والتعلمية والعصبية. على الرغم من أن هذه المبادئ تغطي نطاقا واسعا من المشكلات، إلا أنها غير قادرة على تلبية احتياجات أصحاب الإعاقات المختلفة بكافة أنواعها ودرجاتها. و تجعل هذه المبادئ محتوى الويب أكثر قابلية للإستخدام من قبل المتقدمين في السن والتي تغيرت قدراتهم نتيجة للتقدم في العمر كذلك المستخدمين عموما.

تم تطوير مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب من خلال منهج W3C بالتعاون مع الأفراد والمنظمات في جميع أنحاء العالم، بهدف توفير معيار مشترك للنفاذ إلى محتوى الويب الذي يلبي احتياجات الأفراد والمنظمات والحكومات على الصعيد الدولي. بنيت مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 WCAG 2.0، التي بنيت بدورها على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 1.0 WCAG 1.0 وصممت على نحو يتم به التطابق مع مختلف تكنولوجيات الويب الحالية والمقبلة على نطاق واسع وأن تكون قابلة للإختبار الآلي واليدوي. للحصول على تقديم ل (WCAG) انظر: لمحة عامة عن مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب.

تمت مواجهة تحديات كبيرة لوضع معايير إضافية لمعالجة الإعاقات الإدراكية واللغوية والتعلمية، بما في ذلك المدة الزمنية القصيرة للتطوير وتحديات توافق الآراء حول قابلية الاختبار والتنفيذ والاعتبارات العالمية للمقترحات. وسيستمر العمل في هذا المجال للإصدارات المقبلة لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب. نشجع صانعي المحتوى على الرجوع إلى التوجيهات التكميلية بشأن تحسين إدماج الأشخاص ذوي الإعاقة، بما في ذلك صعوبات التعلم ومحدودي الإدراك وضعاف البصر وغيرها.

لا تتوقف القدرة على النفاذ إلى الويب على النفاذ للمحتوى فقط بل تتعداه إلى القدرة على النفاذ إلى متصفحات الويب وعلى غيرها من وسائط الاستخدام. ولأدوات التحرير كذلك دور هام في النفاذ إلى الويب. وللحصول على لمحة عامة عن كيفية تفاعل هذه العناصر فيما بينها انظر:

0.2 مستويات الإرشاد لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2§

إن مستخدمي مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب من الأفراد والمنظمات تختلف على نطاق واسع، ففيهم مصممو المواقع الالكترونية، ومطوروها، وصُناع القرار السياسي، والمشترون، والمُدرسون، والطلبة. وفي سبيل الاستجابة لحاجات هذه الأطراف المتنوعة وُضعت مستويات عديدة من الارشاد تتضمن مبادئ رئيسية و توجيهات عامة ومعايير نجاح قابلة للاختبار و مجموعة من التقنيات وتقنيات موصى بها و أخطاء شائعة مرفقة بأمثلة وروابط الموارد والكود المصدري.

جميع مستويات الإرشاد هذه (المبادئ والتوجيهات ومعايير النجاح والتقنيات الكافية والمُوصى بها) تعمل معا لتُسهل النفاذ إلى المحتوى. يتم تشجيع صُناع المحتوى على تطبيق جميع المستويات الممكنة، بما في ذلك التقنيات المُوصى بها، بقصد الاستجابة لاحتياجات أكبر عدد ممكن من المستخدمين.

ومن الملاحظ أن المحتوى الذي يوافق المستوى الأعلى (AAA) لن يكون نافذا للأشخاص الذين لهم جميع أنماط الإعاقات بدرجاتها المختلفة وأشكال اجتماعها ولاسيما في المجال اللغوي المعرفي ومجال التعلم. ويُشجع المؤلفون على أخذ كل التقنيات بعين الاعتبار بما في ذلك التقنيات المُوصى بها، كما يُشجعون على البحث عن توصيات تخص التطبيق المناسب الكفيل بجعل محتوى الويب قابلا للوصول للمجموعة. قد تساعد البيانات الوصفية المستخدمين في العثور على المحتوى الأنسب لاحتياجاتهم.

0.3 الوثائق الداعمة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1§

صُمٍمت وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 على نحو يجعلها تستجيب لمطالب من يحتاجون إلى معايير تقنية ثابتة يمكن الاستناد إليها. وهنالك وثائق أخرى، تدعى وثائق داعمة، تستند إلى الوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 وتُوجه إلى أغراض هامة أخرى بما فيها القدرة على أن تكون مُحينة لتصف كيف يمكن لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب أن تُطبق بتكنولوجيات جديدة. وتضم الوثائق الداعمة ما يلي:

  1. كيف تستجيب لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 - مرجعية نشخيصية سريعة لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 تضم كل التوجيهات ومعايير النجاح والتقنيات التي تُوفر للمؤلفين كي يستعملوها حين يطورون محتوى الويب ويقيمونه. وهو يشمل محتوى من الوثيقتين مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 و مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 ويمكن تصفيته بعدة طرق لمساعدة المؤلفين على التركيز على المحتوى ذي الصلة.

  2. فهم مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 - دليل لفهم وتطبيق مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1. وتوجد وثيقة "فهم" موجزة لكل توجيه ومعيار نجاح في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 كما هو الشأن لكل الموضوعات الرئيسية.

  3. تقنيات لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 - مجموعة من التقنيات والإخفاقات الشائعة، كلٍ منها في وثيقة منفصلة تشتمل على وصف وأمثلة ورمز واختبارات.

  4. وثائق مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب - مخطط ووصف للكيفية التي تكون بها الوثائق التقنية متجانسة ومترابطة.

إطلع على نظرة عامة على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب لوصف المواد الداعمة لـمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 بما فيها مصادر تعليمية مرتبطة بمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2. وفي موارد مبادرة النفاذ إلى الويب WAI ، أدرجت قائمة معطيات إضافية تخص موضوعات شتى مثل إنتاجية النفاذ إلى الويب وتخطيط التطبيق لتجويد درجة النفاذ إلى مواقع الويب وسياسات النفاذ.

0.4 متطلبات مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1§

تستوفي وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 مجموعة من الشروط المتعلقة بـمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 والتي تستقي مجموعة من الشروط من وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. تساهم الشروط في إنشاء الإطار العام للمبادئ وتضمن التوافق فيما بينها. كما استخدم فريق العمل مجموعة أقل من معايير القبول لمعايير النجاح، وذلك لضمان التماثل بين معايير النجاح والمعايير الواردة في وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 من حيث الأسلوب والجودة. قيدت هذه المتطلبات ما يمكن أن تتضمنه وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1. هذا القيد مهم للحفاظ على طبيعته كإصدار لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.

0.5 مقارنة مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0§

بدأ العمل على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 بهدف تحسين مبادئ الننفاذ المتعلقة بثلاث فئات رئيسية: المستخدمين من ذوي صعوبات التعلم أو الإدراك، المستخدمين ضعاف البصر ومستخدمي الأجهزة المحمولة من ذوي الإعاقة. واقتُرح العديد من السبل لتلبية هذه الاحتياجات وجرى تقييمها، وكما قام الفريق العامل بتنقيح مجموعة منها. وقد أدت المتطلبات الهيكلية الموروثة من الوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، ووضوح المقترحات وتأثيرها، والجدول الزمني إلى وضع المجموعة النهائية من معايير النجاح المدرجة في هذا الإصدار. يعتبر فريق العمل أنمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 تنهض تدريجيا بمبادئ النفاذ لمحتوى الويب في جميع المجالات، ولكنه يؤكد أن هذه المبادئ لا تلبي جميع احتياجات المستخدمين.

الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 مبني على الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 ومتوافق معه، ما يعني أن صفحات الويب المتطابقة مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 تتطابق كذلك مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. يمكن لصُناع المحتوى الذين تشترط عليهم السياسات التطابق مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 تحديث المحتوى إلى الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 دون خسارة التطابق مع الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. وينبغي للمؤلِفين الذين يتبعون مجموعتي المبادئ التوجيهية أن يكونوا على علم بالاختلافات التالية:

0.5.1 الميزات الجديدة في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1§

يضيف الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 إلى الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 معايير نجاح جديدة وتعاريف لدعمها، وإرشادات لتنظيم الإضافات، وإضافتين لقسم التطابق. ويساعد هذا النهج الإضافي على توضيح المواقع التي تتوافق مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 على أنها متوافقة أيضا مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، وبذلك تفي بالتزامات الامتثال الخاصة بـمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. ويوصي فريق العمل المعني بالمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب بأن تعتمد المواقع الوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 كهدف جديد للامتثال حتى وإن كانت الالتزامات الرسمية تشير إلى الوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 لتحسين إمكانية النفاذ والتنبؤ بتغييرات السياسات العامة في المستقبل.

معايير النجاح التالية جديدة في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1:

تشير العديد من معايير النجاح المرجعية إلى مصطلحات جديدة أضيفت أيضا إلى القاموس وتشكل جزءا من المتطلبات المعيارية لمعايير النجاح.

في قسم التطابق، أضيفت ملاحظة ثالثة عن متغيرات الصفحات إلى الصفحات الكاملة، وأضيف خيار للبيانات الوصفية المقروءة آليا إلى العناصر الاختيارية لطلب التطابق.

0.5.2 الترقيم في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1§

من أجل تجنب الخلط بالنسبة للمبرمجين الذين يهتمون بالتوافق مع الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، تم إضافة معايير النجاح إلى نهاية مجموعة معايير النجاح الخاصة بالدليل مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1. وبهذا يمكننا تجنب تغيير رقم قسم معايير النجاح من الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 والذي قد ينتج عن إضافة معايير نجاح جديدة بين تلك الموجودة مسبقا في الدليل، لكن هذا يعني أن معايير النجاح في كل من الدليلين لم تعد مصنفة حسب مستوى التطابق. ولا يعني ترتيب معايير النجاح في كل مبدأ توجيهي عن مستوى التوافق؛ ولا يشير إلى ذلك سوى مؤشر مستوى التوافق (A / AAA / AAA) بشأن معيار النجاح ذاته يوفر المرجع المختصر لـ مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 طرقا لعرض معايير النجاح مصنفة حسب مستوى التطابق إلى جانب العديد من اختيارات الفرز والترتيب الأخرى.

0.5.3 التطابق مع مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1§

تستخدم وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 نفس نموذج التوافق في وثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 مع الإضافتين المذكورتين في قسم التوافق. المراد هو جعل المواقع المتطابقة مع الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 تتطابق أيضا مع الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، مما يعني أنها تفي بمتطلبات السياسات الخاصة بمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، كما تلبي احتياجات مستخدمي الويب الحالي بشكل أفضل.

0.6 الإصدارات اللاحقة من مبادئ النفاذ§

بالتوازي مع العمل على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1، يقوم فريق عمل مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب بوضع إصدارات أخرى لمبادئ النفاذ. والنتيجة المتوقعة من هذا العمل هي إعادة بناء جوهري لمبادئ النفاذ وليس فقط إطلاق إصدار جديد لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2. ويتبع هذا العمل منهجية تصميم تركز على البحوث و على المستعملين من أجل التوصل إلى نتائج أكثر فعالية ومرونة؛ بما في ذلك أدوار مؤلف المحتوى، ودعم وكيل المستخدم، ودعم أدوات التأليف. يستغرق هذا العمل عدة أعوام، لذلك فإن مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 هي تدبير مؤقت يقدم دليلا محدثا للنفاذ لمحتوى الويب ليعكس تغيرات طارئة على الإصدار مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0. ويمكن لفريق العمل أيضا أن يضع صيغا مؤقتة إضافية مع مواصلة العمل على مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.2 في مدة وجيزة بهدف توفير الدعم الإضافي أثناء الإعداد للإصدار الرئيسي.

1. قابلية الإدراك الحسية §

يجب أن تعرض المعلومات و مكوّنات او عناصر المستخدِم للمستخدمين بشكل يمكن من إدراكهم حسيا دون عناء.

توجيه 1.1 البدائل النصية §

توفير نص بديل لأي محتوى غير نصي. بحيث يمكن تحويل هذه البدائل إلى أشكال أخرى يحتاجها المستخدمون، مثل الطباعة بحروف كبيرة أو بطريقة برايل، أو الكلام المنطوق، أو الرموز، أو لغة مبسطة.

معيار النجاح 1.1.1 محتوى غير نصي§

(مستوى A)

كل محتوى غير نصِي مقدم إلى المستخدم له نص بديل يخدم غرضا مكافئا، باستثناء الحالات المذكورة في القائمة التالية.

عناصر تحكم الواجهة، إدخال

إذا كان المحتوى غير النصي عبارة عن عنصر تحكم أو يُمكن المستخدم من الإدخال، يكون له اسم يصف الغرض منه. (راجع معيار النجاح 4.1.2 للاطلاع على شروط إضافية تتعلق بمكونات واجهة المستخدم أو بمحتوى يُمكِن المستخدم من إدخال معلومات)

وسائط متزامنة

إذا كان المحتوى غير النصي وسيطا مؤقتا فإن البدائل النصية يجب أن تُوفِر على الأقل تعريفا وصفيا للمحتوى غير النصي. (بالرجوع إلى التوجيه 2.1) و من أجل شروط إضافية خاصة تتعلق بالوسائط المؤقتة

اختبار

إذا كان المحتوى غير النصي اختبارا أو تدريبا، لا يصلح إذا قُدِم في شكل نص، فيجب أن تُوفِر البدائل النصية على الأقل تعريفا وصفيا للمحتوى غير النصي.

حسية

إذا كان المحتوى غير النصي يهدف بالأساس إلى إنشاء تجربة حسية خاصة، فإن البدائل النصية تقدم وصفا للمحتوى غير النصي.

كبتشا CAPTCHA

إذا كان هدف المحتوى غير النصي التأكد من منفذ المحتوى هو شخص وليس برمجية، وبالتالي، يجب أن تتوفر نصوص بديلة تبيِن غرض المحتوى غير النصي وتصفه وأن تتوفر أشكال كابشتا CAPTCHA بديلة تستعمل صيغا بديلة لمختلف أنماط الإدراك الحسي وتُمكِن من التكيف مع الإعاقات المختلفة.

الزخرفة والتنسيق والإخفاء

إذا كان المحتوى غير النصي زخرفيا محضا أو كان مستعملا للتنسيق البصري فحسب أو لم يكن معروضا للمستخدمين فإنه ينبغي أن يكون مبرمجا بطريقة تُمكن التكنولوجيا المساعدة من تجاهله.

توجيه 1.2 الوسائط الزمنية§

توفير بدائل لوسائل الإعلام الزمنية.

معيار النجاح 1.2.1 الصوتية البحتة والمرئية البحتة (المسجلة مسبقا)§

(مستوى A)

بالنسبة للوسائط الصوتية البحتة و المرئية البحتة المسجلة مسبقا ، فإن التالي ينطبق عليها إلا إذا تبين بوضوح أنها وسائط بديلة للنص:

مجتوى صوتي مُسجل مسبقا

توفير بديل للوسيط الزمني على نحو يقدم معه معلومة مُكافئة للمحتوى الصوتي المسجل مسبقا.

محتوى فيديو فقط مُسجل مسبقا

توفير بديل للوسيط المؤقت أو شريط صوتي يقدمان معلومة مكافئة لمحتوى الفيديو المسجل مسبقا.

معيار النجاح 1.2.2 التعليقات (مسجلة مسبقا)§

(مستوى A)

يجب أن تتوفر التعليقات لكل محتوى صوتي مسجل مسبقا في وسيط مزامن باستثناء الحالة التي يكون فيها الوسيط وسيطا بديلا للنص ويكون منصوصا عليه بوضوح.

معيار النجاح 1.2.3 وصف صوتي أو بديل للوسائط السمعية البصرية (مسجل مسبقا)§

(مستوى A)

يتم توفير بديل للوسائط الزمنية أو وصف صوتي لمحتوى الفيديو المسجل مسبقا لـ الوسائط المتزامنة، إلا إذا تبين بوضوح أن الوسائط هي وسائط بديلة للنص.

معيار النجاح 1.2.4 تعليقات مكتوبة (مباشر)§

(مستوى AA)

توفير تعليقات مكتوبة لكل محتوى صوتي مباشر في وسيط مزامن.

معيار النجاح 1.2.5 وصف صوتي (مسجل مسبقا)§

(مستوى AA)

يجب أن يتوفر وصف صوتي لكل محتوى فيديو مسجل مسبقا في وسيط مزامن.

معيار النجاح 1.2.6 لغة الإشارة (مسجلة مسبقا)§

(مستوى AAA)

توفير ترجمة بلغة الإشارة لكل محتوى صوتي مسجل مسبقا في وسيط مزامن.

معيار النجاح 1.2.7 وصف صوتي إضافي (مسجل مسبقا)§

(مستوى AAA)

يتم توفير وصف صوتي إضافي لكل محتوى فيديو مسجل مسبقا في الوسائط المتزامنة عندما لا تسمح الوقفات الصوتية للفيديو بجعل الأوصاف الصوتية تنقل معنى المحتوى.

معيار النجاح 1.2.8 بديل لوسيط زمني (مسجل مسبقا)§

(مستوى AAA)

يتم توفير بدائل للوسائط الزمنية لكل الوسائط المتزامنة المسجلة مسبقا ولكل الوسائط المرئية البحتة المسجلة مسبقا.

معيار النجاح 1.2.9 صوتي فقط (مباشر)§

(مستوى AAA)

يتم توفير بديل للوسائط الزمنية بحيث يقدم معلومات مكافئة لمحتوى صوتي بحت مباشر.

توجيه 1.3 قابل للتكيف§

إنشاء محتوى يمكن أن يُقدم بطرق مختلفة (على سبيل المثال تخطيط بسيط) دون فقد أيِ معلومة أو بنية.

معيار النجاح 1.3.1 المعلومات والعلاقات§

(مستوى A)

المعلومات والبنية والعلاقات الواردة في طريقة تقديم المحتوى يجب أن تكون محددة برمجيا أو متوفرة في النص.

معيار النجاح 1.3.2 ترتيب ذو دلالة§

(مستوى A)

عندما يكون للترتيب الذي تُقدم به المعلومات في المحتوى أهمية لِفهم المحتوى، يتوفر تسلسل قراءة صحيح قابل للتحديد برمجيا.

معيار النجاح 1.3.3 الخصائص الحسية§

(مستوى A)

التعليمات المتوفرة لفهم وتشغيل المحتوى لا تعتمد فقط على الخصائص الحسية للعناصر مثل الشكل أو اللون أو الحجم أو الموضع أو الاتجاه أو الصوت.

ملاحظة

بخصوص الشروط المتعلقة باللون راجع التوجيه 1.4.

معيار النجاح 1.3.4 التوجيهي§

(مستوى AA)

لا يقتصر عرض وتشغيل المحتوى على اتجاه واحد سواء كان عموديا أو أفقيا، إلا إذا وُجد اتجاه عرض أساسي محدد.

ملاحظة

من الأمثلة التي قد يكون فيها اتجاه عرض معين ضروريا، الشيك المصرفي، تطبيق البيانو، شرائح لجهاز عرض أو تلفزيون، أو محتوى واقع افتراضي حيث لا يقبل العرض على الاتجاهين.

معيار النجاح 1.3.5 تحديد الغرض من الإدخال§

(مستوى AA)

يمكن للغرض من كل حقل إدخال يقوم بتجميع معلومات عن المستخدم أن يتم تحديده برمجيا عندما:

معيار النجاح 1.3.6 تحديد الغرض§

(مستوى AAA)

يمكن للغرض من عناصر واجهة المستخدم والأيقونات والمناطق أن يتم تحديده برمجيا في المحتوى المنفذ باستخدام لغات الترميز.

توجيه 1.4 قابلية التمييز§

تيسير رؤية وسماع المحتوى للمستخدمين وذلك بفصل الواجهة الأمامية عن الواجهة الخلفية.

معيار النجاح 1.4.1 استخدام اللون§

(مستوى A)

لا يستعمل اللون كوسيلة وحيدة لتوفير معلومة أو التنبيه إلى حدث أو طلب إجابة أو إبراز عنصر معين.

ملاحظة

معيار النجاح هذا يعالج إدراك اللون تحديدا. تُعالج أشكال إدراك أخرى في التوجيه 1.3 وهو يتضمن النفاذ برمجيا إلى اللون وطرق أخرى لِترميز العرض المرئي.

معيار النجاح 1.4.2 التحكم بالصوت§

(مستوى A)

إذا كان الصوت في صفحة ويب يشتغل آليا أكثر من ثلاث ثوانٍ فإنه توجد آلية لإيقاف الصوت أو آلية للتحكم في مستوى الصوت بطريقة مستقلة عن التي يوفرها نظام تشغيل التحكم في مستوى الصوت.

ملاحظة

نظرا إلى أن أي محتوى لا يستجيب لِمِعيار النجاح هذا يمكن أن يتداخل مع قُدرةِ المستخدِم على استعمال الصفحة بأكملها فإنه ينبغي لكل محتوى صفحة الويب (سواء أُخِد بعين الاعتبار لتحقيق أو عدم تحقيق معايير نجاح أخرى) أن يستجيب لِمِعيار النجاح هذا. ألقِ نظرة على شرط التطابق 5: عدم التداخل.

معيار النجاح 1.4.3 التباين (الحد الأدنى)§

(مستوى AA)

يجب ألا تقل نسبة تباين التمثيل البصري لـالنص أو صور النص عن 4.5:1، باستثناء ما يلي:

نص كبير الحجم

إذا كان النص أو "النص على شكل صورة" ذو حجم كبير فيجب أن تكون نِسبة التباين 3:1 على الأقل;

عرضِي

إذا كان النص أو "النص على شكل صورة" جزءا من مُكوِنات واجهة المستخدِم غير النشيطة زخرفيا محضا أو غير مرئِي لأيٍ كان أو جزءا من صورة تشتمل على محتوى دال آخر فلا يكون لهما شرط تباين.

أنماط الشعار

النص الذي يكون جزءا من شعار أو اسم علامة تجارية ليس له شرط تباين.

معيار النجاح 1.4.4 تغيير حجم النص§

(مستوى AA)

يمكن تغيير حجم النص باستثناء نصوص الشرح و صور النصوص إلى 200% دون استخدام التقنيات المساعدة أو خسارة المحتوى أو الوظيفة.

معايير النجاح 1.4.5 صور النص

(مستوى AA)

يستخدم النص في إيصال المعلومات بدلا من صور النص في حال كانت التكنولوجيا المستخدمة قادرة على تحقيق التمثيل البصري، باستثناء الحالات التالية:

الصور القابلة للتخصيص

يمكن للمستخدِم أن يستخدم التخصيص البصري لنص الصورة بما يلائم احتياجاته;

أساسي

التمثيل المحدد للنص أساسي للمعلومة التي يتم إيصالها.

ملاحظة

تعتبر كتابات الشعارات أساسية (النص الذي يكون جزءا من شعار أو اسم علامة تجارية).

معايير النجاح 1.4.6 التباين (محسن)§

(مستوى AAA)

يجب ألا تقل نسبة تباين التمثيل البصري للنص أو صور النص عن 7:1 ، باستثناء الحالات التالية:

نص كبير الحجم

إذا كان النص أو "النص على شكل صورة" ذو حجم كبير فيجب أن تكون نِسبة التباين 4.5:1 على الأقل;

عرضِي

إذا كان النص أو "النص على شكل صورة" جزءا من مُكوِنات واجهة المستخدِم غير النشيطة زخرفيا محضا أو غير مرئِي لأيٍ كان أو جزءا من صورة تشتمل على محتوى دال آخر فلا يكون لهما شرط تباين.

أنماط الشارات

النص الذي يكون جزءا من شعار أو اسم علامة تجارية ليس له شرط تباين.

معايير النجاح 1.4.7 صوت خلفية منخفض أو منعدم §

(مستوى AAA)

للمحتوى الصوتي فقط المسجل مسبقا، الذي (1) يحتوي كلاما أساسيا في الواجهة (2) ولا يكون كابشتا Captcha صوتية أو شارة صوتية (3) ولم يُقصد به تعبير موسيقي مثل الغناء أو الراب، يجب تحقيق على الأقل شرطٍ واحدا مما يلي:

انعدام الخلفية

لا يتضمن المحتوى السمعي خلفية صوتية.

الإيقاف

يمكن توقيف / إيقاف الخلفية الصوتية.

20 ديسبل

يجب أن تكون الخلفية الصوتية أدنى ب 20 ديسبل من مستوى محتوى كلام الواجهة الصوتية، باستثناء أصوات عرضية تستغرق ثانية واحدة أو ثانيتين فقط.

ملاحظة

حسب تعريف "الديسبل" تكون شدة صوت الخلفية الموافقة لهذا الشرط أخفض أربع مرات تقريبا من محتوى الخطاب في المستوى الظاهر.

معايير النجاح 1.4.8 التمثيل المرئي§

(مستوى AAA)

للتمثيل المرئي لمقاطع من النص، توجد آلية لإنجاز ما يلي:

معايير النجاح 1.4.9 صور النص (بدون استثناء)§

(مستوى AAA)

يمكن استخدام صور النص فقط للزخرفة المحضة أو عندما يكون العرض المحدد للنص أساسيا لإيصال المعلومات.

ملاحظة

تعتبر كتابات الشعارات أساسية (النص الذي يكون جزءا من شعار أو اسم علامة تجارية).

معيار النجاح 1.4.10 إعادة التدفق§

(مستوى AA)

يمكن عرض المحتوى بدون فقدان أي من المعلومات أو الوظائف، وبدون الحاجة لتمرير الشاشة أُفقيا أو عموديا:

تُستثنى من ذلك أجزاء المحتوى التي تتطلب تنسيقا ذو بعدين للاستعمال أو الفهم.

ملاحظة

320 CSS بكسل تعادل عرض إطار العرض بقيمة 1280 بكسل CSS عند التكبير بمقدار 400٪. بالنسبة لمحتوى الويب المصمم للسحْب أُفقيا (على سبيل المثال مع نص عمودي) ، فإن وحدات البكسل 256 CSS تعادل ارتفاع منفذ العرض البداية بمقدار 1024 بكسل عند التكبير بنسبة 400٪.

ملاحظة

أمثلة على المحتويات التي تحتاج تنسيق ذات بعدين، الصور، الخرائط، الرسوم البيانية، الفيديو، الألعاب، العروض التقديمية ، جداول البيانات، والواجهات التي يكون فيها من الضروري إبقاء شريط الأدوات معروضا أثناء استخدام المحتوى.

معايير النجاح 1.4.11 التباين غير النصي§

(مستوى AA)

يحتوي العرض المرئي لما يلي على نسبة تباين لا تقل عن 3: 1 مقابل اللون أو الألوان المجاورة:

مكونات واجهة المستخدم
المعلومات المرئية اللازمة لتحديد مكونات وحالات واجهة المستخدم ، باستثناء المكونات غير النشطة أو حين يتم تحديد مظهر المكون من قبل وكيل المستخدم وليس من قبل المؤلف;
العناصر التخطيطية
أجزاء من الرسومات المطلوبة لفهم المحتوى ، إلا عندما يكون تقديم رسومات معينة ضروريا للمعلومات التي يتم عرضها.

معايير النجاح 1.4.12 تباعد النص§

(مستوى AA)

في المحتوى المنفذِ باستخدام لغات الترميز التي تدعم خصائص نمط النص التي تُسرد فيما يلي ، لا يحدث فقدان لمحتوى أو وظيفة من خلال تحديد الخصائص التالية مع عدم تغيير أي خاصية أخرى لأنماط النص:

استثناء: يمكن لِلُغات الإنسان والكتابات التي لا تستخدِم في كتابتها واحدة أو أكثر من خصائص نمط النص السابقة أن تتوافق فقط مع الخصائص المتوفرة فيها.

معيار النجاح 1.4.13 المحتوى عند تمرير المؤشر أو التركيز§

(مستوى AA)

عندما يؤدي تلقي ثم إزالة مؤشر الماوس أو تركيز لوحة المفاتيح إلى تشغيل محتوى إضافي ليصبح مرئيا ثم مخفيا ، فإن ما يلي يكون صحيحا:

قابل للإبطال
تتوفر آلية لِسحب المحتوى الإضافي دون تحريك مؤشر الماوس أو تركيز لوحة المفاتيح ، ما لم يكن المحتوى الإضافي يُبلِغ عن خطأ إدخال ولا يحجب أو يحُل محل أي محتوى آخر;
قابل للإستكشاف
إذا كان تمرير المؤشر يُظْهر محتوى إضافي ، فيجب توفير إمكانية تحريك المؤشر على المحتوى الإضافي دون حدوث اختفاءه;
دائم
يظل المحتوى الإضافي مرئيا حتى يتم سحْب المؤشر أو مسبب التركيز أو يحدف المستخدِم المحتوى الإضافي أو تُصبح معلوماته غير صالحة.

استثناء: يتحكم وكيل المستخدم في العرض المرئي للمحتوى الإضافي ولا يستطيع تعديله المؤلف.

ملاحظة

من أمثلة المحتوى الإضافي الذي يتحكم فيه وكيل المستخدِم، عرْض تلميحات الأدوات لِمتصفح الويب التي تم إنشاؤها من خلال استخدام سمة لغة الترميز النصي التشعبي HTML.

ملاحظة

تُعد تلميحات الأدوات المخصصة والقوائم الفرعية والنوافذ المنبثقة (ما عدا النوافذ المشروطة) التي تُعرض عند التمرير والتركيز أمثلة عن المحتوى الإضافي الذي يشمله هذا المعيار.

2. عملي§

ينبغي أن تكون عناصر واجهة المستخدم والتصفح عملية.

توجيه 2.1 إمكانية الوصول إلى لوحة المفاتيح§

جعل كل الوظائف متوفرة من خلال لوحة المفاتيح.

معايير النجاح 2.1.1 لوحة المفاتيح§

(مستوى A)

جميع وظائف المحتوى يجب أن تكون قابلة للتشغيل من خلال واجهة لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى أوقات محددة لضغطات المفاتيح الفردية ، باستثناء الحالات التي تتطلب فيها الوظيفة الأساسية إدخالا يعتمد على مسار حركة المستخدم وليس نقاط النهاية فقط.

ملاحظة

ينطبق هذا الاستثناء على الدالة الأساسية، وليس على تقنية الإدخال. على سبيل المثال، في حال استخدام الكتابة بخط اليد لإدخال نص ما، فإن تقنية الإدخال (الكتابة بخط اليد) تتطلب مدخلات تعتمد على المسار، بعكس الدالة الأساسية ذات المدخلات النصية، فإنها لا تتطلب ذلك.

ملاحظة

هذا لا يمنع ولا ينبغي أن يعيق استخدام الإدخال عن طريق الفأرة أو أي وسائل أخرى إضافة إلى لوحة المفاتيح.

معايير النجاح 2.1.2 التنقل من خلال لوحة المفاتيح دون عوائق§

(مستوى A)

إذا أمكن تحريك مؤشر لوحة المفاتيح إلى مكونٍ في الصفحة باستعمال واجهة لوحة المفاتيح وحدها فبالمقابل يمكن إخراج المؤشر من هذا المكون باستعمال واجهة لوحة المفاتيح فقط وإذا كان ذلك يستوجب استخدام أكثر من مفتاح غير الأسهم أو مفتاح الجدولة أو طريقة أخرى اعتيادية لإبعاد التركيز فإنه يجب إعلام المستعمِل عن طريقة إبعاد المؤشر.

ملاحظة

نظرا إلى أن أي محتوى لا يستجيب لِمِعيار النجاح هذا يمكن أن يتداخل مع قُدرةِ المستخدِم على استعمال الصفحة بأكملها فإنه ينبغي لكل محتوى صفحة الويب (سواء أُخِد بعين الاعتبار لتحقيق أو عدم تحقيق معايير نجاح أخرى) أن يستجيب لِمِعيار النجاح هذا. انظر إلى شرط التطابق 5: عدم العرقلة.

معايير النجاح 2.1.3 لوحة المفاتيح (بدون استثناء)§

(مستوى AAA)

يجب أن تكون وظائف المحتوى قابلة للتحكم من خلال واجهة لوحة المفاتيح دون اشتراط توقيت محدد للنقرات الفردية على المفاتيح.

معيار النجاح 2.1.4 اختصارات مفتاح الأحرف§

(مستوى A)

إذا تم تطبيق اختصارات المفاتيح في المحتوى باستخدام فقط الأحرف (كبيرة أو صغيرة) أو علامات الترقيم أو الأرقام أو الرموز فإن أحد النقاط التالية تكون صحيحة:

إيقاف التشغيل
توفر آلية ايقاف تشغيل الإختصارات;
إعادة التعيين
آلية متوفرة لإعادة تعيين الاختصار لإتاحة استخدام واحد أو أكثر من مفاتيح التحكم للوحة المفاتيح (مثل Ctrl, Alt, الخ);
التنشيط فقط عند التركيز
يتم تفعيل اختصار لوحة المفاتيح لعنصر واجهة المستخدم فقط عند التركيز على هذا العنصر.

توجيه 2.2 الوقت الكافي§

منح المستخدمين وقتا كافيا لقراءة المحتوى واستعماله.

معيار النجاح 2.2.1 التوقيت القابل للتعديل§

(مستوى A)

لكل مهلة من الزمن يحددها المحتوى، يجب أن يتحقق واحد مما يلي على الأقل:

الإيقاف

يمكن للمستعمِل أن يلغي المهلة القصوى المحددة قبل انقضاءها أو

الضبط

يمكن للمستخدِم تعديل المهلة المحددة قبل انقضائها بقدر يساوي عشرة أضعاف طول المدة الافتراضية على الأقل، أو

التمديد

يتم تنبيه المستخدِم قبل انقضاء الوقت ومنحه 20 ثانية على الأقل ليمدد المهلة بإجراء بسيط (على سبيل المثال "اضغط على مفتاح المسافة")، ويمكن تمديد المهلة حتى ما يقرب من عشر مرات على الأقل

استثناء في الوقت الحقيقي

المهلة المحددة هي جزء من حدث حقيقي (المزاد العلني كمثال)،ولا يوجد بدائل ممكنة للمهلة المحددة; أو

استثناء أساسي

المهلة المحددة أساسية وتمديدها يُبطل النشاط، أو

استثناء 20 ساعة

المهلة المحددة تكون أطول من 20 ساعة.

ملاحظة

معيار النجاح هذا يضمن للمستخدمين استكمال أعمالهم دون حدوث تغييرات غير متوقعة للمحتوى أو للسياق الناتجة عن المهلة المحددة. وينبغي أن يُقرن معيار النجاح هذا مع معيار النجاح 3.2.1 الذي يضع حدودا للتغييرات في المحتوى أو في السياق كنتيجة لفعل المستخدِم.

معايير النجاح 2.2.2 إيقاف مؤقت، التوقف، إخفاء§

(مستوى A)

لكل عنصر متحرك،أو وامض، ذو تمرير تلقائي أو تحديث ذاتي، يكون كل ما يلي صحيحا:

التحريك،الومض المتتابع ، التمرير

لأي تحريك أو ومض متتابع أو تمرير تلقائي في معلومات (1) ينطلق على نحو آلي و(2) يدوم أكثر من 5 ثوانٍ و(3) يُعرضُ بالتوازي مع محتوى آخر، توجد آلية للمستخدِم تُمكنه من الإيقاف المؤقت أو التوقف أو الإخفاء ما لم يكن التحريك أو الومض المتتابع أو التمرير التلقائي جزءا من نشاط أساسي، و

التحديث التلقائي

لأي تحديث تلقائي للمعلومة (1) يبدأ تلقائيا، (2) ويتم تمثيله بالتوازي مع محتوى آخر، فهناك آلية للمستخدِم للإيقاف المؤقت أو التوقف أو الإخفاء أو التحكم بتكرار التحديث ما لم يكن التحديث التلقائي جزءا من نشاط عندما يكون ضروريا.

ملاحظة

في ما يخص مقتضيات الوميض والومض المتتابع للمحتوى ينبغي الرجوع إلى التوجيه 2.3.

ملاحظة

نظرا إلى أن أي محتوى لا يستجيب لِمِعيار النجاح هذا يمكن أن يتداخل مع قُدرةِ المستخدِم على استعمال الصفحة بأكملها فإنه ينبغي لكل محتوى صفحة الويب (سواء أُخِد بعين الاعتبار لتحقيق أو عدم تحقيق معايير نجاح أخرى) أن يستجيب لِمِعيار النجاح هذا. ألقِ نظرة على شرط التطابق 5: عدم العرقلة.

ملاحظة

لا يشترط في المحتوى الذي يتم تحديثه دوريا ببرنامج أو الذي يُبث مباشرة على وكيل المستخدِم أن يحتفظ بالمعلومات التي تم إنشاؤها أو تلقيها أو تقديمها بين الإيقاف المؤقت للعرض واستئنافه ، نظرا لأن هذا قد لا يكون ممكنا تقنيا وقد يكون مضللا في العديد من المواقف.

ملاحظة

التحريكات التي تظهر في مرحلة التحميل القبْلي أو في موقف مشابه يمكن أن تعتبر ضرورية إذا لم يُُسمح لجميع المستخدمين بالتفاعل مع المحتوى خلال هذه المرحلة وإذا كان غياب مؤشرات عن التقدم من الأرجح أن يُربك المستخدمين ويجعلهم يتصورون أن المحتوى مُجمد أو به خلل.

معايير النجاح 2.2.3 بدون توقيت§

(مستوى AAA)

لا يُعتبر التوقيت عاملا أساسيا في مجرى الأحداث أو النشاط الذي يقدمه المحتوى باستثناء الوسائط المتزامنة الغير تفاعلية والأحداث في الوقت الحقيقي.

معايير النجاح 2.2.4 العوائق§

(مستوى AAA)

يمكن للمستخدم تأجيل الانقطاعات أو إلغائها، باستثناء الانقطاعات التي تنطوي على حالة طارئة.

معايير النجاح 2.2.5 إعادة تسجيل الدخول§

(مستوى AAA)

حين انتهاء صلاحية جلسة مصادقة يمكن للمستخدم أن يواصل نشاطه دون فقدان البيانات بعد إعادة التحقق.

معيار النجاح 2.2.6 انقضاء المهلة المحددة§

(مستوى AAA)

يتم تحذير المستخدمين من انقضاء المدة لعدم نشاط المستخدم والتي قد تتسبب في فقد البيانات، ما لم يتم الاحتفاظ بالبيانات لأكثر من 20 ساعة عندما لا يتخذ المستخدم أي إجراءات.

ملاحظة

قد تتطلب قوانين خصوصية المعلومات الموافقة الصريحة للمستخدِم قبل مصادقة الهوية وقبل الاحتفاظ ببياناته. قد لا يتم طلب الموافقة الصريحة في معظم الولايات والبلدان والأقاليم في حال كان المستخدِم قاصرا. يُنصح بالتشاور مع متخصصي ومستشاري الخصوصية عند النظر في الحفاظ على البيانات لاستيفاء معيار النجاح هذا.

توجيه 2.3 النوبات ورُدود الفعل الجسدية§

عدم تصميم محتوى بطريقة يُعرف عنها أنها تتسبب في نوبات أو ردود فعل جسدية.

معيار النجاح 2.3.1 ثلاث ومضات أو أقل من القيمة المعيارية

(مستوى A)

يجب ألا تحتوي صفحات الويب على أي شيء يومض أكثر من ثلاث مرات في الثانية الواحدة، أو تكون الومضة أقل من القيمة المعيارية للومضة العامة والومضة الحمراء.

ملاحظة

نظرا إلى أن أي محتوى لا يستجيب لِمِعيار النجاح هذا يمكن أن يتداخل مع قُدرةِ المستخدِم على استعمال الصفحة بأكملها فإنه ينبغي لكل محتوى صفحة الويب (سواء أُخِد بعين الاعتبار لتحقيق أو عدم تحقيق معايير نجاح أخرى) أن يستجيب لِمِعيار النجاح هذا. أنظر شرط التطابق 5: عدم العرقلة.

معيار النجاح 2.3.2 ثلاث ومضات§

(مستوى AAA)

يجب ألا تحتوي صفحات الويب على أي شيء يومض أكثر من ثلاث مرات في الثانية الواحدة.

معيار النجاح 2.3.3 الحركات عند التفاعلات§

(مستوى AAA)

إمكانية تعطيل المضمون المتحرك المنطلق عند التفاعل ما لم تكن الحركيات ضرورية للوظيفةِ أو المعلومات التي يتم توصيلها.

توجيه 2.5 بدائل الإدخال§

تيسير تشغيل الوظائف للمستخدم من خلال وسائل إدخال مختلفة علاوة على لوحة المفاتيح.

معيار النجاح 2.5.1 إيماءات المؤشر§

(مستوى A)

جميع الوظائف التي تستخدم إيماءات متعددة النقاط أو المسارية يمكن تشغيلها عن طريق مؤشر فردي بدون إيماءة مسارية، ما لم تكن الإيماءات متعددة النقاط أو المسارية أساسية.

ملاحظة

ينطبق هذا المطلب على محتوى الويب القادر على تأويل الإماءات (أي لا ينطبق هذا على الإجراءات المطلوبة لتشغيل وكيل المستخدم أو التكنولوجيا المساعدة).

معيار النجاح 2.5.2 إلغاء النقر§

(مستوى A)

بالنسبة للوظائف التي يمكن تشغيلها عن طريق المؤشر الفردي يجب تحقيق شرطا واحدا على الأقل مما يلي:

لا حدث في وضعية مضغوط (Down-Event)
لا يتم استخدام حدث في وضعية مضغوط (Down event) الخاص بالمؤشر لتنفيذ أي جزء من الوظيفة ؛;
إلغاء أو تراجُع
يتم استكمال تنفيذ الدالة عند تثبيط الحدث، وتتوفر آلية لإلغاء الدالة قبل استكمالها أو للتراجع عنها بعد استكمالها;
الارتداد
يتسبب تثبيط الحدث في ارتداد أي نواتج عن تحفيز الحدث السابق;
أساسي
استكمال الدالة عند تحفيز الحدث أمر أساسي.
ملاحظة

الوظائف التي تُحاكي الضغط على لوحة المفاتيح أو لوحة الأرقام تعتبر أساسية.

ملاحظة

ينطبق هذا المطلب على محتوى الويب القادر على تفسير الإيماءات (أي لا ينطبق هذا على الإجراءات المطلوبة لتشغيل البرامج أو التكنولوجيا المساعدة).

معيار النجاح 2.5.3 التسمية في الاسم§

(مستوى A)

بالنسبة لعناصر واجهة المستخدِم ذات التسميات التي تتضمن نصا أو صورا للنص، يحتوي الاسم على النص الممثل بصريا.

ملاحظة

أفضل حالة للتنفيذ أن يكون نص التسمية في بداية الاسم.

معيار النجاح 2.5.4 التشغيل الحركي§

(مستوى A)

الوظائف الممكن تشغيلها بواسطة حركة الجهاز أو حركة المستخدم، يمكن تشغيلها كذلك عن طريق عناصر واجهة المستخدم، وتعطيل الاستجابة للحركة لمنع التشغيل العرضي، باستثناء الحالات التالية:

واجهة مدعومة
تُستخدم الحركة لتشغيل الوظائف من خلال واجهة قابلة للنفاذ؛
أساسي
في حال كانت الحركة أساسية للوظيفة، فتعطيل الاستجابة للحركة يمكن أن يبطل النشاط.

معيار النجاح 2.5.5 حجم هدف اللمس§

(مستوى AAA)

يجب ألا يقل حجم هدف مدخلات المؤشر عن 44×44 CSS بكسل، باستثناء الحالات التالية:

المكافىء
في حال كان الهدف متاحا عبر رابط أو عنصر تحكم على نفس الصفحة بحجم 44×44 CSS بكسل على الأقل;
ضمن النص
الهدف متواجذ ضمن جملة او نص;
تحكُم وكيل المستخدم
يتم تحديد حجم هدف اللمس من قبل وكيل المستخدم ولا يستطيع تعديله المؤلف;
أساسي
يكون العرض الخاص للهدف أساسيا للمعلومة التي يتم تبليغها.

معيار النجاح 2.5.6 آليات الإدخال المتزامنة§

(مستوى AAA)

لا يقيد محتوى الويب استخدام أساليب الإدخال المتوفرة على النظام، إلا إذا كانت القيود أساسية لضمان أمان المحتوى أو للالتزام بإعدادات المستخدِم.

3. سهل الفهم§

يجب أن تكون المعلومات وتشغيل واجهة المستخدم مفهومة.

توجيه 3.1 قابل للقراءة§

جعل محتوى النص مفهوما وقابلا للقراءة.

معيار النجاح 3.1.1 لغة الصفحة§

(مستوى A)

يمكن للغة الافتراضية في كل صفحة ويب أن تُحدد برمجيا.

معيار النجاح 3.1.2 لغة الأجزاء§

(مستوى AA)

يمكن للغة كل فقرة أو عبارة في المحتوى أن تُحدد برمجيا، باستثناء أسماء الأعلام والمصطلحات التقنية، والكلمات من اللغات غير المعروفة، والكلمات أو الجمل التي أصبحت جزءا من اللغة الدارجة للنص المحيط الحالي.

معيار النجاح 3.1.3 الكلمات النادرة§

(مستوى AAA)

يجب توفير آلية لتقديم تعريفات محددة لكلمات أو عبارات نادرة أو غير معتادة، بما في ذلك الكنايات والمصطلحات المتخصصة.

معيار النجاح 3.1.4 الاختصارات§

(مستوى AAA)

يجب توفير آلية للتعريف بالصيغة الكاملة للاختصارات أو معناها.

معيار النجاح 3.1.5 مستوى القراءة§

(مستوى AAA)

إذا اقتضى النص قدرة قراءة تتجاوز مستوى التعليم الإعدادي حتى بعد استبعاد أسماء الأعلام والعناوين، فإنه يتم توفير محتوى إضافي أو صيغة لا تستدعي قدرة قراءة تفوق مستوى التعليم الإعدادي.

معيار النجاح 3.1.6 النطق§

(مستوى AAA)

تتوفر آلية لتحديد نطق الكلمات المحددة حيث يكون معنى الكلمات، في السياق، غامضا دون معرفة النطق.

توجيه 3.2 قابل للتنبؤ§

جعل صفحات الويب تظهر وتعمل بشكل يسهُل توقعه.

معيار النجاح 3.2.1 عند التركيز§

(مستوى A)

في حال تلقى أي عنصر لواجهة المستخدم تركيزا، فإن ذلك لا يُحدِث أي تغيير في المحتوى.

معيار النجاح 3.2.2 عند الإدخال§

(مستوى A)

تغيير خصائص أي مكون من مكونات واجهة المستخدم لا يُحْدِث آليا تغييرا في السياق ما لم يتم إعلام المستخدم بتصرف المكون قبل استعماله.

معيار النجاح 3.2.3 التصفح الثابت§

(مستوى AA)

آليات التصفح المتكررة في صفحات ويب متعددة ضمن مجموعة من صفحات الويب، ستظهر في نفس الترتيب كلما تكررت، ما لم يُحدِث المستخدم أي تغيير.

معيار النجاح 3.2.4 التعريف الثابت§

(مستوى AA)

يتم تعريف العناصر التي تؤدي نفس الوظيفة ضمن مجموعة من صفحات الويب بتعريف ثابت.

معيار النجاح 3.2.5 التغيير عند الطلب§

(مستوى AAA)

لا تحصل تغييرات في السياق إلا بطلب من المستخدم وحده وتوجد آلية لتعطيل وقوع مثل تلك التغييرات.

توجيه 3.3 مساعدة في الإدخال§

مساعدة المستخدمين على تجنب الأخطاء وتصحيحها.

معيار النجاح 3.3.1 اكتشاف الخطأ§

(مستوى A)

في حال تم رصد خطأ في الإدخال بشكل تلقائي، يتم تحديد العنصر الخاطئ ووصفه للمستخدِم في نص.

معيار النجاح 3.3.2 التسميات والتعليمات§

(مستوى A)

يتم عرض التسميات أو تعليمات عندما يتطلب المحتوى مدخلات من المستخدم.

معيار النجاح 3.3.3 مقترحات إصلاح الخطأ§

(مستوى AA)

إذا تم الكشف عن خطأ في الإدخال آليا وعُرِفت مقترحات الإصلاح فإن المقترحات تُعْرض على المستخدِم ما لم يكن ذلك يعيق أمان المحتوى أو الغرض منه.

معيار النجاح 3.3.5 المساعدة§

(مستوى AAA)

توجد مساعدة تتماشى مع السياق.

معيار النجاح 3.3.6 تفادي الأخطاء (الكل)§

(مستوى AAA)

بالنسبة لصفحات الويب التي تتطلب من المستخدِم إدخال المعلومات، فإن واحدا مما يلي على الأقل صحيح:

الاستعادة
تكون التسليمات قابلة للاستعادة.
التحقق
يتم التحقق من أخطاء الإدخال في البيانات التي تم إدخالها بواسطة المستخدِم، ويتم منحه فرصة لإصلاحها.
التأكيد
تتوفر آلية لمراجعة وتأكيد وإصلاح المعلومات قبل إنهاء الإرسال.

.4 المتانة§

ينبغي أن يكون المحتوى متينا بقدر كافٍ حتى يكون قابلا للتأويل بواسطة مجموعة متنوعة من وكلاء المستخدِم بما في ذلك التكنولوجيات المساعدة.

توجيه 4.1 متوافق§

ضمان أقصى درجة من التوافق مع وكلاء المستخدِم الحالية والمقبلة، بما في ذلك التكنولوجيات المساعِدة.

معيار النجاح 4.1.1 التحليل البنائي§

(مستوى A)

عند تنفيذ المحتوى باستخدام لغات الترميز، يكون للعناصر علامات بداية ونهاية مكتملة، وتتفرع العناصر وفقا لمواصفاتها ولا تحتوي على سمات أو مُعرِفات مكررة، ما لم تسمح مواصفاتها بذلك.

ملاحظة

تعتبر علامات البداية والنهاية غير مكتملة في حال كان ينقص تكوينها رمزا أساسيا، مثل قوس الإغلاق الزاوي أو عدم تماثل علامات التنصيص الخاصة بقيم السمات.

معيار النجاح 4.1.2 الاسم والدور والقيمة§

(مستوى A)

بالنسبة لكل عناصر واجهة المستخدِم (على سبيل المثال وليس الحصر: عناصر النموذج والروابط والعناصر التي تم إنشاؤها بواسطة النصوص البرمجية)، يمكن تحديد الاسم والدور برمجيا; ويمكن للحالات والخصائص والقيم التي يمكن للمستخدِم ضبطها أن يتم تعيينها برمجيا; وتتوفر الإشعارات الخاصة بتغييرات هذه العناصر لوكلاء المستخدِم، بما في ذلك التكنولوجيات المساعدِة.

ملاحظة

هذا المعيار في النجاح مُوجه أولا إلى مؤلفِي صفحات الويب الذين يطورون أو يُبرمجون مكونات واجهة المستعمل الخاصة بهم. على سبيل المثال، عناصر تحكم HTML القياسية تفي بالفعل بمعيار النجاح هذا عند استخدامها وفقا للمواصفات.

معيار النجاح 4.1.3 رسائل الحالة§

(مستوى AA)

في المحتوى المنفذ باستخدام لغات الترميز، يمكن تحديد رسائل الحالة برمجيا من خلال الدور أو الخصائص بحيث يمكن تقديمها للمستخدم من خلال التكنولوجيا المساعدة دون تلقي التركيز.

.5 التطابق§

هذا القسم يسرد متطلبات التطابق لـ WCAG2.1. كما أنه يعطي معلومات حول كيفية تقديم طلبات المطابقة الاختيارية. وفي النهاية، فهو يشرح ما يقصد بأن يكون الوصول مدعما، نظرا لأن طرُق لوصول المدعم لاستخدام التكنولوجيات هي الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها لتحقيق التطابق. ويشتمل فهم التطابق على شرحا إضافيا لمفهوم الوصول المدعم.

5.1 تفسير المتطلبات المعيارية§

المضمون الرئيسي لوثيقة مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 معياري ويحدد الشروط التي تؤثر على متطلبات التوافق. المواد التمهيدية والملحقات، والأبواب التي تحمل علامة "غير معيارية"، والرسوم البيانية والأمثلة والملاحظات، تعتبر إفادية (غير معيارية). توفر المواد غير المعيارية معلومات استشارية للمساعدة في تفسير الإرشادات ولكنها لا تضع شروطا تؤثر على طلب التطابق.

الكلمات الأساسية قد (ربما), يحب, لايجب, لايوصى بأن , يوصى بأن, كان يمكن أن, و كان يمكن أن لا ستفسر كما ورد في [RFC2119].

5.2 متطلبات التطابق§

كي تكون صفحة الويب مطابقة لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1، يجب أن تُراعى جميع متطلبات المطابقة التالية:

5.2.1 مستوى التطابق§

يتم استيفاء أحد مستويات التطابق التالية بالكامل.

  • بالنسبة لمستوى التطابق A (وهو المستوى الأدنى)، إما أن تكون صفحة الويب مستوفية لجميع معايير النجاح ذات المستوى A، أو أن يتم توفير إصدار تطابق بديل.
  • بالنسبة لمستوى التطابق AA، إما أن تكون صفحة الويب مستوفية لجميع معايير النجاح ذات المستوى A والمستوى AA، أو أن يتم توفير إصدار تطابق بديل للمستوى AA.
  • بالنسبة لمستوى التطابق AAA، إما أن تكون صفحة الويب مستوفية لجميع معايير النجاح ذات المستويات A و AA و AAA، أو أن يتم توفير إصدار تطابق بديل للمستوى AAA.
ملاحظة

على الرغم من أنه لا يمكن تحقيق التطابق إلا على المستويات المذكورة، يتم تشجيع صُناع المحتوى على الإبلاغ (في طلباتهم) عن أي تقدم نحو تلبية معايير النجاح من جميع المستويات، بما يتجاوز مستوى التطابق الذي تم تحقيقه.

ملاحظة

لا يُنصح بأن يتم اعتبار مستوى التطابق AAA كسياسة عامة للمواقع بأكملها، لأنه من غير الممكن الاستجابة للمستوى AAA من معيار النجاح بالكامل لبعض المحتويات.

5.2.2 الصفحات كاملة§

يتم تحقيق التطابق (ومستويات التطابق) لصفحات الويب بأكملها فحسب، ولا يتم تحقيق ذلك في حال استثناء أجزاء من صفحة الويب.

ملاحظة

بهدف تحقيق المطابقة تعتبر بدائل قسم من محتوى الصفحة جزءا من الصفحة حين يمكن الحصول على البدائل من الصفحة مباشرة، مثلا وصف طويل أو عرض بديل لمقطع فيديو.

ملاحظة

يمكن لصُناع المحتوى الغير قادرين عن تحقيق المطابقة بسبب المحتويات الخارجة عن سيطرتهم، الإقرار بمطابقة جزئية.

ملاحظة

جديد تحتوي الصفحة الكاملة على جميع العروض المختلفة للصفحة والتي يتم تمثيلها تلقائيا بواسطة الصفحة لمختلف أحجام الشاشات (مثل التنوع في صفحات الويب المتجاوبة). يحتاج أي شكل من الأشكال المعروضة لهذه الصفحة إلى التوافق (أو يحتاج إلى نسخة بديلة متوافقة) حتى تتوافق الصفحة بأكملها.

5.2.3 العمليات الكاملة§

في حال كانت صفحة الويب واحدة من سلاسل صفحات الويب التي تمثل عملية ما (مثل سلسلة من الخطوات التي يجب أن تكتمل لإنجاز نشاط محدد)، فإن جميع صفحات الويب في هذه العملية تكون متطابقة في المستوى المحدد أو أفضل منه. (لا تتم المطابقة في مستوى محدد في حال لم تتطابق أي صفحة في العملية مع ذلك المستوى أو أفضل منه.)

للمتجر الإلكتروني سلسلة من الصفحات التي يتم استخدامها لاختيار المنتجات وشرائها. تتطابق جميع الصفحات في تلك السلسلة من البداية إلى النهاية (الدفع) لكي تتطابق أي صفحة كجزء من تلك العملية.

5.2.4 استخدام محدد لطرق التكنولوجيات المتوافقة مع إمكانية النفاذ المدعمة فقط§

يمكن الاعتماد على طرق الوصول المدعم فقط لاستخدام التكنولوجيات لتحقيق معيار النجاح. وأي معلومة أو وظيفة متوفرة بطريقة غير داعمة للنفاذية يجب أن تكون متوفرة أيضا بطريقة مُدعمة النفاذية. (ألقِ نظرة على فهم دعم الوصول.)

5.2.5 عدم العرقلة§

إذا كانت التكنولوجيا المستخدمة غير داعمة للنفاذ أو غير مطابقة، فإنها لا تعيق المستخدمين عن الوصول إلى باقي الصفحة. بالإضافة إلى ذلك، فإن صفحة الويب ككل تظل مستوفية لمتطلبات المطابقة في ظل الظروف التالية:

  1. عندما يتم تشغيل أي تكنولوجيا غير معتمد عليها داخل برنامج مساعد،
  2. عندما يتم إغلاق أي تكنولوجيا غير معتمد عليها داخل برنامج مساعد،
  3. عندما لا يدعم برنامج مساعد أي تكنولوجيا غير معتمد عليها،

بالإضافة إلى ذلك، فإن معايير النجاح التالية يتم تطبيقها على كامل المحتوى الموجود بالصفحة، بما في ذلك المحتوى الذي لا يُعتمد عليه لتحقيق التطابق، وإلا فقد تعرقل استعمال الصفحة:

  • 1.4.2 - التحكم في الصوت،
  • 2.1.2 - التنقل من خلال لوحة المفاتيح دون عوائق،
  • 2.3.1 - ثلاث ومضات أو أقل من القيمة المعيارية ،
  • 2.2.2 - إيقاف مؤقت، التوقف، إخفاء.
ملاحظة

في حال لم تتمكن الصفحة من المطابقة (مثل صفحة اختبار المطابقة أو صفحة النموذج)، فلا يمكن تضمينها ضمن نطاق المطابقة أو في طلب التطابق.

وللمزيد من المعلومات والأمثلة، ألقِ نظرة على فهم متطلبات التطابق.

5.3 طلبات التطابق (اختياري) §

يتم تعريف المطابقة لصفحات الويب فقط. ومع ذلك، يمكن طلب المطابقة لصفحة واحدة أو لسلسلة من الصفحات أو لعدة صفحات ويب مترابطة.

5.3.1 العناصر المطلوبة لطلب التطابق§

طلبات التطابق ليست إلزامية. ويمكن لصُناع المحتوى المطابقة بمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 دون طلب ذلك. لكن إذا تم طلب المطابقة، فيجب أن يشمل الطلب على المعلومات التالية:

  1. تاريخ الطلب
  2. عنوان التوجيهات، الإصدار، معرِف الموقع URI "مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 على الرابط https://www.w3.org/TR/WCAG21/" وهو معرِف موقع مؤرخ في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0، والذي قد يحتاج إلى التعديل عندما يتطلب ذلك.
  3. مستوى التطابق المُحقق (المستوى A أو AA أو AAA)
  4. وصف موجز لصفحات الويب، مثل قائمة مُعرفات المواقع التي تم طلبها، وتشمل النطاقات الفرعية لمُعرفات المواقع المشمولة في الطلب.

    ملاحظة

    يمكن وصف صفحات الويب بقائمة أو بعبارة لوصف كل مُعرفات المواقع المشمولة في الطلب.

    ملاحظة

    يمكن لمنتجات الويب التي ليس لها مُعرف موقع سابق للتنصيب في موقع الويب الخاص بالعميل أن يكون لها إقرار بالمطابقة عند التنصيب.

  5. قائمة بتكنولوجيات محتوى الويب المعتمد عليها.
ملاحظة

في حال تم استخدام شعار المطابقة، يتم إصدار طلب ويجب أن يكون مرفقا بالعناصر المطلوبة لطلب المطابقة المذكورة أعلاه.

5.3.2 العناصر الاختيارية لطلبات التطابق §

بالإضافة إلى العناصر المطلوبة لطلب المطابقة أعلاه، يجب تقديم معلومات إضافية لمساعدة المستخدِمين. وتشتمل المعلومات الإضافية الموصى بها على ما يلي:

  • قائمة لمعايير النجاح المتجاوزة لمستوى المطابقة المطلوب والمستجاب لها. ويجب أن تتوفر هذه المعلومات بشكل يسهُل للمستخدمين استعماله، ويفضل أن تكون وصفياتٍ مقروءة آليا.
  • قائمة بالتكنولوجيات الخاصة "المستخدمة ولكن غيرالمعتمد عليها."
  • قائمة بالبرامج المساعِدة، بما في ذلك التكنولوجيات المساعدة التي تم استخدامها لاختبار المحتوى.
  • لائحة خصائص خاصة بالنفاذ للمحتوى المتوفرة في البيانات الوصفية metadata المقروءة آليا.
  • معلومات عن أي خطوات إضافية متخذة لتفوق معايير النجاح لتحسين إمكانية النفاذ.
  • صيغة مقروءة آليا لوصفيات قائمة التكنولوجيا المحددة المعتمد عليها.
  • صيغة مقروءة آليا لوصفيات طلب التطابق.
ملاحظة

راجع فهم طلبات التطابق لمزيد من المعلومات والأمثلة عن طلبات التطابق.

ملاحظة

راجع فهم الوصفيات لمزيد من المعلومات عن استعمال الوصفيات في طلبات التطابق.

5.4 بيان التطابق الجزئي - محتوى الطرف الثالث§

في بعض الأحيان، يتم تصميم صفحات الويب لإضافة محتوى إليها لاحقا. على سبيل المثال، برنامج بريد إلكتروني أو مدونة أو مقالة تسمح للمستخدمين بالتعليق عليها، أو تطبيقات تدعم المحتويات التي يعدلها المستخدمون. أو كمثالٍ آخر، بوابة إلكترونية أو موقع أخبار يتألف من محتوى تم تجميعه من عدة مؤلفين مشاركين، أو المواقع التي تأخذ محتواها تلقائيا من مصادر أخرى بشكلٍ مستمر، كما يحدث عند إدراج الإعلانات ديناميكيا.

في هذه الحالات، من غير الممكن معرفة المحتوى الذي لا يمكن التحكم فيه للصفحات في وقت النشر. ومن المهم معرفة أن المحتوى الذي لا يتم التحكم به، يمكن أن يؤثر أيضا على إمكانية النفاذ إلى المحتوى الذي يتم التحكم فيه. وفي هذه الحالة يتوفر خيارين:

  1. يمكن تحديد التوافق بالاعتماد على أفضل محتوى موجود. في حال تم مراجعة صفحة الويب وإصلاحها خلال يومين (أي حذف المحتوى غير المطابق أو إصلاحه)، فيمكن تحديد أو طلب التطابق لأن الصفحة مطابِقة، دون احتساب الأخطاء الموجودة في المحتويات الخارجية التي تم إصلاحها ومراجعتها عند رصدها. ولا يمكن طلب التطابق في حال عدم القدرة على مراجعة المحتوى غير المطابق أو إصلاحه;

    أو

  2. يمكن إصدار "بيان تطابق جزئي" يفيد بأن الصفحة غير مطابِقة، لكن يمكن مطابقتها بعد حذف أجزاء محددة من المحتوى. وتكون صيغة البيان على الشكل التالي: "هذه الصفحة غير مطابِقة للمعايير، لكن يمكن أن تُطابق مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 بالمستوى X إذا تم حذف المحتويات التالية من المصادر غير المتحكم بها." ويكون ما يلي صحيحا بالنسبة للمحتوى غير المتحكم به الذي تم وصفه في بيان التطابق الجزئي:

    1. يكون المحتوى غير قابل للتحكم به من طرف صانع المحتوى.
    2. يتم وصف المحتوى بطريقة تمكِن المستخدِم من التعرف عليه (كمثال، لا يمكن وصفه بـ "جميع الأجزاء غير المتحكم بها" ما لم يتم ذكر ذلك بشكل واضح.)

5.5 بيان التطابق الجزئي - اللغة§

يمكن إصدار "بيان تطابق جزئي حسب اللغة" في حال عدم تطابق الصفحة، ويمكن أن تتطابق في حال تواجد النفاذ المُدعم لـ(جميع) اللغات المستخدمة في الصفحة. وتكون صيغة هذا البيان كالتالي: "هذه الصفحة غير مطابِقة للمعايير، لكن يمكن أن تتطابق لمبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1 بمستوى X في حال تواجد النفاذ المدعم للغات التالية:"

6. قاموس المصطلحات§

الاختصارات

صيغة مختصرة لكلمة أو عبارة أو اسم بحيث لا يكون الاختصار جزءا من اللغة المتداولة

ملاحظة

وذلك يشمل الأحرف الأولى والمختصرات، بحيث:

  1. الأحرف الأولى هي صيغة مختصرة لاسم أو لعبارة وتتكون من الحروف الأولى للكلمات أو مقاطع موجودة في هذا الاسم أو هذه العبارة

    ملاحظة

    لا يتم التعرف عليها في جميع اللغات.

    SNCF هو اختصار باللغة الفرنسية للأحرف الأولى لـ Société Nationale des Chemins de Fer ، وهي الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديدية.

    ESP هو اختصار باللغة الإنجليزية للإدراك التحسسي (extrasensory perception).

  2. الاختصارات هي صيغ مختصرة تتكون من الحروف الأولى أو من أجزاء من الكلمات (كاسم أو كعبارة) والتي يمكن لفظها ككلمة

    NOAA هو اختصار من الأحرف الأولى لـ National Oceanic and Atmospheric Administration في الولايات المتحدة.

ملاحظة

بعض المؤسسات تبنت الصيغ والاختصارات كأسماء لمؤسساتهم. في هذه الحالة يتكون الاسم الجديد للمؤسسة من حروف (مثل Ecma) حيث لا تعتبر مختصرا.

مدعوم النفاذ

يتم دعمه بواسطة التكنولوجيات المساعِدة للمستخدمين، بالإضافة إلى ميزات الوصول في المتصفحات ووكلاء مستخدِم أخرى

حتى يعتبر استعمال تِكنولوجيا (أو مِيزة لِتكنولوجية) محتوى الويب مدعوم النفاذ، يجب احترام الشرطين 1 و2 لتكنولوجيا (أو لِمِيزة تكنولوجية) محتوى الويب:

  1. يجب أن تكون كيفية استخدام تكنولوجيا محتوى الويب مدعومة بواسطة التكنولوجيات المساعدة للمستخدمين (AT). وهذا يعني أن الطريقة التي استُخدِمت بها التكنولوجيا قد تم اختبار إمكانية تشغيلها البيني مع التكنولوجيات المُساعِدة للمستخدمين في اللغات المستخدمة المحتوى،

    و

  2. يجب أن تتوفر البرامج المساعِدة الداعِمة للوصول لمستخدمي تكنولوجيا محتوى الويب. مما يعني أن واحدة على الأقل من البيانات التالية صحيحة:

    1. تُدعم التكنولوجيا بطريقة طبيعية في وكلاء مستخدِم مدعومة النفاذية وموزعة على نطاق واسع (على سبيل المثال تكنولوجيات HTML وCSS)،

      أو

    2. تعمل التكنولوجيا بواسطة إضافات مدعومة النفاذية موُزعة على نطاق واسع،

      أو

    3. المحتوى متوفر في بيئة مغلقة مثل شبكة الجامعة أو المؤسسة حيث يكون وكيل المستخدِم المتوافق مع التكنولوجيا والمستعمل من قبل المنظمة مدعوم النفاذية،

      أو

    4. يكون وكلاء المستخدِم الداعمة للتِكنولوجيا مدعومة النفاذية ومتوفرة للتحميل أو الشراء بطريقة:

      • لا تكلِف الأشخاص ذوي الإعاقات أكثر مما تكلِفه لغير المعاقين، و
      • يسْهُل العثور والحصول عليها من طرف الشخص من ذوي الإعاقة كما هو الحال بالنسبة إلى الشخص بدون إعاقة.
ملاحظة

إن فريقي عمل مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب وW3C لا يحددان مدى دعم أي تكنولوجيا ويب للتكنولوجيات المُساعدة كي تكون متوافقة مع النفاذ. (ألقِ نظرة على مستوى دعم التكنولوجيا المساعِدة اللازم لـ"دعم النفاذ".)

ملاحظة

يمكن استخدام تكنولوجيات الويب بطريقة غير داعمة للوصول طالما أنها غير معتمد عليها وأن الصفحة بالكامل تلبي متطلبات التطابق، بما في ذلك شرط التطابق 4 و شرط التطابق 5.

ملاحظة

في حال استخدام تكنولوجيا الويب بطريقة "داعمة للوصول"، فإن هذا لا يعني أن التكنولوجيا بالكامل أو جميع استخداماتها مدعومة. ذلك أن أغلبية التكنولوجيات بما في ذلك HTML تحتوي على مِيزة أو استعمال غير متوافق. لا تتطابق الصفحات مع توصيات مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب إلا إذا كانت التكنولوجيا المعتمدة التي تتوافق مع متطلبات النفاذ، يمكن استخدامها بطريقة تلبي متطلبات مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب.

ملاحظة

عند ذِكر تكنولوجيا ويب متعددة الإصدارات، ينبغي أن تُحدد الإصدارات المدعومة.

ملاحظة

بالنسبة إلى المؤلفين، هناك وسيلة واحدة لتحديد استعمالات التكنولوجيا مدعومة النفاذ تتمثل في مراجعة تصنيف الاستعمالات الموثقة لتكون مدعومة النفاذ. (ألقِ نظرة على فهم استخدامات تكنولوجيا الويب الداعمة للنفاذ.) المؤلفون أو الشركات أو مزودي التكنولوجيا أو غيرهم يمكن لهم توثيق استعمالات محتويات تكنولوجيات الويب مدعومة النفاذية. ولكن يجب لجميع استخدامات التكنولوجيا في التوثيق أن تستجيب لمفهوم النفاذية المدعومة لتكنولوجيات محتوى الويب كما وقع بيانه سابقا.

بديل للوسائط الزمنية

مستند يحتوي على ترتيب صحيح لوصف المحتويات المرئية والمسموعة لوسيط زمني مع توفير وسيلة لتحقيق تأثيرات أي تفاعل مرتبط بالوقت

ملاحظة

السيناريو المستعمل لإعداد محتوى الوسيط المتزامن لا يستجيب لهذا التعريف إلا إذا تم تصحيحه ليقدم بدقة النسخة النهائية للوسيط المتزامن بعد النشر.

مُبهم بالنسبة للمستخدمين

لا يمكن تحديد القصد من خلال الرابط وجميع المعلومات المقدمة للمستخدم في آن واحد مع الرابط على صفحة الويب (وهذا يعني أن القراء بدون إعاقة لا يستطيعون أيضا التعرف على وظيفة الرابط قبل تفعيلِه).

في الجملة التالية "من أهم الصادرات الجوافة"، تستخدم كلمة جوافة كرابط. هذا الرابط يمكن أن يؤدي إلى وضع تعريف للجوافة أو رسم بياني يمثل قائمة كميات الجوافة المصدرة أو صورة لأشخاص يحصدون الجوافة. ما دام لم يتم تفعيل الرابط. أي مستخدم بِمن في ذلك الشخص من ذوي الإعاقة غير متأكد من وظيفة الرابط، لذا ففي مثل هذه الحالة يكون الشخص ذوي الإعاقة في وضعية مكافئة للجميع.

فن أسكي (ASCII)

هو رسم تم صنعه بواسطة ترتيب مكاني للأحرف أو الرموز (بالتحديد من إحدى العلامات الـ95 القابلة للطباعة المعرفة بواسطة ASCII)

التكنولوجيا المساعدة (كما استُخدِمت في هذه الوثيقة)

الأجهزة و/أو البرامج التي تقوم بدور البرامج المساعدة أو تقوم بالعمل مع برنامج مساعِد اعتيادي، لتوفير وظائف تلبي احتياجات المستخدمين ذوي الإعاقات والتي تتجاوز تلك التي تقدمها البرامج المساعدة الاعتيادية

ملاحظة

تشمل وظائف تكنولوجيات المساعدة تقديم بدائل (مثل تحويل النص إلى كلام أو محتوى مُكبر) وطرق إدخال بديلة (مثل الصوت) وآليات الإبحار أو التوجيه الإضافية، وتغيير المحتوى (مثل جعل الجداول أكثر نفاذا).

ملاحظة

التكنولوجيات المساعدة تمد دائما البيانات والرسائل عن طريق وكلاء المستخدِم العادية بالاعتماد على واجهة البرمجيات "API" ومراقبتها.

ملاحظة

التمييز بين وكلاء المستخدِم المتداولة وتكنولوجيات المساعدة ليس مطلقا. فالعديد من وُكلاء المستخدِم المتداولة تُقدم بعض الميزات لمساعدة المستخدِمين ذوي الإعاقة. الفرق الرئيسي هو أن وُكلاء المستخدِم المتذاولة يستهدفون شريحة أوسع ومتنوعة من المستخدمين تضم أشخاصا من ذوي الإعاقة أو من دون إعاقة. بينما التكنولوجيات المساعِدة تستهدف شريحة محددة من المستخدمين ذوي الإعاقة. المساعدة التي تقدمها التكنولوجيا المساعدة هي أكثر تحديدا وملائمة لاحتياجات المستخدمين المستهدفين. يمكن لوكيل المستخدِم المتداول أن يُتيح وظائف هامة للتِكنولوجيات المساعِدة مثل استخراج محتوى الويب من كائن برمجي أو التحليل اللغوي للعلامات إلى حزم قابلة للتحديد.

التكنولوجيات المساعدة التي تعتبر مهمة في سياق هذه الوثيقة، تشمل ما يلي:

  • مكبرات الشاشة وغيرها من الأدوات المساعدة على القراءة، التي يستخدمها ذوي الإعاقة البصرية أو الإعاقة الحسية أو الإعاقة الجسدية المانعة من استخدام النسخة المكتوبة، لتغيير نوع الخط وحجمه والمباعدات واللون والتزامن مع الصوت المركب وغير ذلك، من أجل تحسين الرؤية عند قراءة النصوص والصور.
  • قارئات الشاشة المستخدمة من قبل المكفوفين لقراءة النصوص عبر الصوت المركب أو البرايل،
  • برامج تحويل النص إلى صوت التي يستخدمها بعض الأشخاص من ذوي الإعاقة الإدراكية أو محدودي التعليم أو اللغة، لتحويل النص إلى صوت مركب،
  • برامج التعرف على الأصوات التي يمكن استخدامها من قبل الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية
  • لوحات المفاتيح البديلة التي يستخدمها بعض الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية لمحاكاة لوحة المفاتيح (بما في ذلك لوحات المفاتيح البديلة التي تستخدم مؤشرا رأسيا أو محولات بسيطة أو أجهزة شفط / نفخ وغيرها من أجهزة الإدخال الخاصة).
  • أدوات التأشير البديلة التي يستخدمها الأشخاص ذوي الإعاقة الحركية لمحاكاة التأشير بالفأرة وتفعيل الأزرار.
صوت

تكنولوجيا إعادة إنتاج الصوت

ملاحظة

يمكن إنتاج الصوت بطريقة اصطناعية (بما في ذلك استعمال محرك الصوت) أو بتسجيله فعلا أو باعتماد الطريقتين معا.

وصف صوتي

هو نوع من السرد المضاف إلى الصوت لتحديد الجزئيات المرئية الهامة التي لا يمكن تحديدها من خلال تعقب الصوت الرئيسي فقط.

ملاحظة

الوصف الصوتي للفيديو يوفر معلومات متعلقة بالحركات والشخصيات وتغيرات المشاهد والنصوص الظاهرة على الشاشة ومحتويات مرئية أخرى.

ملاحظة

في الوصف الصوتي العِيارِي، يضاف السرد خلال الراحة الموجودة في الحوار. (ألقِ نظرة أيضا على وصف صوتي إضافي.)

ملاحظة

في حال توفر جميع معلومات الفيديو في المواد الصوتية الموجودة، فلا داعي لإضافة وصف سمعي.

ملاحظة

تسمى أيضا "وصف الفيديو" و"سرد وصفي".

الصوت فقط

هو تمثيل زمني يحتوي فقط على الصوت (بدون فيديو أو تفاعل)

ومض

هو تعاقب حالتين من الإبصار بشكل يجذب الانتباه.

ملاحظة

ألقِ نظرة أيضا على الومضة. ذلك أنه من الممكن أن يكون كبيرا ومشعا بما فيه الكفاية ويُوْمِض على تردد مناسب حتى يمكن اعتباره ومضة.

مقاطع من النص

مجموعة جُمل من النص

"كبتشا" CAPTCHA

"كبتشا" هي اختصار لجملة إنجليزية « Completely Automated Public Turing test to tell Computers and Humans Apart » (اختبار عمومي آلي التشغيل وهدفه هو تمييز البشر من أجهزة الكمبيوتر).

ملاحظة

إن الاختبار من نوع "كبتشا" (CAPTCHA) يتطلب أحيانا من المستخدم كتابة نص يأخذ شكل صورة أو مقطع صوتي مغير.

ملاحظة

إن اختبار "تورينغ" هو كل نظام اختبار هدفه تمييز البشر من أجهزة الكمبيوتر. وقد تمت تسميته على اسم عالم الكمبيوتر الشهير "Alan Turing". وقد شاع هذا المصطلح من قبل باحثين في جامعة "كارنيجي ميلون".

عنونة موازية

محتوى مرئي متزامن أو نص بديل يرافق المحتوى السمعي (كلام أو أصوات أخرى) ضروري لفهْم محتوى الوسيط

ملاحظة

الشرح يُشبه تلك التي تستعمل في الحوارات فقط (subtitles)، ولكنه لا يقتصر فقط على الحوارات، بل يشمل أيضا ما يعادل المعلومات الصوتية غير الحوارية، والضرورية لفهم محتوى البرنامج، بما في ذلك المؤثرات الصوتية والموسيقى والضحك وتعريف المتكلم وموقعه.

ملاحظة

العنونة الموازية المغلقة هي العنونة الموازية التي يمكن تفعيلها أو تعطيلها في بعض أدوات القراءة.

ملاحظة

العنونة الموازية المفتوحة هي عنونة لا يمكن إغلاقها. على سبيل المثال، إذا كان الشرح عبارة عن صور نصية معادلة مرئيا ومُضمنة في الفيديو.

ملاحظة

العنونة الموازية لا ينبغي أن تحجب المعلومات الهامة في الفيديو.

ملاحظة

في بعض البلدان، العنْونة المُوازية تسمى ترجمات.

ملاحظة

إضافة شرح للوصف الصوتي اختياري وليس إجباري طالما كان وصفا لمعلومات تم تمثيلها بشكل مرئي.

تغيير السياق

هي التغيرات الرئيسية لمحتوى صفحة الويب، والتي قد تؤدي إلى إرباك المستخدمين غير القادرين على عرض الصفحة بالكامل في نفس الوقت في حال حدثت دون إدراكٍ منهم

عملية تغيير السياق تحتوي على التغييرات الآتي ذكرها:

  1. وكيل المستخدِم،
  2. منفذ العرض؛
  3. التركيز؛
  4. المحتوى الذي يغير معنى صفحة الويب
ملاحظة

لا يعني تغيير المحتوى تغييرا للسياق. ذلك أن تغيير المحتوى كإنشاء شجرة المكونات أو قوائم ديناميكية أو الجدولة لا يغير بالضرورة المعنى إلا إذا تم تغيير أحد العناصر المذكورة أعلاه (مثل تركيز المؤشر).

مثال: فتح نافذة جديدة أو تغيير تركيز المؤشر إلى عنصر مختلف أو الانتقال إلى صفحة جديدة (بما في ذلك أي شيء يوحي للمستخدم بالانتقال إلى صفحة أخرى) أو إعادة تنظيم محتوى صفحة ويب، هي أمثلة على تغيير السياق.

المطابقة

تلبية جميع المتطلبات لمعيار معين أو توجيه أو مواصفات

تطابق النسخة البديلة

النسخة التي

  1. يتطابق مع المستوى المعين و،
  2. يوفر نفس المعلومات والوظائف في نفس اللغة
  3. مُحدث مثل المحتوى غير المطابق، و
  4. وتكون بالنسبة إليها واحدة على الأقل من الإثباتات التالية صحيحة:

    1. يمكن الوصول إلى الإصدار المطابِق من خلال الصفحة غير المطابقة عبر آلية داعمة للوصول، أو
    2. لا يمكن التوصل إلى النسخة الغير المطابقة إلا من خلال النسخة المطابقة، أو
    3. لا يمكن الوصول إلى النُسخة الغير المطابقة إلا من خلال صفحة مطابقة تُوفِر أيضا آلية للوصول إلى النُسخة المطابقة
ملاحظة

في هذا التعريف، "لا يمكن الوصول إلى ... إلا من خلال" يعني وجود آلية مثل التوجيه المشروط تمْنع المستخدِم "من الوصول" (تحميل) إلى الصفحة غير المطابِقة إلا إذا أتى المستخدِم من النُسخة الأصلية المطابِقة.

ملاحظة

لا يجب أن يكون الإصدار البديل مطابقا صفحة بصفحة مع الإصدار الأصلي (كمثال، الإصدار البديل المطابِق يمكن أن يتكون من عدة صفحات).

ملاحظة

إذا توفرت إصدارات متعددة اللغات، فإنه يجب مطابقة الإصدارات البديلة لكل لغة متوفرة.

ملاحظة

قد يتم توفير إصدارات بديلة لتلائم بيئات التكنولوجيات المختلفة أو مجموعات المستخدمين. كل نسخة ينبغي أن تكون مطابقة قدر الإمكان. يجب أن يتطابق إصدار واحد تماما لتلبية متطلبات التطابق 1.

ملاحظة

النسخة البديلة المطابقة ليست في حاجة إلى أن تكون موجودة داخل محيط التطابق ولا حتى في نفس موقع الويب طالما أنها متاحة بلا قيود مثل النُسخة غير المطابِقة.

ملاحظة

لا يجب أن يتم الخلط بين الإصدار البديل والمحتوى الإضافي، والذي يدعم الصفحة الأصلية ويحسن فهمها.

ملاحظة

يعتبر تمكين المستخدم من تعديل اختياراته داخل المحتوى، وذلك لإنتاج نسخة مطابقة، مطابقة آلية مقبولة للوصول إلى نسخة أخرى ما دامت الطريقة المستخدمة في تعديل الاختيارات متوافقة مع النفاذ الرقمي.

ألقِ نظرة على فهم الإصدار البديل المطابِق

المحتوى (محتوى الويب)

المعلومات والخبرات الحسية التي يتم إيصالها للمستخدِم عن طريق البرامج المساعِدة، بما في ذلك الكود أو العلامات التي تحدد بنية وتمثيل وتفاعلات المحتوى

مساعدة سياقية

هو نص مساعدة يوفر المعلومات المتعلقة بالوظيفة الجاري استعمالها.

ملاحظة

يمكن أن تعمل التسْميات الواضحة بمثابة مساعدة سياقية.

نسبة التباين

(L1 + 0.05) / (L2 + 0.05)، حيث

ملاحظة

يمكن أن تتراوح نسبة التباين من 1 إلى 21 (الكتابة المتداولة 1:1 إلى 21:1).

ملاحظة

لأنه لا يمكن للمؤلِفِين التحكم في خيارات المستخدم المتعلقة بعرض النص (مثل تنعيم الخط أو مضاد التعرج)، فإنه يمكن تقييم نِسبة تباين النص بتعطيل مضاد التعرج.

ملاحظة

فيما يخص معايير النجاح 1.4.3 و1.4.6، يقاس التباين باعتبار الخلفية التي يعرض عليها النص. إذا لم يتم تحديد لون الخلفية، يعتمد اللون الأبيض.

ملاحظة

لون الخلفية هو اللون المحدد للمحتوى الذي يعرض فوقه النص في حالة الاستعمال العادي. يعتبر فشلا إذا لم يتم تحديد لون الخلفية عند تحديد لون النص، لأن لون الخلفية الافتراضي للمستخدم غير معروف ولا يمكن تقييمه للحصول على تباين كافٍ. للسبب نفسه، يعد عدم تحديد لون النص عند تحديد لون الخلفية أمرا فاشلا.

ملاحظة

عندما يكون هناك حد حول الحرف ، يمكن أن يضيف الحد تباينا ويمكن استخدامه في حساب التباين بين الحرف وخلفيته. عندما تكون الحاشية قريبة من الحرف فإنه يتم اعتبار الحاشية عوض الحرف. عندما تكون الحاشية عريضة وممتلئة من الداخل تُشكِل مثل هالة حول الحرف فإنه يتم اعتبارها بمثابة خلفية.

ملاحظة

يجب تقييم تطابق مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب لأزواج الألوان المحددة في المحتوى الذي يتوقع المؤلف ظهوره بجواره في العرض التقديمي النموذجي. لا يحتاج المؤلفون إلى أن يأخذوا بعين الاعتبار العروض غير المألوفة مثل تغيير الألوان الذي أجراه وكيل المستخدم ما لم تكن هذه التغيرات ناجمة عن الشفرة المصدرية للمؤلِف.

قراءة ذات ترتيب صحيح

أي ترتيب تسلسلي لعرض الكلمات والفقرات لا يغير معنى المحتوى.

بكسل CSS

زاوية مرئية بدرجة 0.0213 تقريبا

بكسل CSS هو وحدة القياس الأساسية لجميع الأطوال والقياسات في CSS. هذه الوحدة مستقلة عن الكثافة ، ومتميزة عن وحدات البكسل الفعلية الموجودة في الشاشة. يجب أن تضمن البرامج المساعِدة وأنظمة التشغيل أن يتم تعيين بكسل بأقرب ما يمكن للبكسل المرجعي لقيم و وحدات المكتبات لـ CSS في المستوى 3 [قيم css3]، والتي تأخذ في الاعتبار الأبعاد المادية للشاشة ومسافة العرض المفترضة (العوامل التي لا يمكن تحديدها بواسطة صُناع المحتوى).

حدث مضغوط (down-event)

حدثٌ في النظام الأساسي يتحقق عندما يكون محفز الإنطلاق لنقر المؤشر مضغوطا

قد يكون لحدث down-event أسماء مختلفة في أنظمة أساسية مختلفة ، مثل"touchstart" أو "mousedown".

ضرورة قصوى

الحدث أو الحالة المفاجئة وغير المتوقعة التي تتطلب اتخاذ إجراءات فورية لحماية الصحة والسلامة أو الممتلكات.

أساسي

العناصر التي من شأنها أن تُغيِر بشكل جوهري معلومات أو وظائف المحتوى عند حذفها ولا يمكن تقديم هذه المعلومات أو الوظائف بطريقة أخرى متوافقة

وصف صوتي إضافي

وصف صوتي يتم إضافنه إلى تمثيل سمعي بصري، عن طريق الإيقاف المؤقت للفيديو لتوفير الوقت اللازم لإضافة إضافي

ملاحظة

يتم استخدام هذه التقنية فقط في حال كان الفيديو غير مفهوم بدون الوصف الصوتي الإضافي، وكانت الوقفات في الحوار أو السرد قصيرة جدا.

ومضة

زوج من التغيرات المتعارضة في السطوع النسبي والذي يمكن أن يتسبب في نوبات لبعض الناس إذا كانت كبيرة بما يكفي وفي نطاق التردد الصحيح

ملاحظة

ألقِ نظرة على القيمة المعيارية للومضة والومضة الحمراء لمزيد من المعلومات عن أنواع الومضات غير المسموح بها.

ملاحظة

انظر أيضا الوميض.

التوظيف

العمليات والنواتج التي يمكن تحقيقها بواسطة إجراءات المستخدِم

القيمة المعيارية للومضة والومضة الحمراء

ومضة أو سلسلة من الصور المتغيرة بسرعة وتقل عن القيمة المعيارية (أي أن المحتوى اجتاز القيمة المعيارية) في حال توفر أحد الشروط التالية:

  1. وجود ما لا يزيد عن ثلاث ومضات عامة و/أو ثلاث ومضات حمراء خلال الثانية الواحدة، أو
  2. أو إن دمج مساحات عرض عدة ومضات متزامنة تمثل ما لا يزيد عن 0.006 ستيرادين (بالأنجليزية steradians) في كل مجال من 10 درجات على الشاشة (أي 25 ٪ من كل 10 درجات من المجال البصري على الشاشة) بالنسبة إلى مسافة رؤية عادية

بحيث:

  • يتم تعريف الومضة العامة كزوج من التغيرات المتعارضة في السطوع النسبي بـ 10 % أو أكثر من أقصى نسبة سطوع، حيث السطوع النسبي للصورة الداكنة أقل من 0.80، وحيث "زوج التغيرات المتعارضة" عبارة عن ارتفاع يعقبه انخفاض أو العكس
  • تعرف الومضة الحمراء بتناوب أي زوج من التغييرات المضادة ينتج عنه لون أحمر مشبع

استثناء: الوميض الدقيق والمتوازن والنمطي، مثل التشويش الأبيض أو نمط رقعة الشطرنج المتناوبة مع "المربعات" الأقل من 0.1 درجة (من المجال المرئي لمسافة الرؤية الاعتيادية) على جانب لا يتعدى القيم المعيارية.

ملاحظة

بالنسبة إلى البرامج أو محتوى الويب، عند استخدام مستطيل أبعاده 341 × 256 بكسل في أي مكان على الشاشة، وعند عرض المحتوى على أبعاد 1024 × 768 بكسل، فإن هذا يعطي تقديرا جيدا لما تمثله 10 درجات من المجال المرئي لمقاسات الشاشة الاعتيادية وعرض المسافات (كمثال: شاشة بقُطر 15-17 بوصة على بُعد 22-26 بوصة). (يظهر العرض ذو الدقة العالية الجودة لنفس المحتوى، صورا أصغر وأدق، لذلك تستعمل دقة عرض أدنى لتحديد المستوى).

ملاحظة

التحول هو تغيير في الإضاءة النسبية (أو إضاءة نسبية/لون الومضة الحمراء) بين أعلى وأدنى مستوى متجاورين في منحنى قياسات الإضاءة النسبية (أو إضاءة نسبية/لون الومضة الحمراء) على امتداد زمني. تُمثل الومضة تحوُليْن متقابِليْن.

ملاحظة

يتم تطبيق التعريف المستخدم لـ "أزواج الانتقالات المتعارضة التي تحتوي لونا أحمرا مشبعا" في حال حققت كلتا الانتقالتين أو إحداهما النسبة التالية: R/(R+ G + B) >=0.8، وكان التغيير في قيمة (R-G-B)×320 تساوي> 20 (يتم تصفير القيم السالبة ل(R-G-B)x320) لكلتا الانتقالتين. تتراوح قيمة R وG وB بين 0 و1 كما هو مبين في تعريف "السطوع النسبي". [HARDING-BINNIE]

ملاحظة

توجد أدوات لتحليل مقتطفات من الفيديو. بينما لا توجد أدوات لتقييم الوضعية إذا كان الوميض أقل أو مساويا ل 3 ومضات في الثانية الواحدة. يعتبر المحتوى مطابقا آليا (انظر رقم 1 ورقم 2 أعلاه).

اللغة

اللغة التي نتكلم بها، مكتوبة أو ٳشارية (من خلال ﺇشارات اللمس أو ﺇشارات مرئية) للتواصل مع بقية البشر.

ملاحظة

ألقِ نظرة أيضا على لغة الإشارة.

التعبير المجازي

جملة لا يمكن استنتاج معناها من معنى الكلمات التي تتألف منها كما أن كلماتها المحددة لا يمكن تغييرها دون أن تفقد معناها.

ملاحظة

لا يمكن ترجمة المصطلحات مباشرة، كلمة بكلمة، دون فقدان معناها (الثقافي أو المعتمد على اللغة).

بالانجليزية "spilling the beans" تعني "كشف سرا". غير أن " knocking over the beans " أو " spilling the vegetables " لا يعني الشيء نفسه.

باليابانية ، فإن عبارة "さじを投げる" تترجم حرفيا "يرمي الملعقة"، ولكنها تعني أن ليس بوسعه فِعل شيئ وأنه استسلم في النهاية.

بالهولندية، "Hij ging met de kippen op stok" تترجم حرفيا "ذهب ليبيت مع الدجاجات"، ولكنها تعني أنه ذهب إلى الفراش مبكرا.

صورة النص

النص الذي تم تقديمه في شكل غير نصي (مثل صورة) لإضفاء تأثير بصري خاص.

ملاحظة

هذا لا يتضمن النص الذي يشكل جزءا من صورة ذات محتوى مرئي آخر مهم.

اسم شخص مكتوب على صورة.

إعلامي

لأغراض المعلومات وليست مطلوبة للتطابق

ملاحظة

المحتوى الذي يتطلب توافق يشار إليه بـ "معياري."

خطأ في الإدخال

المعلومات التي يقدمها المستخدم وتم رفضها.

ملاحظة

وذلك يشمل:

  1. المعلومات التي تتطلبها صفحة الويب لكن تم حذفها من قبل المستخدِم
  2. المعلومة التي يدخلها المستخدم ولا تتناسب مع شكل أو قيمة البيانات المنتظرة.
المصطلحات المتخصصة

مصطلحات يتم استخدامها بطريقة معينة من قِبل ناس في مجال معين

مصطلح "ثبات المفاتيح" StickyKeys يُعتبر مصطلح متخصص يتم استخدامه في مجال التكنولوجيا المساعِدة/الوصول.

واجهة لوحة المفاتيح

واجهة تستخدم بواسطة برنامج لتحقيق إدخال من خلال نقر المفاتيح

ملاحظة

واجهة لوحة المفاتيح تسمح للمستخدمين بتوفير وسائل إدخال للبرمجيات حتى وإن كانت التكنولوجيا الأصلية لا تتضمن لوحة المفاتيح.

ملاحظة

الشاشة اللمسية PDA تحتوي على واجهة لوحة مفاتيح مدمجة في نظام التشغيل الخاص بها، بالإضافة إلى موصِل لوحة مفاتيح خارجية. التطبيقات في المساعد الرقمي الشخصي يمكن أن تستعمل الواجهة للإدخال بواسطة لوحة المفاتيح سواء كانت خارجية أو في شكل برمجيات تحاكي إخراج لوحة المفاتيح مثل تطبيقات تفسير الكتابة اليدوية أو تطبيقات تعرُف الكلام بالاعتماد على وظيفية "محاكاة لوحة المفاتيح".

ملاحظة

استخدام برمجية (أو أجزاء من برمجية) من خلال مؤشر الفأرة الموجه بواسطة لوحة المفاتيح، مثل MouseKeys لا يمثل عملية أُنجزت من خلال واجهة لوحة المفاتيح نظرا لاستخدام البرنامج لواجهة جهاز التأشير وليس واجهة لوحة المفاتيح.

اختصارات لوحة المفاتيح

وسائل بديلة لبدء إجراء بالضغط على مفتاح واحد أو أكثر

الوسم

النص أو أي عنصر غيره يحتوي على بدائل نصية المقدمة للمستخدم لتحديد عنصر من محتوى الويب

ملاحظة

يتم عرض التسمية لجميع المستخدِمين، بينما يمكن للاسم أن يبقى مخفيا حتى تكشفه تكنولوجيا مساعِدة. في كثير من الحالات (لكن ليس جميعها) يكون الوسم والاسم متطابقين.

ملاحظة

لا يقتصر مصطلح الوسم على عنصر الوسم في HTML.

نص كبير الحجم

لا يقل سمكه عن 18 أو 14 نقطة، أو حجم خط يعادل أحجام الخطوط الصينية واليابانية والكورية (CJK)

ملاحظة

الخطوط ذات السُمك الرفيع أو الأشكال والخاصيات غير المعتادة تكون صعبة القراءة، والتي تقلل من إمكانية التعرف على أشكال الحروف خاصة عند مستويات التباين المنخفضة.

ملاحظة

يأخذ الحرف حجمه الحقيقي عندما يتم إظهار المحتوى. ولا يشمل هذا تغيير الأبعاد التي يقوم بها المستعمل.

ملاحظة

يرتبط الحجم الحالي للرمز الظاهر للمستعمل على الحجم الذي يحدده والعرض الذي يستعمله أو بتعديلات وكيل المستخدم. بالنسبة لأغلبية الخطوط المتداولة، تعتبر 14 أو 18 نقطة مساوية 1,2 و1,5 em أو 120% و150% من الحجم المفترض للنص (باعتبار حجم كتابة النص هي 100%)، لكن المؤلفين مطالبون بالتثبت من الخطوط غير المتداولة. عندما تكون الخطوط محددة بوحدات نسبية فإن حجم النقطة الحالي يقاس بواسطة وكيل المستخدِم للعرض. يجب الحصول على حجم النقطة من خلال وكيل المستخدِم أو احتسابه على نفس أساس القياس لوكيل المستخدِم عند تقييم هذا المعيار في النجاح. يتعين على المستخدمين ضعاف البصر تحديد الإعدادات المناسبة.

ملاحظة

عند استخدام نص دون تحديد حجم الخط فإن أصغر حجم مستخدم في المتصفحات الرئيسية للنص يعتبر حجما معقولا للخطوط. إذا تم عرض عنوان من المستوى 1 بخط غامق 14 نقطة أو أعلى في المتصفحات الرئيسية ، فسيكون من المعقول افتراض أنه نص كبير. يتم احتساب تغيير الحجم النسبي للحرف إنطلاقا من الحجم الإفتراضي بطريقة متشابهة.

ملاحظة

يتم أخذ أحجام 18 و 14 نقطة للنصوص المكتوبة بلأحرف اللاتينية من الحجم الأدنى للطباعة الكبيرة (14 نقطة) وحجم الخط القياسي الأكبر (18 نقطة). بالنسبة إلى الخطوط الأخرى مثل لغات CJK فإن الأحجام المعادِلة ستأخذ حجم حرف كبير لهذه اللغات والمقاس الأكبر المُوالِ له.

الالتزام القانوني

المعاملات التي يتحمل فيها الشخص التزاما قانونيا أو منفعة

مثال: عقد الزواج والأعمال (المالية والقانونية) والوصية والقروض والتبني والتجنيد في الجيش وعقد من أي نوع إلخ.

غرض الرابط

طبيعة النتيجة التي تم الحاصلة بتنشيط إرتباط تشعبي

مباشرة

المعلومات التي تم التقاطها من حدث في العالم الحقيقي وإرسالها إلى جهاز الاستقبال بما لا يزيد عن تأخير البث

ملاحظة

تأخير البث هو تأخير قصير (عادة آلي)، على سبيل المثال يستخدم لمنح المذيع الوقت لتوجيه أو مراقبة تغذية الصوت (أو الفيديو) ، ولكنه ليس كافيا للسماح بتحرير كبير.

ملاحظة

إذا تم إنشاء المعلومات بالكامل بواسطة الكمبيوتر ، فإنها لا تكون مباشرة.

مستوى المرحلة الإعدادية

سنتان أو ثلاث سنوات دراسية تبدأ بعد ست سنوات من التعليم الابتدائي حيث يصل المجموع إلى تسع سنوات دراسية من بداية التعليم الابتدائي

ملاحظة

هذا التعريف مبني على معيار التصنيف الدولي للتعليم من [اليونسكو].

آلية

عملية أو أسلوب لتحقيق نتيجة

ملاحظة

قد تكون الآلية مُقدمة بوضوح من خلال المحتوى، أو قد تكون معتمد عليها ليتم تقديمها بواسطة النظام أو وكلاء المستخدِم، بما فيها التكنولوجيات المساعِدة.

ملاحظة

يجب أن تفي الآلية بجميع معايير النجاح الخاصة بمستوى المطابقة المطالب به.

الوسائط البديلة للنص

وسائط لا تُعطي معلومات أكثر مما يمنح النص (مباشرة أو عن طريق نص بديل).

ملاحظة

يتم توفير الوسائط البديلة للذين يستفيدون من التمثيلات البديلة للنص. وقد تكون الوسائط البديلة للنص صوتية بحتة أو مرئية بحتة (وتشمل فيديو لغة الإشارة) أو صوتية مرئية.

المضمون المتحرك

إضافة خطوات بين الظروف لخلق الوهم بالحركة أو لإعطاء إحساس بالانتقال السلس

على سبيل المثال ، يعتبر العنصر الذي يتحرك في مكانه أو يغير حجمه أثناء الظهور متحركا. العنصر الذي يظهر على الفور دون الانتقال لا يستخدم المضمون المتحرك. المضمون المتحرك لا يتضمن تأتيرات تغيير اللون أو الضبابية أو التعتيم.

اسم

نص يُمكِن البرنامج من تحديد عنصر مُضمن في محتوى الويب للمستخدِم

ملاحظة

يمكن أن يبقى الاسم مخفيا حتى تكشفه تكنولوجيا مساعِدة، بينما يتم عرض التسمية لجميع المستخدِمين. يتطابق الاسم والتسمية في كثير من الحالات (لكن ليس جميعها).

ملاحظة

لا يرتبط هذا بِسِمة name في HTML.

التصفح بتسلْسُل

التصفح في ترتيب محدد لِتنقُل التركيز (من عنصر لآخر) باستخدام واجهة لوحة المفاتيح

محتوى غير نصي

أي محتوى لا يمثل سلسلة من الرموز يمكِن تحديدها برمجيا أو سلسلة من الرموز لا تمثِل معنى في اللغة

ملاحظة

ويشمل ذلك فن أسكي (نمط من الرموز) والرموز التعبيرية وكتابة Leetspeak (استبدال الحروف) والصور التي تمثل نصوصا

المعيارية

مطلوب للمطابقة

ملاحظة

تتم مطابقته بطرقٍ شتى واضحة مع هذا المستند.

ملاحظة

المحتوى المحدد بـ "إفادي" أو "غير معياري" لا يتطلب مطابقة.

في وضع ملء الشاشة

تكبير منفذ العرض على الحجم الكامل لِشاشات الحاسوب المكتبي أو المحمول الأكثر شيوعا.

ملاحظة

بما ٲن الناس عادة يحتفظون بأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لعدة سنوات، فمن الأفضل عدم الاعتماد على أحدث دقة لعرض سطح المكتب / اللابتوت، بل اعتماد دقة عرض الشاشات الأكثر شيوعا على مدار عدة سنوات لإجراء هذا التقييم.

إيقاف مؤقت

تم إيقافه بطلب من المستخدِم ولا يتم تشغيله إلا بطلب من المستخدِم كذلك

إدخال المؤشر

جهاز إدخال يمكنه استهداف إحداثيات معينة (أو مجموعة إحداثيات) على الشاشة، مثل الفأرة أو القلم أو التواصل باللمس

ألقِ نظرة أيضا على تعريف أحداث المؤشر [ أحداث المؤشر].

مسجلة مسبقا

معلومات ليست مباشرة

العرض

تقديم المحتوى بشكل يُمكِن المستخدِم من إدراكه بالحواس.

مستوى التعليم الابتدائي

فترة السنوات الست التي تبدأ ما بين سن 5 و7 سنوات، ولا تسبقها بالضرورة سنوات دراسة.

ملاحظة

هذا التعريف مبني على المعيار الدولي لتصنيف التعليم [اليونسكو].

عملية

سلسلة من أنشطة المستخدِم، حيث يتطلب إنجاز كل نشاط على حِدة لإكمال مهمة

الاستخدام الناجح لسلسلة من صفحات الويب على موقع تسوق الكتروني، يتطلب من المستخدمين عرض المنتجات البديلة والأسعار والعروض واختيار المنتجات وإرسال طلب وتقديم معلومات حول الشحن ومعلومات حول الدفع.

صفحة التسجيل تتطلب النجاح في اختبار Turing قبل تفعيل نموذج التسجيل.

محدد برمجيا (قابل للتحديد برمجيا)

يتم التحديد بواسطة البرنامج من خلال البيانات التي يقدمها صانع المحتوى، بطريقة تمكِن البرامج المساعِدة، بما فيها التكنولوجيات المساعِدة، من استخراج وتمثيل هذه المعلومات للمستخدمين بأشكال مختلفة

ملاحظة

المحدد في لغة الترميز من العناصر والسمات التي يتم الوصول إليها مباشرة عبر التكنولوجيا المساعِدة المتداولة.

ملاحظة

المحدد من هياكل البيانات التكنولوجية الخاصة في غير لغة الترميز والمعروض للتكنولوجيا المساعدة من خلال واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالوصول API والمدعومة من قبل التكنولوجيا المساعِدة المتداولة.

رابط السياق المحدد برمجيا

معلومات إضافية يمكن تحديدها برمجيا من خلال علاقات بين رابط ونص الرابط، ويتم تمثيلها للمستخدِمين بأشكال مختلفة

في لغة HTML، المعلومات القابلة للتحديد برمجيا من خلال رابط بالإنجليزية، تشمل نصا في نفس الفقرة أو نفس القائمة، أو في خلية جدول كرابط، أو خلية رأس الجدول Table header والمرتبطة بالخلية التي تحتوي على الرابط.

ملاحظة

بما أن قارئي الشاشة يستطيعون تفسير علامات الترقيم، فيمكنهم أيضا أن يتوقعوا السياق من الجملة الحالية عندما يتم التركيز على رابط في تلك الجملة.

مُعين برمجيا

المحدد بواسطة برنامج يستعمِل أساليب تعمل مع وُكلاء المستخدِم، بما فيها التكنولوجيات المساعِدة.

زخرفي محض

يتم استخدامه لأغراض جمالية بحتة، ولا يوفر أي معلومات وليس له أي وظائف

ملاحظة

يكون النص زخرفيا بحتا إذا أمكن إعادة ترتيب الكلمات أو استبدالها دون تغيير الغرض منها.

مثال: صفحة الغلاف لقاموسٍ ما تحتوي على خلفية تتضمن مجموعة كلمات بألوان خافتة تم اختيارها عشوائيا.

حدث فوري

الحدث الذي: أ‌) يحدث في وقت واحد مع العرض، ب) ولم يتم إنشاؤه كليا بواسطة المحتوى

بث مباشر على شبكة الويب (وقت حدوث الحدث يتزامن مع وقت عرضه وليس مسجل مسبقا).

المزادات المباشرة مع أشخاص مشاركين (وقت حدوث الحدث يتزامن مع وقت عرضه).

مثال 3: تفاعل بين مجموعة أشخاص في عالم افتراضي باستعمال شخصيات افتراضية (ليست بأكملها متولدة عن المحتوى وتحدث في وقت واحد مع العرض).

منطقة

قسم من المحتوى يتم تحديده برمجيا ويكون قابل للإدراك

ملاحظة

في HTML، أي منطقة يتم تمييزها بعلامة رئيسية تعتبر منطقة.

العلاقات

ترابط ذو مغزى بين أجزاء محددة من المحتوى

السطوع النسبي

السطوع النسبي لأي نقطة في فضاء الألوان، مُعير كما يلي: 0 بالنسبة إلى اللون الأسود الداكن و1 بالنسبة إلى اللون الأبيض الناصع.

ملاحظة

للفضاء اللوني حسب نظام أحمر-أخضر-أزرق (بالأنقليزية RGB) الإضاءة النسبية لللون تُحدد ﺒ: L = 0,2126 * R + 0,7152 * G + 0,0722 * B، حيث تُعرفُ R و G و B كالآتي:

  • إذا RsRGB <= 0.03928 فإن R = RsRGB/12.92 وإلا R = ((RsRGB+0.055)/1.055) ^ 2.4
  • إذا GsRGB
  • إذا BsRGB

والقيم التالية: RsRGB و GsRGB و BsRGB معرفة كـ:

  • RsRGB = R8bit/255
  • GsRGB = G8bit/255
  • BsRGB = B8bit/255

يمثل الرمز "ˆ" عامل القوة. (معادلة مأخوذة من [sRGB] و [IEC-4WD]).

ملاحظة

معظم الأنظمة المستخدمة لعرض محتوى الويب في الوقت الحالي تعتمد تشفير sRGB. ما لم يتم استخدام فضاء لوني آخر لمعالجة وعرض المحتوى، يتوجب على المؤلفين أن يعملوا على تقييمه باستخدام الفضاء اللوني sRGB. في حال استخدام فضاء لوني آخر، فألقِ نظرة على فهم معيار النجاح 1.4.3.

ملاحظة

إذا تمت عملية تصفيف الألوان بعد العرض، فإن قيمة اللون الأصلي هي التي سوف يتم استخدامها. بالنسبة إلى الألوان التي وقع تصفيفها منذ البداية فإن معدل قيم الألوان المصففة هو الذي يجب استعماله (معدل الأحمر، معدل الأخضر، معدل الأزرق).

ملاحظة

هناك أدوات متوفرة تُمكِن من الاحتساب الآلي عند اختبار التباين والومض.

المعتمد عليها (التكنولوجيات)

لن يتم تطابُق المحتوى في حال كانت هذه التكنولوجيا متوقفة أو غير مدعومة

دور

نص أو عدد يستعمله برنامج لتحديد وظيفة مكون من محتوى الويب.

مثال: عدد يحدد وظيفة صورة كي تكون مثلا رابطا أو زر تحكم أو خانة اختيارات.

نفس الوظيفة

نفس النتيجة عند الاستخدام

مثال: زر "البحث" الموجود على صفحة ويب وزر "العثور" على صفحة ويب أخرى يمكن للاثنين على حد سواء تقديم مجال لكتابة مصطلح والحصول على قاﺌمة مواضيع في الموقع المرتبط بالمصطلح المقدم. في هذه الحالة. هما يقدمان نفس الوظيفة دون استعمال نفس التسمية.

نفس الترتيب النسبي

نفس الموقع بالنسبة إلى العناصر أخرى.

ملاحظة

تعتبر العناصر في نفس الترتيب النسبي حتى في حالة إضافة أو حذف عناصر أخرى من الترتيب الأصلي. على سبيل المثال، يمكن لقوائم التنقل الموسعة أن تضيف مستوى تفاصيل إضافية أو قسم تنقل ثانوي يمكن إدراجه في ترتيب القراءة.

يستوفي معيار النجاح المطلوب

معيار النجاح لا يُقيم ب "خطإ" عند تقييم الصفحة.

القسم

جزء مستقل من محتوى مكتوب يتناول واحدة أو أكثر من المواضيع أو الأفكار المتصلة بعضها ببعض.

ملاحظة

يمكن أن يتألف القسم من فقرة واحدة أو أكثر ويشمل الرسوم البيانية والجداول والقوائم والأقسام الفرعية.

مجموعة من صفحات الويب

مجموعة من صفحات الويب تتشارك غرضا مشتركا وتم إنشاؤها بواسطة نفس صانع المحتوى أو الفريق أو المنظمة

تتضمن الأمثلة منشورا تم تقسيمه عبر صفحات ويب متعددة، حيث تحتوي كل صفحة على فصل واحد أو قسم مهم آخر من العمل. يعتبر المنشور منطقيا وِحدة واحدة ملتحمة، وتحتوي ميزة التصفح التي تمكِن من الوصول إلى مجموعة كاملة من الصفحات.

ملاحظة

النسخ بلغات مختلفة يعتبر مجموعة مختلفة من صفحات الويب.

لغة الإشارة

لغة للتواصل باستخدام حركات اليدين والذراعين وتعبير الوجه ووضعيات الجسم للتعبير عن المعنى

الترجمة إلى لغة الإشارة

ترجمة اللغة المنطوقة إلى لغة الإشارة

ملاحظة

لغات الإشارة الحقيقية هي لغات مستقلة ولا ترتبط باللغة (أو اللغات) المنطوقة في نفس المنطقة أو البلد.

مؤشر واحد

إدخال المؤشر الذي يعمل مع نقطة اتصال واحدة مع الشاشة ، بما في ذلك الضغطات الفردية والنقرات ، والضغطات المزدوجة والنقرات ، والضغطات الطويلة ، والإيماءات المرتكزة على المسار

تجربة حسية متخصصة

التجربة الحسية غير الزخرفية البحتة التي لا يكون هدفها الرئيسي تبليغ معلومة هامة أو أداء وظيفة.

مثال: مقطع عزف منفرد على آلة الناي أو أعمال الفنية البصرية ، إلخ.

الحالة

خاصية ديناميكية تعبر عن خصائص عنصر واجهة المستخدم والتي قد تتغير استجابة لفعل المستخدم أو العمليات الآلية

لا تؤثر الحالات على طبيعة المكون ، ولكنها تمثل البيانات المرتبطة بالمكون أو إمكانيات تفاعل المستخدم. تتضمن الأمثلة التركيز ، التمرير ، التحديد ، الضغط ، التحقق ، الزيارة / غير المرغوب فيها ، والتوسيع / ​​قابلية الطي.

رسالة الحالة

تغيير في المحتوى لا يتسبب في تغيير السياق، والذي يوفر معلومات للمستخدِم حول نجاح أو نتائج إجراءٍ ما، أو حول حالة الانتظار لتطبيق أو التقدم في عملية ما أو حول وجود أخطاء

البُنية
  1. طريقة تنظيم أجزاء صفحة الويب فيما يتعلق ببعضها البعض؛
  2. طريقة تنظيم مجموعة من صفحات الويب
خاصية النمط

الخاصية التي تقوم قيمتها بتحديد التمثيل (مثل الخط واللون والحجم والموقع والحشو والحجم ونطاق الكلام المركب) لعناصر المحتوى، كما يتم تقديمها (على سبيل المثال على الشاشة أو عبر مكبر الصوت أو عبر شاشة برايل) بواسطة البرامج المساعِدة

يمكن أن يكون لخصائص النمط أصول عديدة:

  • الأنماط الافتراضية لوكيل المستخدم: يتم تطبيق قيم خصائص النمط الافتراضية في حالة عدم وجود أي أنماط مستخدم أو مؤلف. بعض تكنولوجيات محتوى الويب تقوم بتحديد عرضا افتراضيا، بينما البعض الآخر لا يقوم بذلك;
  • أنماط صانع المحتوى: قيم خصائص النمط التي يتم تعيينها من قِبل صانع المحتوى كجزء من المحتوى (مثل الأنماط المضمنة في السطور وأوراق أنماط صانع المحتوى);
  • أنماط المستخدم: قيم خصائص النمط التي يحددها المستخدم (على سبيل المثال عبر إعدادات واجهة وكيل المستخدم وأوراق أنماط المستخدم)
محتوى إضافي

محتوى إضافي يوضِح أو يشرح المحتوى الأساسي

نسخة صوتية لصفحة ويب.

توضيح لعملية معقدة.

فقرة تلخص الاستنتاجات الرئيسية وتوصيات البحث.

وسيط متزامن

صوت أو فيديو متزامنان مع تنسيق آخر لتمثيل المعلومة و/أو مع عناصر فعالة متزامنة، ما لم تكن الوسائط وسائط بديلة للنص وتم تصنيفها بوضوح على هذا النحو

هدف

منطقة العرض التي ستقبل إجراء المؤشر ، مثل المنطقة التفاعلية لمكون واجهة المستخدم

ملاحظة

في حالة تداخل هدفين أو أكثر من أهداف اللمس ، يجب عدم تضمين المنطقة المتداخلة في قياس الحجم المستهدف، إلا عندما تقوم الأهداف المتداخلة بتنفيذ نفس الإجراء أو فتح نفس الصفحة.

تكنولوجيا (محتوى الويب)

آلية لتشفير التعليمات ليتم عرضها أو تنفيذها عن طريق البرامج المساعِدة

ملاحظة

كما استخدمت في هذه التوصيات، فإن مصطلح "تكنولوجيا الويب" وكلمة "تكنولوجيا" (عندما تستخدم وحدها) يشيران إلى تكنولوجيات محتوى الويب.

ملاحظة

يمكن أن تشمل تكنولوجيات محتوى الويب لغات الترميز أو أشكال البيانات أو لغات البرمجة التي يستعملها المؤلفون لوحدها أو جميعها لإعداد تجارب للمستخدم النهائي تتراوح من صفحات الويب الثابتة إلى عروض الوسائط المتزامنة ووصولا إلى تطبيقات الويب الديناميكية.

ملاحظة

من بين أمثلة تكنولوجيات محتوى الويب المتداولة: HTML, CSS, SVG, PNG, PDF Flash... JavaScript.

نص

تسلسل رموز يمكن تحديده برمجيا، والذي يقوم بالتعبير عن شيء محدد في اللغة

بدائل النص

نص مرتبط برمجيا بمحتوى غير نصي، أو مشار إليه من خلال نص مرتبط برمجيا بمحتوى غير نصي. النص المرتبط برمجيا هو النص الذي يمكن تحديد موقعه برمجيا من المحتوى غير النصي.

مثال: صورة رسم بياني موصوفة بنص في فقرة تلي الرسم البياني. النص البديل القصير للرسم البياني يشير إلى وجود وصف يتبعه.

ملاحظة

راجع فهم البدائل النصية لمزيد من المعلومات.

متابعة الحدث up-event

نظام يحدث عند تحرير تحفيز المؤشر

قد يكون للحدث أسماء مختلفة على منصات مختلفة ، مثل "touchend" أو "mouseup".

مستخدم بطريقة غير مألوفة أو بشكل محدود

كلمات مستخدمة بحيث إنها تتطلب من المستخدمين معرفة دقيقة بالمفهوم الذي يجب تطبيقه بهدف الفهم الصحيح للمحتوى.

إذا تم استخدام مصطلح "gig" خلال مناقشة لحفلات موسيقية، فإنه يعني شيئا مختلفا عما يعنيه في مقالة عن مساحة القرص الصلب للكمبيوتر، لكن يمكن تحديد التعريف المناسب من خلال السياق. على النقيض من ذلك، يتم استخدام كلمة "نص" بطريقة محددة جدا في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1، لذلك يتم توفير تعريف في قائمة المصطلحات.

وكيل المستخدم

أي برنامج يقوم باسترداد محتوى الويب وتقديمه للمستخدمين

متصفحات الويب ومشغلات الوسائط والمكونات الإضافية والبرامج الأخرى - بما في ذلك التكنولوجيات المساعِدة - التي تساعد في استرداد محتوى الويب وعرضه والتفاعل معه.

إمكانية التحكم من قبل المستخدم

البيانات التي يقصد الوصول اليها من قبل المستخدمين

ملاحظة

لا يقصد بها أشياء مثل سجلات الإنترنت او بيانات مراقبة محركات البحث.

حقول الإسم والعنوان لحساب المستخدم.

مكونات واجهة المستخدم

جزء من المحتوى يعتبره المستخدمون عنصر تحكم واحد لوظيفة مميزة

ملاحظة

يمكن تنفيذ مكونات متعددة لواجهة المستخدم كعنصر برمجي واحد. لا ترتبط المكونات هنا بتقنيات البرمجة ، بل ترتبط بما يراه المستخدم كعناصر تحكم منفصلة.

ملاحظة

تتضمن مكونات واجهة المستخدم عناصر النموذج والروابط بالإضافة إلى المكونات التي تم إنشاؤها بواسطة البرامج النصية.

ملاحظة

ما يُقصد بـ "مكون" أو "مكون واجهة المستخدم" هنا يسمى أحيانا "عنصر واجهة المستخدم".

يحتوي التطبيق الصغير على "عنصر تحكم" يمكن استخدامه للتنقل عبر المحتوى عن طريق السطر أو الصفحة أو الوصول العشوائي. ونظرا لأن كلا منها يجب أن يكون لها اسم وأن تكون قابلة للتعيين بشكل مستقل، فسيكون كل منها "عنصر واجهة مستخدِم."

عدم نشاط المستخدِم

اي مدة زمنية متتابعة لا يقوم المستخدم بعمل أي شيء خلالها

طريقة التتبع يتم تحديدها عبر التطبيق او الموقع.

فيديو

تكنولوجيا الصور المتتالية أو المتحركة

ملاحظة

فيديو ممكن صنعه من صور متحركة او صور فوتوجرافية، أو كليهما.

فيديو فقط

تمثيل زمني يحتوي فقط على فيديو (بدون صوت أو تفاعل)

منفذ العرض

الكائن الذي يعرض فيه وكيل المستخدم المحتوى

ملاحظة

تمثل البرامج المساعِدة المحتوى من خلال منفذ عرض واحد أو أكثر. تشمل منافِذ العرض النوافذ والإطارات ومكبرات الصوت والنظارات المكبرة الافتراضية. قد يحتوي منفذ العرض على منْفذ عرض آخر (مثل الإطارات المتداخلة). مكونات الواجهة التي أنشأها وكيل المستخدم مثل المطالبات والقوائم والتنبيهات ليست منافِذ عرض.

التخصيص البصري

يمكن تخصيص الخط والحجم واللون والخلفية

صفحة الويب

مورد غير مضمن تم الحصول عليه من URI باستخدام HTTP بالإضافة إلى أي موارد أخرى يتم استخدامها في العرض أو يُزمع عرضها معا بواسطة وكيل مستخدم

ملاحظة

على الرغم من أن أي "موارد أخرى" سيتم تقديمها مع المورد الأساسي، فلن يتم بالضرورة تقديمها في وقت واحد مع بعضها البعض.

ملاحظة

لأغراض التوافق مع هذه المباديء التوجيهية، يجب أن يكون المورد "غير مضمن" ضمن نطاق المطابقة ليتم اعتباره صفحة ويب.

مورد ويب بما في ذلك جميع الصور والوسائط المضمنة.

برنامج بريد إلكتروني تم إنشاؤه باستخدام JavaScript غير متزامن و XML (AJAX). يتم تخزين البرنامج بالكامل على http://example.com/mail ولكنه يتضمن صندوق واردات وجهات اتصال وتقويم. يتم توفير الروابط أو الأزرار التي تؤدي إلى عرض البريد الوارد أو جهات الاتصال أو التقويم ، ولكن لا تغير عنوان رابط الصفحة ككل.

موقع مدخل قابل للتخصيص، حيث يمكن للمستخدمين اختيار المحتوى لعرضه من مجموعة من وحدات المحتوى النمطية المختلفة.

عندما تدخل "http://shopping.example.com/" في متصفحك، فإنك تدخل في بيئة تسوق تفاعلية شبيهة بالأفلام حيث تتنقل بصريا في متجر تسحب المنتجات من الأرفف من حولك إلى عربة تسوق مرئية أمامك. يؤدي النقر فوق أحد المنتجات إلى إظهاره مع وجود ورقة مواصفات ظاهرة بجانبه. قد يكون هذا موقع ويب مكون من صفحة واحدة أو صفحة واحدة فقط داخل موقع ويب.

7. أغراض الإدخال لعناصر واجهة المستخدِم§

يحتوي هذا القسم على قائمة بأغراض الإدخال الشائعة لعنصر واجهة المستخدِم . المصطلحات الواردة أدناه ليست كلمات دالة يجب استخدامها، ولكنها تمثل أغراضا يجب إدراجها في التصنيف المعتمد بواسطة صفحة ويب. عند الحاجة، يقوم المؤلفون بترميز عناصر التحكم باستخدام التصنيف المختار للإشارة إلى الغرض الدلالي. هذا يوفر الاحتمالية للبرامج والتكنولوجيات المساعِدة لتطبيق تمثيلات مخصصة تمكِن المزيد من الأشخاص من فهم المحتوى واستخدامه.

ملاحظة

تستند قائمة أغراض نوع الإدخال إلى أغراض التحكم المحددة في قسم الملء التلقائي للحقول لـ HTML 5.2، لكن من المهم معرفة أنه ربما تتشارك معها تكنولوجيا مختلفة في بعض المفاهيم المحددة في مواصفاتها أو جميعها، وفقط المفاهيم التي تم تعيينها للمعاني أدناه مطلوبة.

تهدف أغراض التحكم في الإدخال التالية إلى الاتصال بمستخدم المحتوى وتتعلق فقط بالمعلومات المتعلقة بذلك الفرد.

أ. الشكر والتقدير§

يمكنك الحصول على معلومات إضافية حول المشاركين في فريق عمل مبادئ النفاذ (AG WG) على الصفحة الرئيسية لفريق العمل.

أ.1 المشاركون من فريق عمل مبادئ النفاذ AG في تطوير هذه الوثيقة:§

أ.2 مشاركون آخرون من فريق عمل مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب ومساهمون آخرون في مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.0 و مبادئ النفاذ إلى محتوى الويب 2.1، أو الموارد الداعمة §

Paul Adam, Jenae Andershonis, Wilhelm Joys Andersen, Andrew Arch, Avi Arditti, Aries Arditi, Mark Barratt, Mike Barta, Sandy Bartell, Kynn Bartlett, Chris Beer, Charles Belov, Marco Bertoni, Harvey Bingham, Chris Blouch, Paul Bohman, Frederick Boland, Denis Boudreau, Patrice Bourlon, Andy Brown, Dick Brown, Doyle Burnett, Raven Calais, Ben Caldwell, Tomas Caspers, Roberto Castaldo, Sofia Celic-Li, Sambhavi Chandrashekar, Mike Cherim, Jonathan Chetwynd, Wendy Chisholm, Alan Chuter, David M Clark, Joe Clark, Darcy Clarke, James Coltham, Earl Cousins, James Craig, Tom Croucher, Pierce Crowell, Nir Dagan, Daniel Dardailler, Geoff Deering, Sébastien Delorme, Pete DeVasto, Iyad Abu Doush, Sylvie Duchateau, Cherie Eckholm, Roberto Ellero, Don Evans, Gavin Evans, Neal Ewers, Steve Faulkner, Bengt Farre, Lainey Feingold, Wilco Fiers, Michel Fitos, Alan J. Flavell, Nikolaos Floratos, Kentarou Fukuda, Miguel Garcia, P. J. Gardner, Alistair Garrison, Greg Gay, Becky Gibson, Al Gilman, Kerstin Goldsmith, Michael Grade, Karl Groves, Loretta Guarino Reid, Jon Gunderson, Emmanuelle Gutiérrez y Restrepo, Brian Hardy, Eric Hansen, Benjamin Hawkes-Lewis, Sean Hayes, Shawn Henry, Hans Hillen, Donovan Hipke, Bjoern Hoehrmann, Allen Hoffman, Chris Hofstader, Yvette Hoitink, Martijn Houtepen, Carlos Iglesias, Richard Ishida, Jonas Jacek, Ian Jacobs, Phill Jenkins, Barry Johnson, Duff Johnson, Jyotsna Kaki, Shilpi Kapoor, Leonard R. Kasday, Kazuhito Kidachi, Ken Kipness, Johannes Koch, Marja-Riitta Koivunen, Preety Kumar, Kristjan Kure, Andrew LaHart, Gez Lemon, Chuck Letourneau, Aurélien Levy, Harry Loots, Scott Luebking, Tim Lacy, Jim Ley, Alex Li, William Loughborough, N Maffeo, Mark Magennis, Kapsi Maria, Luca Mascaro, Matt May, Sheena McCullagh, Liam McGee, Jens Oliver Meiert, Niqui Merret, Jonathan Metz, Alessandro Miele, Steven Miller, Mathew J Mirabella, Matt May, Marti McCuller, Sorcha Moore, Charles F. Munat, Robert Neff, Charles Nevile, Liddy Nevile, Dylan Nicholson, Bruno von Niman, Tim Noonan, Sebastiano Nutarelli, Graham Oliver, Sean B. Palmer, Devarshi Pant, Nigel Peck, Anne Pemberton, David Poehlman, Ian Pouncey, Charles Pritchard, Kerstin Probiesch, W Reagan, Adam Victor Reed, Chris Reeve, Chris Ridpath, Lee Roberts, Mark Rogers, Raph de Rooij, Gregory J. Rosmaita, Matthew Ross, Sharron Rush, Joel Sanda, Janina Sajka, Roberto Scano, Gordon Schantz, Tim van Schie, Wolf Schmidt, Stefan Schnabel, Cynthia Shelly, Glenda Sims, John Slatin, Becky Smith, Jared Smith, Andi Snow-Weaver, Neil Soiffer, Mike Squillace, Michael Stenitzer, Diane Stottlemyer, Christophe Strobbe, Sarah J Swierenga, Jim Thatcher, Terry Thompson, Justin Thorp, David Todd, Mary Utt, Jean Vanderdonckt, Carlos A Velasco, Eric Velleman, Gijs Veyfeyken, Dena Wainwright, Paul Walsch, Daman Wandke, Richard Warren, Elle Waters, Takayuki Watanabe, Gian Wild, David Wooley, Wu Wei, Kenny Zhang, Leona Zumbo.

أ.3 تمكين الممولين§

تم تمويل هذه الوثيقة جزئيا بواسطة الولايات المتحدة. التمويل الحكومي من وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ، المعهد الوطني للإعاقة والحياة المستقلة وأبحاث إعادة التأهيل (NIDILRR) ، مبدئيا بموجب العقد رقم ED-OSE-10-C-0067 والآن بموجب العقد رقم HHSP23301500054C. لا يعكس محتوى هذا المنشور بالضرورة آراء أو سياسات الولايات المتحدة. وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة.، وزارة التعليم، ولا يذكُر الأسماء التجارية أو المنتجات التجارية أو المنظمات التي يتم تأييدها بواسطة حكومة الولايات المتحدة، الحكومة.

ب. المراجِع§

ب.1 المراجع المعيارية

[css3-values]
CSS Values and Units Module Level 3. Tab Atkins Jr.; Elika Etemad. W3C. 29 September 2016. W3C Candidate Recommendation. URL: https://www.w3.org/TR/css-values-3/
[pointerevents]
Pointer Events. Jacob Rossi; Matt Brubeck. W3C. 24 February 2015. W3C Recommendation. URL: https://www.w3.org/TR/pointerevents/
[WCAG20]
Web Content Accessibility Guidelines (WCAG) 2.0. Ben Caldwell; Michael Cooper; Loretta Guarino Reid; Gregg Vanderheiden et al. W3C. 11 December 2008. W3C Recommendation. URL: https://www.w3.org/TR/WCAG20/

ب.2 المراجع الإفادية§

[HARDING-BINNIE]
Independent Analysis of the ITC Photosensitive Epilepsy Calibration Test Tape. Harding G. F. A.; Binnie, C.D..2002.
[IEC-4WD]
IEC/4WD 61966-2-1: Colour Measurement and Management in Multimedia Systems and Equipment - Part 2.1: Default Colour Space - sRGB. May 5, 1998.
[RFC2119]
Key words for use in RFCs to Indicate Requirement Levels. S. Bradner. IETF. March 1997. Best Current Practice. URL: https://tools.ietf.org/html/rfc2119
[sRGB]
A Standard Default Color Space for the Internet - sRGB, Version 1.10. M. Stokes; M. Anderson; S. Chandrasekar; R. Motta.November 5, 1996. URL: https://www.w3.org/Graphics/Color/sRGB.html
[UAAG10]
User Agent Accessibility Guidelines 1.0. Ian Jacobs; Jon Gunderson; Eric Hansen. W3C. 17 December 2002. W3C Recommendation. URL: https://www.w3.org/TR/UAAG10/
[UNESCO]
International Standard Classification of Education. 1997. URL: http://www.unesco.org/education/information/nfsunesco/doc/isced_1997.htm
[WAI-WEBCONTENT]
Web Content Accessibility Guidelines 1.0. Wendy Chisholm; Gregg Vanderheiden; Ian Jacobs. W3C. 5 May 1999. W3C Recommendation. URL: https://www.w3.org/TR/WAI-WEBCONTENT/